المحتوى الرئيسى

البرلمان يناقش اتفاق صندوق النقد وأزمة السلع وتهويد مقدسات فلسطين

10/28 18:37

- لجنة مصغرة لنظر قوانين المحليات.. و«التضامن» تناقش قانونى حقوق ذوى الإعاقة وتنظيم عمل الجمعيات

- «الزراعة» تبحث ضوابط توزيع أراضى الـ1.5 مليون فدان ومشكلات تسويق الأرز

تزدحم أجندة عمل مجلس النواب بملفات مهمة خلال الأسبوع الحالى، بعد فترة توقف طويلة للبرلمان لم يعقد سوى جلستين منذ افتتاح دور انعقاده الثانى مطلع أكتوبر الحالى.

وتناقش لجنة الشئون العربية برئاسة اللواء سعد الجمال، الأزمتين السورية والليبية، وتطورات القضية الفلسطينية على ضوء الانتهاكات الإسرائيلية للأماكن المقدسة وعمليات الاستيطان والتهويد.

فيما تناقش لجنة القوى العاملة مشروع خطة عمل اللجنة لدور الانعقاد الثانى، الأحد، وتأخذ لجنة الزراعة الرأى النهائى فى مشروع قانون تحويل بنك التنمية والائتمان الزراعى إلى البنك الزراعى المصرى، بالاشتراك مع لجنة الشئون الاقتصادية، وتناقش لجنة التضامن الاجتماعى ملاحظات الحوار المجتمعى بشأن مشروع قانون حقوق ذوى الإعاقة، وبدء نظر مشروع القانون المقدم من عبدالهادى القصبى وأكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس بشأن تنظيم عمل الجمعيات وغيرها من المؤسسات العامة فى مجال العمل الأهلى.

وتبدأ لجنة الإدارة المحلية، برئاسة المهندس أحمد السجينى، أعمالها فى دور الانعقاد الثانى بوضع خطة عملها طوال دور الانعقاد، على أن يعقب ذلك تشكيل لجان فرعية لدراسة ظاهرة تراكم القمامة فى المحافظات، مع مناقشة رؤية وزارة البيئة فى التعامل مع ملف المخلفات، وكيفية تحويلها من عبء إلى منظومة اقتصادية.

ويشكل الأعضاء لجنة مصغرة لنظر قوانين المحليات للتعرف على المشكلات التى تواجهها وإيجاد حلول لها، كما تناقش اللجنة منظومة إدارة المركبات والرسوم المحلية المرتبطة بالقطاع، ومنظومة إعلانات الطرق فى الوحدات المحلية وإجراءات ترخصيها والإيرادات المرتبطة بها.

فيما تستأنف اللجنة على مدار الأسبوع المقبل مناقشات قانون الإدارة المحلية الجديد الذى تم الانتهاء من مناقشة 43 من مواده الـ157، بحضور ممثلى الحكومة، وتناقش لجنة المشروعات الصغيرة، طلب الإحاطة المقدم من العضو سعد الجمال للوقوف على أسباب عدم تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2485 لسنة 2010 بشأن إقامة منطقة استثمارية بناحية الودى فى مركز الصف بمحافظة الجيزة، وأسباب عدم تشغيل مصنع سورناجا حتى الآن.

وتناقش اللجنة طلب الإحاطة المقدم من العضو عطية مسعود بشأن إنشاء منطقة للحرفيين من الشباب فى وادى النطرون، بحضور وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل، ووزيرة الاستثمار داليا خورشيد، وتناقش لجنة الخطة والموازنة برئاسة المستشار حسين عيسى، قرار رئيس الجمهورية رقم 344 لسنة 2016 بشأن الموافقة على الاتفاق الموقع بين حكومتى مصر والبحرين لتجنب الازدواج الضريبى ولمنع التهرب من ضرائب الدخل.

وتناقش اللجنة مشروع قانون بربط الحساب الختامى للموازنة العامة للسنة المالية 2014/2015، وتناقش لجنة الشئون الأفريقية برئاسة مصطفى الجندى، خطة عمل اللجنة ووضع استراتيجية العمل خلال دور الانعقاد، بينما تستمع لجنة الشئون الاقتصادية، الأحد، إلى بيان وزيرة التعاون الدولى سحر نصر، بشأن سياسة الوزارة فى عقد الاتفاقيات الدولية، خاصة اتفاق صندوق النقد الدولى، وتوضيح العائد من تلك الاتفاقيات على الاقتصاد المصرى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل