المحتوى الرئيسى

تعرف على أهم المعلومات المغلوطة عن "الطفل المنغولي"

10/29 11:31

بشكلهم المميز وإبتسامتهم المعهودة التى لاتفارقهم، وبقلب "أبيض" لايعرف له الكره طريق اعتدنا أن نرى أصحاب متلازمة داون أو كما يسموا بـ "المنغولين" لكن معلوماتنا عنهم ظلت مقتصرة لمدة طويلة على بعض المفاهيم المغلوطة والخرافات التى دارت حولهم.

ولفهم المزيد عن المرض وأعراضه وكيفية التعامل مع بالإضافة لوسائل الوقاية من إنجاب أطفال "داون"، يكشف لنا الدكتور هانى سليمان أستاذ طب الأطفال بطب القصر العيني أهم تلك المعلومات المتعلقة بالمتلازمة.

هى حالة يصاب بها الأطفال منذ الولادة بسبب زيادة فى كروموسوم 21 ممايؤدى إلى نقص فى النمو وضعف عضلى وبعض التشوهات الخلقية فى القلب بالإضافة لتأخر ذهنى بسيط مع بعض الملامح المميزة للوجه.

الفئة الأكثر عرضة لانجاب "منغولي"..

أى امرأة يزيد عمرها عن الـ 37سنة تكون معرضة لإنجاب أطفال داون مقارنة بمن هن أقل منها فى السن، كماتزيد إحتمالية إنجاب الطفل المنغولى بتكرار الحمل لأكثر من 5 مرات.

يجب تحصين الطفل جيداً بإعطاءه كافة التطعيمات، حيث هؤلاء الأطفال يكونون أكثر قابلية للعدوى بالأمراض الفيروسية والبكتيرية بسبب مناعتهم الضعيفة، كذلك يجب على الأم تغذية الطفل بشكل متوازن دون إفراط حيث تزيد قابلية الطفل للإصابة بالسمنة بشكل أكبر.

يصعب على أطفال هذه المتلازمة الاندماج فى المجتمع كأقرانهم وذلك نتيجة نقص قدراتهم الذهنية والحركية لذلك يفضل إلحاقهم بمدارس أو فصول دمج.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل