المحتوى الرئيسى

الاستخبارات الألمانية: هزيمة داعش في الموصل تزيد المخاطر الإرهابية

10/30 14:29

قال رئيس هيئة حماية الدستور في ألمانيا هانز غيورغ ماسن إن مؤيدي التنظيم في أوروبا يمكن أن توجه إليهم تعليمات قد تؤدي إلى شن هجمات إرهابية وأعمال عنف في ألمانيا أيضا. وأضاف ماسن "ونعتزم أن نحول دون ذلك وأن نتصرف بما يتناسب معه". ولم يؤد الفشل العسكري للتنظيم في سوريا والعراق إلى دفع الكثير من المقاتلين الأجانب المنتمين للتنظيم إلى العودة إلى أوروبا.

وذكر ماسن أنه "من الممكن أن يحدث ذلك في الفترة المقبلة". وأوضح أنه من الممكن جدا أن يقاتل أعضاء التنظيم غير المحليين داخل الموصل حتى آخر خرطوشة رصاص حتى ينالوا "الشهادة من خلال القتال ضد قوات التحالف"، مشيرا إلى أن المقاتلين المحليين أكثر استعدادا للهرب من منطقة القتال من المقاتلين الأجانب. وكانت قوات من الجيش العراقي وقوات البيشمركة الكردية وميليشيات محلية بدأت قبل حوالي أسبوعين هجوما كبيرا على معقل التنظيم في مدينة الموصل العراقية، حيث تهاجم هذه القوات آخر حصن للتنظيم في العراق من ثلاثة جبهات.

كانت عقوبة السجن تنتظر كل مواطن في ألمانيا الشرقية السابقة يروي نكتة تتضمن السخرية من الدولة بتهمة "الاستفزاز التخريبي". أحد الدعابات عن قائدين من الجمهورية السابقة رواها رجل أمام القاضي عام 1956: "زار كل من لبييك وغروته فول ستالين في موسكو، فأهداهم سيارة، لكن عندما أرادا العودة، أدركا أنها لا تحتوي على محرك. فقال لهما ستالين: إذا كنتما متجهين نحو المنحدر فلا حاجة لكما بالمحرك".

يلقي الكتاب "ما يُضحك – نُكات من الملفات السرية للمخابرات الألمانية" الذي صدر عام 2015، الضوء على الملفات الألمانية السرية عن نكات ألمانية الشرقية التي تم نشرها لأول مرة عام 2009. وقال المؤلفون إن النسبة العالية لحجز الناس في السجون في ستينات القرن العشرين يمكن أن تعني عقوبات مخففة للنكات السيئة.

انتشرت الملفات السرية الموثقة لتلك النكات على طاولات العديد من المسؤولين الألمان الغربيون، ومنهم المستشارون ووزراء الخارجية والداخلية السابقون في ألمانيا الغربية. وكشفت هذه النكات مع مرور الوقت الاستياء من الحالة السياسية في الدولة الشيوعية آنذاك.

نكتة أخرى تقول: "طلق إيريش هونكير (على يمين الصورة) زوجته. والسبب هو أن الرئيس السوفيتي غورباتشوف يحسن التقبيل أفضل من زوجته مارغوت. حصلت مارغوت هونيكر على الطلاق، لأنها لا تعتقد أن كل آثار القبل على وجه زوجها إيريش هي من غورباتشوف وحده".

ومن النكات التي كانت محظورة في ألمانيا الشرقية السابقة أخرى تقول: "لماذا يصطحب رجال الشرطة كلباً معهم دائماً؟ كي يكون واحد بينهم على الأقل مثقفاً.

الرفوف الخالية من البضائع والانتظار طويلاً للحصول على المنتجات كانت من يوميات مواطني ألمانيا الشرقية السابقة. عن ذلك تقول إحدى النكات: "لماذا لا يأخذ المجرمون في ألمانيا الشرقية رهان؟ - وأي نوع من المجرمين سينتظر 14 سنة حتى تُصنع له سيارة للهروب فيها!"، في إشارة إلى انتظار مواطني ألمانيا الشرقية لسنوات حتى يقتنوا سيارة من الدولة.

"أراد كل من إيريش هونكير والمخطط لاقتصاد الدولة الشيوعية غونتر ميتاغ القفز من أعلى برج التلفزيون في برلين الشرقية، من تظنه سيصل أولاً؟ - ومن سيهتم بهذا طالما أنهما سيقفزان ونتخلص منهما؟"

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل