المحتوى الرئيسى

زلزال إيطاليا - عشرات الجرحى ولا أنباء عن قتلى

10/30 12:31

ذكرت هيئة الدفاع المدني الإيطالي اليوم الأحد (30 اكتوبر/ تشرين الأول) أنه ليس لديها علم حتى الآن بأي تقارير عن سقوط ضحايا جراء الزلزال القوي الذي ضرب وسط إيطاليا صباح اليوم. وأوضح رئيس الهيئة فابريتسيو كورسيو في مؤتمر صحفي اليوم إن هناك الكثير من الجرحى جراء هذا الزلزال، لافتا إلى أنه تم غلق الكثير من الشوارع أيضا. وقال كورسيو في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء الإيطالية "أنسا" صباح اليوم إن أولى المعلومات تشير إلى وجود عشرات الجرحى جراء الزلزال. وأوضح أن بينهم شخصا يعاني من إصابات خطيرة. وأضاف أنه تم نقل جميع المصابين إلى مكان أمن على متن طائرات مروحية.

وقد هز زلزال قوي وسط إيطاليا صباح اليوم الأحد، وأوضح مركز "هيلمهولتس" للأبحاث بمدينة بوتسدام الألمانية أن قوة الزلزال بلغت 6.5 درجة على مقياس ريختر وكان مركز الزلزال جنوب شرقي مدينة بيروجيا الواقعة وسط إيطاليا. وحدث الزلزال قرابة الساعة 7:40 صباحا (بالتوقيت المحلي). وذكر خبراء أنه كان على عمق يصل إلى نحو 10 كيلومترات.

وتم وقف اثنين من خطوط مترو الأنفاق الرئيسية "ايه و بي" في العاصمة الإيطالية روما. وبحسب شركة النقل "أتاك" على موقعها على الإنترنت، فإن هناك فحوصات فنية بعد الزلزال. وذكرت وكالة أنباء "أنسا" الإيطالية أن المواطنين هرعوا إلى الشوارع في مدينة ماركي وسط البلاد. وأضافت الوكالة اليوم أنه كان يمكن الشعور بالزلزال بشكل واضح ولمدة طويلة أيضا في إقليم أومبريا الواقعة وسط إيطاليا وفي مدينتي فلورنسا وأنكونا، ولاسيما بالطوابق العليا من المباني.

وأشارت الوكالة إلى أن خطوط الهواتف انقطعت في المنطقة التي ضربها الزلزال. واختلفت البيانات عن قوة الزلزال؛ حيث ذكر المعهد الإيطالي للجيوفيزياء وعلوم البراكين في البداية أن قوة الزلزال بلغت 6.1 درجة على مقياس ريختر، فيما ذكرت وكالة الماسح الجيولوجي الأمريكي "يو إس جي إس" أن قوته بلغت 6.6 درجة. واتفق مركز رصد الزلازل الأورومتوسطي مع مركز "هيلمهولتس" للأبحاث بمدينة بوتسدام على أن قوة الزلزال بلغت 6.6 درجة بمقياس ريختر.

وتأتي الهزة الأرضية بعد زلزالين بلغت شدتهما 5.5 درجات و6.1 درجات في وسط ايطاليا.  وأدت الهزة الجديدة إلى دمار جديد لكنها لم تسبب ضحايا على ما يبدو. وقد تم إجلاء سكان معظم القرى المحيطة بهذه المنطقة. وأظهرت لقطات بثها التلفزيون عددا من سكان نورسيا متجمعين في واحدة من ساحات القرية، وكذلك مباني منهارة بينها كنيسة سان بينيديتو التي بنيت في القرن الرابع عشر.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل