المحتوى الرئيسى

صحافة بريطانية: منظمة العفو الدولية تشير الى استخدام الفسفور الابيض في عملية تحرير الموصل

10/29 12:24

التايمز: منظمة العفو الدولية تشير الى استخدام الفسفور الابيض في عملية تحرير الموصل .

أصداء العمليات العسكرية الدائرة في العراق لاستعادة مدينة الموصل من أيدي مسلحي تنظيم تنظيم داعش كانت محور اهتمام الصحافة العالمية صحيفة التايمز اشارت في تقرير لها بعنوان” محررو الموصل متهمون باستخدام الفسفور” ان قوات التحالف استخدمت هذه قنابل الفسفور لطرد مسلحي الجماعة الإرهابية من مواقعهم في المدينة وأن هذه المادة قد ألقيت على قرية تقع على بعد 12 ميلا إلى الشرق من مدينة الموصل وفقا لمنظمة العفو الدولية.

واوضحت الصحيفة ان تقرير المنظمة ذكر ان استخدام هذه المادة التي تعد وفقا للقانون امر غير شرعي الا انها تعد من المواد الخطرة على الانسان وأن قرية كرملش قد أخليت من سكانها الا ان الفسفور الأبيض يمكن أن يبقى في تربتها مشكلا خطرا على السكان بعد عودتهم إلى منازلهم فيها.

وتابعت الصحيفة القول نقلا عن احد الباحثين في المنظمة إن الفسفور الأبيض قد يتسبب في جراح مروعة وحروق عميقة في العضلات تصل إلى العظام.

وقد يكون بعض منه لم يحترق الا جزئيا ويمكن أن يشتعل بعد اسابيع من استخدامه ويضيف التقرير أنه يمكن مشاهدة سحابة بيضاء في صور الاقمار الاصطناعية تتجه شمالا وغربا إلى جانب سحابة سوداء تشكلت من احراق آبار نفط القيارة ونجمت السحابة البيضاء عن تفاعل ثاني أكسيد الكبريت المتولد من لهب الحريق في المصنع مع الرطوبة في الهواء ما يشكل قطرات من حمض الكبريت وان السكان اجبروا على تغطية أفواههم وأنوفهم بقطع من القماش واختتم التقرير بالاشارة الى ان هذه السحابة السامة قد تسببت في سقوط ضحايا وما يقرب من الف مصاب

الجارديان: تنظيم داعش يلجأ للدروع البشرية لحماية مواقعه في الموصل

في عملية تحرير الموصل من تنظيم داعش سقط مئات الضحايا والاف الاسري ،صحيفة الجارديان اشارت وفقا لتقرير للامم المتحدة ان مسلحي التنظيم أخذوا عشرات الآلاف من المدنيين كرهائن وقادوهم إلى داخل مدينة الموصل لاستخدامهم كدروع بشرية.

واوضحت الصحيفة ان المسلحين قتلوا نحو 232 من المدنيين على الأقل يوم الأربعاء الماضي وان بعض هؤلاء الضحايا رفضوا الانصياع لأوامر التنظيم بترك بيوتهم، أما البعض الآخر فهم من عناصر القوات الأمنية العراقية السابقين الذين يخشى التنظيم من انقلابهم عليه مع تقدم القوات العراقية .

وذكرت الصحيفة وفقا لتقرير المنظمة الدولية ان مسلحي التنظيم أجبروا أكثر من 8000 عائلة على ترك منازلهم في القرى والبلدات المحيطة بمدينة الموصل وقادوهم إلى داخل المدينة.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل