المحتوى الرئيسى

المغرب: الآلاف يشيعون بائع سمك قتل بطريقة مأساوية

10/30 19:35

سار آلاف المشيعين الأحد ( 30 أكتوبر 2016) خلف جثمان محسن فكري الذي نقلته سيارة إسعاف صفراء اجتازت مدينة الحسيمة (شمال) إلى بلدة مجاورة.

ورفع بعض متصدري الموكب علماً أمازيغياً، فيما تقدمت الجنازة عشرات سيارات الأجرة، كما ذكرت وكالة فرانس بريس. وفي اتصال هاتفي مع وكالة فرانس بريس روى شاهد: "أننا نشارك في مسيرة كبرى، الموكب يمتد على أكثر من كيلومتر".

تمثل فتاة ألمانية مغربية الأصل أمام القضاء الألماني بعدما طعنت شرطيا بالسكين ملحقة به جروحا خطيرة في شباط/فبراير الماضي، في هجوم تم بحسب الاتهام "بأمر" من تنظيم "الدولة الإسلامية". (20.10.2016)

ترتفع يومياً أعداد الآباء الذين يزوجن بناتهن القاصرات قسرا في المغرب، مستغلين بذلك ثغرة في القانون. فكيف ترى الفتيات تلك التجربة القاسية وكيف ينظر علماء الاجتماع والدين لتلك المشكلة؟ (08.10.2016)

تتحدث شامة درشول، المدونة المغربية والباحثة الإعلامية، في مقالها عن رغبة بعض النساء في الزواج من أجل "الذهب الأبيض" للإنجاب فقط. زواج يكون الطلاق مصيره المعلوم مسبقاً، بعيداً عن الحب والمودة، وربما حتى التفاهم. (26.10.2016)

وقُتل فكري بائع السمك البالغ حوالي 30 عاماً مساء الجمعة عندما علق في مطحنة شاحنة لنقل النفايات، بينما كان يحاول على ما يبدو اعتراض عناصر شرطة في المدينة سعوا إلى مصادرة بضاعته وإتلافها.

وأثار الحادث صدمة بين السكان وتجمع العشرات في الليلة نفسها في مكان وقوعه. كما تناقلت شبكات التواصل صورة لجثة فكري وهي عالقة داخل مطحنة الشاحنة، ووجهت دعوات مختلفة للتظاهر في مختلف أنحاء البلاد. وأمرت وزارة الداخلية ونيابة الحسيمة بفتح تحقيق.

 وهتف بعض المشيعين "مجرمون، قتلة، إرهابيون!" وسط نحيب النساء.

وشكلت مدينة الحسيمة الساحلية في منطقة الريف بالمغرب التي تعد حوالي 55 ألف نسمة قلب الثورة ضد المستعمرين الأسبان في العشرينيات ثم مسرحاً لتمرد شعبي في 1958.

م.أ.م/ ع.غ (أ ف ب)

عبرت جهات رسمية في المغرب عن استعدادها للتعاون مع ألمانيا واستقبال مواطنيها المرحلين، في حين انتقدت منظمات حقوقية مثل هيومن رايتس ووتش ذلك، .وزير الداخلية الألمانية توماس دي ميزير قال الاثنين (29 شباط/فبراير 2016) إن نظيره المغربي محمد حصاد تعهد بالنظر في طلبات إعادة اللاجئين المغاربة من ألمانيا في غضون 45 يوما.

طالبت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال أثناء زيارته لبرلين في يناير/كانون الثاني 2016 بتعاون السلطات الجزائرية في عملية ترحيل الجزائريين الذي رفضت ألمانيا منحهم حق اللجوء. وقال سلال حينها إن بلاده مستعدة للتعاون بخصوص ذلك، لكن قبل إبعاد أي شخص إلى الجزائر "يجب بالطبع التأكد من أنه جزائري".

تونس هي الأخرى، أبدت استعدادها لاستقبال مواطنيها المرفوضة طلبات لجوئهم في ألمانيا، كما أعلن ذلك وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي خلال مؤتمر صحافي مع مضيفه الألماني فرانك ـ فالتر شتاينماير مطلع العام الجاري.

إدراج تركيا ضمن "الدول الأمنة" حسب قانون اللجوء الألماني أثار مخاوف الأكراد من رفض طلبات لجوئهم. وتتهم منظمة العفو الدولية تركيا بفرض "عقاب جماعي" على الأكراد بسبب الإجراءات الأمنية في المناطق ذات الأغلبية الكردية في جنوب شرقي البلاد. بيد أن نائب المستشارة الألمانية زيغمار غابرييل أوضح أن بلاده ستستمر في منح اللجوء للأكراد متى استدعى الأمر ذلك.

إدراج دول غرب البلقان في قائمة "الدول الآمنة" يعني احتمال ترحيل الآف من طالبي اللجوء من هذه المنطقة إلى بلدانهم. أغلب هؤلاء اللاجئين هم من أقلية الروما ويدعون تعرضهم للاضطهاد ولانتهاك حقوقهم في البلدان التي يعيشون فيها.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل