المحتوى الرئيسى

الحجاب يشعل الحرب بين «الهلالي» والمؤسسات الدينية

10/28 21:14

أفتى الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، بأن ارتداء الحجاب ليس فرضًا، قائلا: "لا يوجد دليل على فرض الحجاب"، وذلك خلال لقائه بأحد البرامج على إحدى القنوات الفضائية.

تلك الفتوى أثارت سخط المؤسسات الدينية، التي بادرت بإصدار بيانات رسمية، أكدت فيها أنها ليست صحيحة، وأن الحجاب فرض وفقا لتعاليم الشرع، موجهة انتقادات لازعة لأستاذ الفقه.

«البحوث الإسلامية»: يشكك الناس في ثوابت دينهم

وخرج مجمع البحوث الإسلامية ببيان حذر فيه ر الأمَّة، والمسؤولين والمعنيِّين، من أن الإسلام والأزهر يتعرضان هذه الأيام لحملة شرسة مُغرضَة، تُشارِك فيها انتماءات مختلفة.

وأشار المجمع إلى العلماء، الذين "يلتوون بعِلْمِهم، ويجتزئون بعض الآراء الفقهية"، بحسب البيان، متابعًا: "وهم يصدرون الفتاوى المُضَلِّلَة التي تُسقِطُ الواجبات الشرعية، كإنكار الأَمْرِ بالحِجَاب الذى أجمعت عليه الأمة قديمًا وحديثًا، أو تحلُّ الحرامَ كالمسكرات، وبين مسخَّرٍ أو مُغرَّرٍ يفتعلُ التَّطاوُل على الإسلام بغير حقٍّ، وبغير علم، أو مُضَلِّلٍ للنَّاس يكتفى بالقراءة السطحية، ويُهمِلُ عن جهل أو عن عمد بيان الحقائق الشرعية المتعلقة بالمسألة التى يتحدث فيها، الأمر الذى يُشيعُ الاضطرابَ فى أذهان العامة، ويُشكك الناس فى ثوابت دينهم".

الإفتاء : الحجاب من صميم الدين

أكدت دار الإفتاء، إن موقف الشريعة الإسلامية بجميع مصادر تشريعها من فرضيَّة الحجاب، واضحٌ قاطع حاسم لم يَجْرِ فيه الخلافُ قطُّ بين علماء المسلمين، ولم يقل بنفيه أحدٌ من المسلمين على مر العصور وتتابع الأجيال، ولا هو فى أصله مما هو قابلٌ لأن يجرى فيه الخلاف، ولا هو مما يتغير بتغير الأعراف والعوائد والبلدان.

وأضافت الإفتاء، أن الحجاب لم يكن أبدًا من قبيل العادات، بل هو من صميم الدين وتكاليف الشريعة التي حمَّلها الله الإنسان دون سائر الكائنات، وهو سائله عنها يوم القيامة.

واستشهدت الدار فى فتواها بقول الله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلاَبِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ﴾، مؤكدة  أن المناسبة التي نزلت فيها هذه الآية هي أن النساء كن يُظهِرن شعورهن وأعناقهن وشيئًا من صدورهن فَنَهاهُنَّ الله عز وجل عن ذلك، وأمرهن بإدْناء الجلابيب على تلك المواضع التي يكشِفْنَها؛ حتى ينكف عنهن الفُساق إذا رأوا حشمتهن وتستُّرَهن، وأكد على شمول الحكم فيها لكل أفراد النساء بقوله تعالى: ﴿وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ﴾. 

وكيل الأزهر: أنصاف المتعلمين خاضوا في مسألة الحجاب

من جهته علق الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، على الفتوى الصادرة من الدكتور سعد الدين هلالي، بشأن  عدم فرضية الحجاب، أثناء لقاءه مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج "كل يوم". قائلا  "خاض كثير من أنصاف المتعلمين وليس العلماء في مسألة الحجاب وزعموا أنه لا دليل على فرضيته في كتاب الله ولا سنة نبيه، وبما أن الانشغال بأمر السفهاء نوعا من السفه لم يكن مناسبا الرد عليه".

وأشار وكيل الأزهر، في تصريحات له، أنه من المزعج حقا أن ينسب هذا الكلام إلى أستاذ متخصص في الفقه الإسلامي وأصوله وهو ما أتمنى عدم ثبوته عنه، لأنه إن كان قد قال هذا، فهذه طامة كبرى إذ يعد خروج على إجماع فقهاء المسلمين".

آمنة نصير: الشرائع السماوية نصت على الاحتشام

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل