المحتوى الرئيسى

مصر والأردن تتبادلان الخبرات والأبحاث العلمية الزراعية

10/29 12:54

وقعت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في مركز البحوث الزراعية، ووزارة الزراعة الأردنية ممثلة في المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي، بروتوكول تعاون مشترك، لتشجيع وتوطيد سبل التعاون الفني والعلمي بين البلدين.

وذكرت وزارة الزراعة – في بيان لها اليوم – أن البروتوكول يأتي تعزيزا للعلاقات الثنائية التاريخية التي تجمع بين البلدين على المستويين الشعبي والرسمي، فضلا عن رغبة الطرفين في تطوير هذا التعاون، خاصة في المجال الزراعي، بما يخدم استراتيجيات التنمية الزراعية في البلدين وتحقيق مصالح الشعبين الشقيقين.

وأشارت إلى أنه تم الاتفاق على تبادل الخبرات والبعثات العلمية القصيرة بين البلدين والدورات التدريبية المشتركة، فضلا عن الأبحاث الزراعية التي تساهم في تطوير البحث العلمي الزراعي في البلدين، وذلك في كافة الانشطة المتعلقة بالمجال الزراعي،والتي تشمل إنتاج المحاصيل البستانية وأبحاث المحاصيل الحقلية والتصنيع الغذائي ووقاية النباتات والإنتاج السمكي وتقنيات ما بعد الحصاد والتنوع الحيوي وحفظ الأصول الوراثية وزراعة الأنسجة والتقنيات الحيوية.

وأوضح البيان أن مذكرة التفاهم وقع عليها من الطرفين الدكتور علاء عزوز وكيل مركز البحوث الزراعية للارشاد والتدريب، والذي يترأس حاليا الوفد المصري المشارك في اجتماعات الدورة الرابعة للجنة الفنية الزراعية المصرية الأردنية المشتركة المقامة في العاصمة الاردنية عمان، والدكتور فوزي الشياب مدير عام المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي بالأردن.

وقالت الوزارة إن اجتماعات اللجنة والتي ترأس ممثلي الجانب الأردني خلالها الدكتور راضي الطراونة امين عام وزارة الزراعة الاردنية، ناقشت عددا من الموضوعات التي يأتي على رأسها البحث والإرشاد الزراعي، والثروة النباتية والحجر الزراعي، والثروة الحيوانية والحجر البيطري، والتسويق الزراعي، لافتة إلى أن الجانبين المصري والأردني أكدا حرصهما على تذليل كافة العقبات لتحقيق تعاون إيجابي ومثمر.

واتفق الجانبان على الالتزام بالمعايير الدولية المتعلقة بالحجر الزراعي بما يضمن حماية الثروة النباتية في كلا البلدين، حيث من المقرر ان يقوم الجانب المصري بتزويد الجانب الأردني بقائمة مزارع البطاطس الخالية من مرض العفن البني المعتمدة، فضلا عن قوائم المزارع المصرية التي يطبق فيها برنامج المكافحة المتكاملة لذباب الفاكهة ليتم اعتمادها في الأردن.

وأشار البيان إلى أن الجانب الأردني أيضا طلب تزويده بنماذج الشهادات الصحية البيطرية للخيول، ونماذج الشهادات الصحية البيطرية للأسماك، لاعتمادها وتسهيل عمليات التبادل بين البلدين، لافتا الى ان الجانب المصري أكد استعداده لمناقشة كافة الامور المتعلقة بالحجر البيطري والثروة الحيوانية مع القطاعات المعنية في مصر لتيسير حركة التصدير والاستيراد بين الطرفين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل