المحتوى الرئيسى

10 معلومات عن إياد مدني

10/29 13:37

أثار إياد مدني، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، ضجة واسعة خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك بعد إساءته للرئيس عبدالفتاح السيسي، وهو ما رفضه الرأى العام المصري باعتبارها إساءة لمصر بالكامل.

حاول "مدني"، امتصاص هذا الغضب من خلال اعتذاره في بيان رسمي، أكد فيه أن حديثه كان على سبيل المزاح والدعابة، ولم يقصد من خلاله توجيه أي شكل من أشكال الإساءة للقيادة المصرية، ممثلة في الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأشار إلى أنه أُتيح له لقاء الرئيس السيسي مرات عدة، أثناء رئاسة مصر لمنظمة التعاون الإسلامي في الفترة السابقة، واستمع إلى رؤيته الثاقبة حول تعزيز العمل الإسلامي المشترك والتضامن الإسلامي‫، مشيدًا بحواره مع الشباب.

ترصد «بوابة الوفد» أبرز المعلومات عن «إياد مدني»:

اسمه بالكامل: إياد بن أمين مدني، وهو سعودي الجنسية، ومن مواليد 26 أبريل 1946.

التحق بجامعة ولاية أريزونا في الولايات المتحدة الأمريكية، وحصل منها على درجة البكالوريوس في إدارة الإنتاج.

عاد إلى المملكة العربية السعودية في 1970، وعمل في شركة الخطوط الجوية العربية السعودية، وبعدها عمل مديرًا عامًا لإدارة التنمية الإدارية.

وتحول مدني من العمل في الإدارة إلى الإعلام، فجاء تعيينه كأول رئيس تحرير لصحيفة «سعودي جازيت»، ثم جاء اختياره مديرًا عامًا لمؤسسة عكاظ للصحافة والنشر.

خلال إدارته لمؤسسة «عكاظ» أصدر مفتي السعودية السابق، عبدالعزيز بن باز، حكمًا عليه بـ«الردّة والكفر»، بعد نشر إحدى كاتبات الصحيفة مقالًا عن قوامة الرجل، وطالب أجهزة الدولة بإيقافه عن تحرير الصحيفة.

عمل عضوًا في الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربي، وعضوًا في مجلس جامعة الخليج بالبحرين، وعضوًا في مجلس إدارة البنك السعودي الفرنسي، إضافة إلى عضويات مؤسسات أخرى.  

شغل عددًا من المناصب الرسمية في السعودية، حيث عُين وزيرًا للحج، ثم وزيرًا للثقافة والإعلام.

تولى منصبه كأمين عام لمنظمة التعاون الإسلامي، في يناير 2014، ليكون عاشر أمين للمنظمة، وجاء إعلان فوزه بهذا المنصب على لسان الرئيس المعزول محمد مرسي، في الجلسة الختامية لقمة التعاون الإسلامي بالقاهرة 2013.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل