المحتوى الرئيسى

الخارجية تبرز نتائج ومحاور المؤتمر الوطني الأول للشباب

10/29 23:54

أبرزت وزارة الخارجية نتائج ومحاور المؤتمر الوطنى للشباب الذى إستضافته مدينة شرم الشيخ خلال الفترة من ٢٥ إلى ٢٧ أكتوبر الجارى تحت شعار "إبدع .. إنطلق" ، وذلك فى إطار الحملة التى أطلقتها الوزارة اليوم وتستمر لمدة يومين للترويج لنتائج المؤتمر ، وذلك تحت عنوان "مؤتمر الشباب رسالة إلى العالم".

وقامت الوزارة ـ فى اطار حملتها هذه ، بتغيير الصورة الشخصية على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك" لتحمل شعار المؤتمر الوطنى "إبدع .. إنطلق" ، ونشرت عبر صفحتها تسجيل فيديو لخطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي أثناء إعطاء إشارة البدء لإنطلاق المؤتمر.

وأكدت الوزارة أن المحور السياسي في مناقشات المؤتمر الوطني الأول للشباب إتسم بالثراء والزخم ، حيث أكد الرئيس أن منهج الحكومة الحالية هو المصارحة والمكاشفة ، داعيا إلي تشكيل لجنة من شباب المؤتمر لإعداد قوائم جديدة للعفو عن الشباب المحبوسين ، مؤكدا أن هذه هي المرة الرابعة التي يقوم فيها بمراجعة الأسماء والعفو عن الشباب المحبوسين ، وأنه سيستجيب إلي ما تخلص إليه اللجنة وسيقوم بتوقيع قرارات العفو إذا كانت متوافقة مع أحكام الدستور والقانون.

ونوهت الخارجية بأن الرئيس أشار إلي أن بيان 3 يوليو لم يتضمن عزلا لأحد ولا أي إجراءات استثنائية ، وأن الدولة تدعم وجود الأحزاب ، إلا أنه يحاول تحقيق التوازن بين الحريات وحقوق الإنسان من ناحية ، والحفاظ علي تماسك الدولة من ناحية أخري ، كما أكد عدم وجود استئثار بالسلطة في مصر.

وطالب الرئيس خلال مشاركته بجلسات المؤتمر بتشجيع الشباب علي المشاركة في الانتخابات المحلية المقبلة، كما أيد فكرة وجود مساعدين للنواب والوزراء والمحافظين من بين خريجي البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، خاصة مع وجود ما يقرب من 170 نائب بالبرلمان عمرهم أقل من 45 عاما، كما أن البرلمان الجديد يضم عضوين من الشباب أصبحوا رؤساء لجان برلمانية.

وقد أشاد الحاضرون في جلسات المؤتمر بالبرامج التي يتم تنفيذها بين وزارة الشباب ووزارة التضامن الاجتماعي لتدريب الشباب علي المشاركة السياسية، ومنها برنامج تأهيل الشباب للانتخابات المحلية الذي بلغ عدد المشاركين فيه حتي الآن 29 ألفا تم تدريبهم من خلال 1200 ورشة عمل، كما سيتم تدريب 11 ألف آخرين خلال الفترة المقبلة. كما دعا الرئيس لإنشاء برلمان مواز للبرلمان الحالي لإثراء عمله، مؤكدا علي ضرورة احترام الرأي والرأي الآخر بين الأحزاب والقوي السياسية.

كما أعلن السيسي خلال جلسات المؤتمر عن عقد لقاءات شهرية مع الشباب لمتابعة تنفيذ التوصيات التي سيخرج بها المؤتمر، وأنه سيتم تشكيل لجان منبثقة عن المؤتمر لحصر المناقشات والتوصيات الصادرة عنه ومراجعة عملية تنفيذها.

واهتم الرئيس في مداخلاته بالتأكيد علي أن مصر مليئة بالشباب النبهاء والمتميزين، إلا أننا نعاني من افتقاد آلية اختيار الشباب لمواقع القيادة، وهو ما يزيد الحاجة لوجود برامج مخصصة لدفعهم للصفوف الأمامية، وأنه في هذا الصدد، سيتم مد سن المشاركة

بالرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة لإعطاء الفرصة لمزيد من الشباب المتميزين بالانضمام للبرنامج.

ولفتت الوزارة إلى المؤتمر شهد ورشة عمل حول نموذج محاكاة الدولة المصرية، قدم خلاله الشباب تصوراتهم لكيفية عمل الحكومة والتعامل الأمثل مع مختلف المشكلات التي تواجهها الدولة، وذلك بحضور عدد من الوزراء منهم وزير الخارجية الذي أكد أن هناك ارتباطا بين السياسة الخارجية والمكون الداخلي، وأن الهدف الاستراتيجي للسياسة الخارجية المصرية هو تحقيق الآمال الخاصة للمصري بالخارج، وأن السياسة الخارجية متحركة ودائمة التعقيد والتغير. كما شارك وزير الداخلية الذي أكد أن مصر تواجه مخططا إرهابيا ضخما، وأنها قدمت 850 شهيدا من الشرطة و20 ألف مصاب منذ عام 2011.

وأوضحت أنه لم يغب عن الرئيس أن يبعث رسالة سلام للعالم وسط 3 آلاف شاب شاركوا في الماراثون الذي تم تنظيمه علي هامش المؤتمر، مؤكدا أن المصريين يسعون لتحقيق السلام والأمن والاستقرار والبناء والتعمير، ومكافحة العنف.

وركزت الخارجية على المحور الثقافي حيث أشارت الخارجية إلى أن المؤتمر الأول للشباب في شرم الشيخ بحضور السيد رئيس الجمهورية أفرد مساحة كبيرة لقضية الهوية الثقافية، التي تعتبر من أهم الموضوعات المطروحة داخل المجتمع المصري، حيث يتم إثارة تلك القضية دائما عند الحديث عن النهضة والتطوير في المجتمع. وتناول المؤتمر موضوع الهوية الثقافية من خلال ورشتيّ عمل، حيث تضمنت الأولى الهوية الثقافية والخطاب الديني، والثانية الصالون الثقافي، والذي ناقش أسباب تأخر صناعة السينما في مصر وسبل النهوض بها. وقد حرص السيد الرئيس على المشاركة في أعمال الجلسات وإجراء مداخلات تعكس اهتمام وإدراك القيادة السياسية لتلك القضية الهامة التي تشغل الرأي العام بأكمله.

ولفتت وزارة الخارجية الى تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن استعادة الهوية المصرية تتطلب بذل جهود مشتركة من جانب جميع مكونات المجتمع المصري ، بما في ذلك المسجد والكنيسة والمدرسة والأسرة ووسائل الإعلام ، مشيرًا إلى أن استعادة الهوية وإصلاح المجتمع أمر يحتاج إلي وقت طويل وجهد كبير من كل الأطراف.

وأضاف أن الهوية المصرية مسألة عميقة تحتاج إلي تطوير وتنمية متواصلة ، وأنه تم إهمالها لفترة طويلة ، موضحا عدم إمكانية حل المشاكل المتعلقة باستعادة الهوية المصرية وتصويب الخطاب الديني بالقول فقط دون تعديل سلوكيات المجتمع والتوقف عن التشكيك في الآخر وتقبله ، فضلًا عن ترسيخ ثقافة التسامح والتعايش.

وأكد الرئيس أننا على بداية الطريق الصحيح نحو استعادة هوية مصر الثقافية التي تتميز بالاعتدال والتسامح ، منوهًا إلي أن أكبر دليل علي انطلاق مسيرة الإصلاح المجتمعي هو المستوى الراقي للحوار الذي شهده المؤتمر الوطني الأول للشباب.

وأشار إلى أن الثورات لا تقوم إلا حينما تصل الدول إلى مرحلة من التردى فى كل المجالات ، وأن مصر وصلت إلى مرحلة صعبة خلال الأربعين عامًا الماضية ، وأن التغيير الذى يحدث بعد الثورات مفيد وجيد ، ولكن من الممكن أن يكون عنيفًا ، لافتًا إلى أن موضوع الأخلاق عميق وتُرك لفترة طويلة دون مجابهة.

وأضاف الرئيس أن المؤتمر حقق أهدافًا كثيرة ، أهمها تغيير طرق إدارة نقاش القضايا والموضوعات ، وأن يتم عرض كل ما يحدث فى مصر على المنصة ، وأن التشكيك تم غرسه فى المجتمع المصري طيلة الأربعين عامًا الماضية ، وهناك من داخل المجتمع من يقدم نفسه دائمًا على أنه الأفضل ، ويسعى إلى أن تصبح مصر مثل دول أخرى فى المنطقة.

وفيما يتعلق بقضية الخطبة المكتوبة ، أشار الرئيس إلى أنه حينما طالب بتطبيق تلك الفكرة كان تصوره أن يتم تنفيذها خلال خمس سنوات ، بحيث يتم بناء الشخصية المصرية ، وأن يستمع المواطنون فى جميع المحافظات إلى كلام واحد ، وأن يقوم كبار العلماء بوضع خطة وكتابتها بشكل دينى ، وليس بفكر «عبدالفتاح السيسى» ، مضيفًا أن موضوع الدين خاص ولا يمتلك أحد الوصاية بين الإنسان وخالقه الذى أعطاه الحرية الحقيقية في عبادته ، ولا يليق أن نضغط على أحد ليتبع دينًا معينًا ، مؤكدا على أن استعادة الهوية المصرية مهمة مشتركة بين الكنيسة والمسجد والأسرة المصرية والإعلام والتعليم ، ولكن على المجتمع أن يقبل أن استعادة الهوية وإصلاح المجتمع أمر يحتاج للوقت والتضحية.

وذكرت وزارة الخارجية أن النقاش تضمن طرح مجموعة من المقترحات من الشخصيات المشاركة ، وعلى رأسهم الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف والدكتور حلمى النمنم وزير الثقافة ، حيث أكد وزير الأوقاف أن القاسم المشترك بين جميع الأديان السماوية هو الجانب الأخلاقي والقيمي ، واستند إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم " إنما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق" ، وأن جميع الأديان اعتمدت على نشر الأخلاق والسلام ووصل الأرحام.

وأضاف أنه ما من أحد ينكر أن الخطاب الديني تعرض لمحاولات اختطاف من الجماعات الدينية المتطرفة ، وأن المؤسسة الدينية فى مصر حاولت التصدي لهذه المحاولات من خلال الخطاب الديني المعتدل.

وأكد وزير الأوقاف أن مشكلات التطرف ترجع إلي انسداد الأفق الثقافي ، داعيًا إلي أن يصبح المكون الثقافي أساسيًا في كل مراحل التعليم ، وأشار إلى أن العمل والإنتاج يمثلان نسبة 50 – 60% من الخطاب الديني حاليًا في خطب الجمعة ، كما أن الخطبة القادمة الموجودة علي موقع الوزارة تدور حول الحفاظ علي الأوطان وسبل بنائها ومواجهة الدعوات الهدامة.

وقال إن المشكلة ليست في الأديان ولكن المشكلة فيمن يوظفونها لمصالح شخصية ، داعيًا إلى عدم السماح لغير المتخصصين بالقيام بالفتوى ، وأهاب بوسائل الإعلام عدم استضافة غير المتخصصين في الفتوي من علماء الأزهر الشريف.

وطلب وزير الأوقاف من الرئيس عبد الفتاح السيسي إعادة تطبيق تجربة البرنامج الرئاسي للشباب ، ولكن هذه المرة أن يكون برنامجًا رئاسيًا لتأهيل شباب الدعاة.

وأكد الدكتور أسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية أن كل المحاولات التي بُذلت لتعديل المناهج في الأزهر الشريف تحتاج إلي خطوات أوسع بكثير.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل