المحتوى الرئيسى

قبل الكارثة.. محافظات مهددة بالسيول

10/28 19:11

وفاة 13 وإصابة 50، هو إجمالى عدد الخسائر فى الأرواح التى أعلن عنها مجلس الوزراء اليوم، بسبب السيول التى ضربت عددًا من المحافظات أمس.

وقال مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء عن الخسائر النهائية البشرية والمادية نتيجة موجة الأمطار والسيول التى بدأت أمس الخميس، بعدد من المحافظات، وحتى ظهر اليوم.

وأعلن المركز فى بيان صحفى، أن الخسائر جاءت وفاة عدد (7) وإصابة 26 مواطنا نتيجة انجراف عدة سيارات على طرق محافظة البحر الأحمر، ووفاة عدد (6) وإصابة (24) آخرين، على طريق قنا – سوهاج؛ نتيجة اندفاع السيول على الطريق.

كما تم قطع التيار الكهربائى على بعض المناطق بالمحافظات المعرضة لسوء الأحوال الجوية كإجراء احترازى لمنع حدوث خسائر بشرية أو مادية وإعادة التيار الكهربائى بعد إزالة آثار السيول، وتوقف بعض محطات مياه الشرب بمحافظة سوهاج نتيجة شدة عكرة مياه نهر النيل وإعادة تشغيلها بعد التأكد من سلامة المياه مع تشغيل المحطات الارتوازية فى فترات الانقطاع.

ومع التخوف من تكرار الأزمة فى عدد آخر من المحافظات فإن التقديرات الأولية، للطقس فى عدد من المحافظات تدفع إلى اتخاذ إجراءات احترازية حتى لا تتكرر نفس الأزمة مرة أخرى.

فعلى سبيل المثال شهدت محافظة المنيا، ليلة أمس، عواصف ترابية ورعد وبرق فى السماء بالمناطق الصحراوية، فيما استقرت حالة الطقس داخل مدن ومراكز المحافظة، كما تقرر إغلاق الطريق الصحراوى الشرقى لمدة ثلاث ساعات حتى منتصف ليلة أمس الخميس، تحسباً لوقوع حوادث.

وتعرض جانبى طريق مصر أسيوط الصحراوى الشرقى بالمنيا، للتآكل، ليلة أمس الخميس، وذلك بمنطقة بنى حسن، جنوب مركز أبو قرقاص، وانتقلت فرق الطوارئ لإصلاح الطريق وتسيير الحركة المرورية، وهو ما يستعدى اتخاذ عدد من الإجراءات الاستباقية حفاظًا على أرواح المواطنين.

فى البحيرة أيضا، وجه الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع الوحدات المحلية وشركتى المياه والصرف الصحى والكهرباء ومسؤولى الرى والصرف والميكانيكا والكهرباء تأهبا لحدوث أى أمطار غزيرة أو سيول، والتى بدأت وشهدتها بعض محافظات الجمهورية مساء أمس الخميس.

جاء ذلك خلال تفقده لغرفة العمليات وإدارة الأزمات والطوارئ بديوان عام المحافظة بمدينة دمنهور للوقوف على تقارير غرف العمليات الفرعية والتأكد من الاستعداد التام لجميع الجهات المعنية بالتعامل مع الأمطار والسيول، خاصة أن البحيرة شهدت فى نفس الوقت العام الماضى، أزمة كبيرة بسبب السيول التى أغرقت المنازل فى عدد من القرى.

مدينة دمياط تتعرض سواحلها لأجواء غير مستقرة اليوم الجمعة، حيث تشهد معظم المدن الساحلية وجود سحب كثيفة ومنخفضة مصحوبة بغيوم مع ارتفاع سرعة الرياح فى معظم المدن وخاصة مدينة رأس البر وعزبة البرج وسواحل مدينة دمياط الجديدة، كما تعرضت معظم المدن إلى ظهور برق على مدار ليلة أمس الخميس.

وقال ممدوح الشيطى، المتحدث الإعلامى لميناء دمياط لـ"برلمانى"، إن الميناء يشهد حالة من الاستقرار وانتظام بحركة الشحن والتفريغ.

تخوف من تكرار سيناريو الإسكندرية

محافظة الإسكندرية أيضا إحدى المحافظات لتى شهدت أزمة كبيرة فى الشتاء الماضى، خاصة فى منطقة سيدى جابر، بسبب الشوارع والمنازل بالأمطار هناك، مما يستدعى اتخاذ خطوات لعدم تكرار المشكلة .

مجلس الوزراء يعلن حصيلة خسائر السيول.. وفاة 13 وإصابة 50 وغلق الطرق السريعة

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل