المحتوى الرئيسى

دبلوماسيون: مدني ليس ممثلا للحكومة السعودية

10/28 23:34

أكد دبلوماسيون أن تصريحات إياد مدني رئيس منظمة الإيسيسكو التي سخر فيها من خطاب الرئيس عبدالفتاح السيسي تمثله فقط ولا تعبر عن توجه السعودية لمصر، فهو ليس ممثلا للحكومة السعودية، والمنظمة التي يرأسها كيان مستقل وغير تابع لأي جهة.

قال محمد العرابي وزير الخارجية السابق ورئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان، إن ما حدث من مدني سقطة لسان من شخص غير مسئول ونوع من "الاستظراف"  الذي لا مبرر له، وبعض الناس يحاولون إضفاء قدر من الفكاهة على حديثها ومنهم مدني  ولكن مصر ليست مادة لهذه الفكاهة.

وأضاف العرابي في تصريح "لـ دوت مصر "، أن حديث الرئيس السيسي في مؤتمر الشباب فُهم بشكل خارج المعنى الذي يقصده، وأعتقد إنه من الخطورة أن يتجرأ أحد ويضعه في سياق آخر، وعلى الجميع الحذر من مثل هذه السقطات التي لم ولن تضيف أي جديد للعلاقات بين البلدين.

وتابع العرابي أن مدني لا يمثل السعودية فهو ليس وزيرا ومن الواضح أنه قال هذا الكلام على حديث السيسي، لأنه كان يريد تبرير خطئه في اسم الرئيس التونسي الباجي السبسي.

وشدد العرابي على أن موقف مدني وسخريته من حديث الرئيس السيسي بعيد تماما عن السعودية ولا يمثل موقفها من مصر، نافيا رفع دعوى من مصر ضد مدني.

وتابع العرابي قائلا: نحن أرفع من هذا الأمر والرئيس السيسي كبير وصاحب أخلاق قوية ويخاطب شعبه باللغة التي يفهمها "ومحدش له دعوة يخليه في شئونه".

واستنكر العرابي حضور وزير التربية والتعليم الهلالي الشربيني وعدم رده على هذه الإهانة التي وجهها لمصر مؤكدا أنه كان يجب على الشربيني أن يقول له "نحن في محفل محترم لا يحتمل هذه التفاهات".

واتفق معه في الرأي أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية، مؤكدا أن مدني ليس دبلوماسيا أو وزيرا سعوديا يتحدث بلسان بلده، بل هو رئيس منظمة غير تابعة لأي دولة ولا يمكن محاسبة السعودية على تصريحات شخص لا يمثلها.

وأكد أبو الغيط رفضه للسخرية من حديث رئيس الجمهورية من قبل أي شخص، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي يتحدث مع المواطنين بلغة سهلة وبسيطة وهذا لا يضر أي شخص في شيء.

وعلى الجانب الآخر، استنكر الدكتور صفوت العالم أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة تناول وسائل الإعلام للموضوع حيث كتبت قناة الجزيرة أن مدني وزير سعودي رغم أنه لا يمثل الحكومة السعودية وكان وزيرا خلال حكم الملك عبدالله.

Comments

عاجل