المحتوى الرئيسى

بالصور.. خسائر الوادي الجديد في موجة السيول

10/29 21:41

تسببت السيول التي ضربت محافظة الوادي الجديد، على مدار اليومين الماضيين، في تدمير 7 فدان زراعة بشركة "الفيروز" الاستثمارية، وغرق 5 فدان كانت معدة للزراعة تابعة لشركة "عايدة " بمنطقة غرب الموهوب بواحة الداخلة.

كما تسببت السيول فى انهيار وغرق مبانى خاصة بتلك الشركات تقدر بأكثر من مليون ونصف ، فيما توقع ملاكها بزيادة الخسائر، وذلك تزامنًا مع بدء عملية سحب المياه والإنقاذ التى تقوم بها المحافظة بالتنسيق مع المواطنين.

كما كونت مياه السيول بحيرة عملاقة بجوار قرية غرب الموهوب بـ4 كيلو متر ، كما تسببت المياه فى جرف كميات كبيرة من الطين على المناطق الزراعية والطريق الرئيسي ، حيث إن هذه السيول لم تشهدها المحافظة منذ أكثر من 20 عاما.

ونجحت جهود رئاسة مركز ومدينة الداخلة، في إنقاذ قرية الأمان التابعة للوحدة المحلية لقري غرب الموهوب من الغرق من خلال إنشاء ساتر ترابي نجح في صد موجات المياه الغزيرة الناجمة عن السيول في إنقاذ قرية الأمان التابعة لفري غرب الموهوب بالداخلة.

وأكد سيد محمود رئيس مركز ومدينة الداخلة ، انه بمجرد تجمع السيول وكميات المياه الكبيرة علي مسافة 4 كم من منطقة غرب الموهوب استعنا علي الفور بمعدات وولوادر الوحدات المحلية القروية التابعة للمركز وبمساعدة الاهالي تم الدفع بـ10 لوادر و 2 حفارة ضخمة و 12 سيارة نقل عملاقة " قلاب " وتم انشاء ساتر ترابي بطول 400 متر وعرضه 3 متر وارتفاعه 4 متر نجح في صد سيل المياه القادم من اتجاه شمال غرب الواحة وغير مسارها الي اتجاه الجنوب لتتجمع المياه بعيدا في الصحراء عن قرية الامان ومناطق الاستشمار والاستصلاح الزراعي الجديدة .

ودمرت السيول بعض الاجزاء من الطريق الرئيسي الواصل بين واحتي الداخلة والفرافرة ،بعدما تكسر الإسفلت ،وانهارت التربة الزلطية له ،بسبب قوة وغزارة المياه على جانب آخر دفعت إدارة مرور الوادى الجديد بسيارة تامين طريق وإقامة حاجز لتحرير السيارات .

وتسببت الأمطار الغزيرة والرياح ،في قطع عدد من الطرق ،وانهيارات جزئية لعدد من المنازل القديمة، فضلًا عن سقوط أعمدة وأسلاك للكهرباء،بالإضافة إلى تلف مساحات كبيرة من الزراعات الخاصة بالمواطنين والشركات الزراعية .

وفى واحة الفرافرة تسبب السيول فى انهيار جزئي لــمنزل مشيد بالطوب اللبن ، فضلا عن سقوط 3أعمدة كهرباء بقرية " أبو هريرة ، أبو منقار ، الكفاح " وسقوط كميات كبيرة من أسلاك الكهرباء علي الأرض، وغلق عدد من الطرق وتدمير جزء من الطريق الرئيسي الواصل بين واحتي الداخلة والفرافرة ،كما تراكمت كميات كبيرة من الطين والأتربة على السريعة .

أكد رئيس مركز الفرافرة بالمحافظة، اللواء محمد سعد العدوي ، أن الانهيار لجزء كبير من المنزل دون خسائر بشرية أو إصابات نظرا لسقوط الأمطار الغزيرة، وتم إخطار مديرية الشئون الاجتماعية، لاتخاذ الإجراءات اللازمة لصحاب المنزل بالقرية مع توفير كميات من الطوب الأبيض له، بالتنسيق مع الوحدة المحلية للمركز ،لإعادة لبناء بشكل جزئي للمنزل .

أضاف العدوي ،أن الأمطار تسببت في انهيار 3 أعمدة كهرباء ضغط منخفض مع سقوط أسلاك كهربية في 3 مناطق متفرقة هي قري: " أبو منقار ، الكفاح ، أبو هريرة " ، كما تسببت الأمطار في توقف محطات المياه وتمكنت فرق الإصلاح والصيانة برئاسة المركز بإعادة توصيل الكهرباء مرة أخري وإعادة الأعمدة المنهارة إلي أماكنها .

كما حولت السيول الجارفة، التي ضربت منطقة صحراوية علي بعد 10 كم من قرية غرب الموهوب بمركز الداخلة محافظة الوادي الجديد، أغلب المناطق الصحراوية إلى أنهار تسير بها المياه لأول مرة.

من جانبه وجه اللواء محمود عشماوي محافظ الوادي الجديد ، بسرعة تحويل مسار المياه لتصب في مصرف المشروع الموصل لبركه غرب الموهوب لتفادى حدوث خسائر في المنازل والزراعات بعد زيادة منسوب المياه بصورة كبيرة ، مشيرا الى أن المسار الذي تم اتخاذه عبارة عن كثبان رمليه ومنحدرات صلبه مما يبعد المخاطر عن المناطق السكنية .

وصدر عشماوي، تعليمات برفع حاله الاستعداد القصوى بالمحافظة ، وإعداد تقرير يومي مسبق عن الطقس من محطة الأرصاد الجوية بالمحافظة ، والإبلاغ الفوري عما قد يحدث من أمطار أو سيول وتحديد اتجاه وسرعة وشدة الرياح وتحرك الرمال ، بالإضافة الى ضرورة مراجعة مخرات السيول ، والتأكد الدائم من خلوها من أي إنشاءات أو مبان وتطهيرها بصفة مستمرة ، وسرعة اكتشاف المناطق المتوقع حدوث سيول بها وتحديد المخرات بها .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل