المحتوى الرئيسى

تفعيل غرفة عمليات مجلس الوزراء لمتابعة سوء الأحوال الجوية بالمحافظات

10/28 17:40

قرر المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، العمل في غرفة عمليات مركز معلومات المجلس على مدار الساعة لمتابعة  الأوضاع أولاً بأول ولحين التأكد من استقرارها وعودة الأمور إلى طبيعتها في المناطق المتضررة. 

وفي ضوء توجيهات رئيس مجلس الوزراء يتم متابعة الموقف على مستوى جميع المحافظات على مدار الساعة، ويمكن تلخيص جهود الجهات المعنية بالدولة فيما يلي: 

 اتخاذ الإجراءات اللازمة لتأمين المناطق المتضررة والطرق المعرضة للسيول بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة وتقديم كافة أوجه الدعم المطلوبة لجميع المحافظات.

تم التأكد من استعداد المعدات والأفراد ومحطات الرفع وتطهير مخرات السيول والمجاري المائية والتي من شأنها تصريف مياه السيول والأمطار بأمان لمنع حدوث خسائر، وذلك بالتنسيق مع المحافظات والجهات المعنية الأخرى.

المتابعة المستمرة من غرف العمليات الفرعية في جميع المحافظات لمتابعة السيول والأمطار بالتنسيق مع مركز التنبؤ بالوزارة لإعداد خرائط سقوط الأمطار خلال الثلاثة أيام القادمة، وقد ساعد ذلك على تحريك الأفراد والمعدات إلى النقاط الساخنة قبل حدوث السيول والسيطرة على المياه وتوجيهها إلى المخرات، مما أدى لاستيعاب كافة كميات المياه الواردة إليها دون حدوث خسائر في المنشآت المائية، وجاري العمل على رفع الإطماءات من الطرق التي تضررت بالتعاون مع الجهات المعنية بالدولة.

تم تشكيل لجان بمديريات الزراعة التي تعرضت للسيول لمتابعة الموقف أولاً بأول وبصورة مستمرة والتواصل مع غرفة عمليات أزمات الوزارة، وتم التعامل بناءً على الإجراءات المتبعة كالآتي:

·رفع درجة الاستعداد بمديريات الزراعة بمحافظات (جنوب البلاد).

·التنسيق مع المحليات ومركز العمليات وإدارة الأزمات بالمحافظة للمساعدة في إزالة الآثار الناتجة على المحاصيل الزراعية.

·حصر الخسائر في المحاصيل الزراعية لتحديد أسلوب المواجهة من حيث التأثير على الأسواق والمزارعين.

·بمتابعة الإنذار الجوي وتحديد المحافظات والمناطق المنتظر تعرضها للأمطار والسيول قامت الهيئة العامة للطرق والكباري بإعادة تمركز المعدات لسهولة التحرك والوصول إلى المناطق المحددة.

·وبرصد الموقف ميدانياً تم حصر الطرق التي تعرضت إلى نحر وإطماءات وإزالة بعض الطبانات (العوائق) مع دفع المعدات والتعامل مع الآثار السلبية للأمطار وإعادة فتح الطرق للمرور.

·توجد بعض الطرق التي مازالت المياه تتدفق عليها وبمجرد توقف المياه سيتم دفع المعدات للقيام بسرعة استعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه طرق (سوهاج-قنا) (سفاجا -سوهاج) (رأس غارب-الشيخ فضل).

تم التعامل مع المناطق المتضررة (جنوب سيناء- البحر الأحمر- السويس-  قنا- سوهاج- أسيوط- المنيا) عن طريق فصل التغذية للتأمين وبناءً على طلب المحليات، وتم توفير التغذية البديلة للمناطق الحيوية، وتم إعادة التغذية الكهربائية في جميع المناطق عدا رأس غارب تمت الإعادة جزئياً حتى تتم إزالة آثار السيول، علماً أنه لا توجد خسائر في مهمات وشبكات قطاع الكهرباء جراء هذه الأحداث.

(هيئة الإسعاف المصرية- قطاع الرعاية الحرجة والعاجلة)

·رفع درجة الإستعداد والتأهب وإعلان حالة الطوارئ للتعامل مع الحوادث والإصابات المتوقعة نتيجة الأمطار الكثيفة والسيول في جميع المحافظات المحتمل حدوث السيول بها.

·تشكيل فريق عمل مركزي بجميع المحافظات.

·تفعيل غرفة عمليات وزارة الصحة والغرف التابعة لها بالمحافظات.

·التنسيق مع مديريات الشئون الصحية بالمحافظات للتعامل مع حالات الإصابات والوفيات.

·دفع فرق إنتشار سريع من الأطباء والتمريض بالتخصصات الحرجة لدعم المستشفيات المستقبلة لمصابي تلك الأحداث بالمحافظات المتضررة.

رفع درجة استعداد غرف عمليات الوزارة والتنسيق مع غرف العمليات بالمحافظات المختلفة لمتابعة الموقف أولاً بأول على مدار الساعة.

توجيه المحافظات بالتعاون المتبادل لإزالة الآثار المترتبة عن السيول طبقاً  للموارد المتاحة وأماكن تواجدها.

التنسيق مع جميع المديريات والأجهزة الخدمية لإزالة الآثار السلبية للأحداث, وحصر الخسائر وتشغيل المرافق المتأثرة وحصر المتضررين وإخلائهم من المناطق المتضررة.

التنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي من خلال مديريات التضامن الاجتماعي بالمحافظات المتضررة لحصر الخسائر وتقديم التعويضات اللازمة.

-الشركة القابضة لمياة الشرب والصرف الصحى:

قامت الشركات التابعة للشركة القابضة بالتنسيق مع المحافظين بتجميع ودفع جميع المعدات اللازمة للتعامل مع الأمطار وشفط المياه من المدن، وقامت بتأمين المحطات من آثار الأمطار وتحضير المولدات اللازمة لتشغيل المحطات أثناء انقطاع الكهرباء، وتم تشغيل المحطات بمجرد إزالة الموانع.

جاري إصلاح خطوط المياه التي جرفتها السيول بمحافظة البحر الأحمر بطول 4.5 كم مع دفع عربات مياه الشرب للمناطق المتضررة.

تم شفط المياه من جميع المناطق السكنية المتضررة.

وكانت نتائج سوء الأحوال الجوية اعتبارا من صباح يوم الخميس 27 أكتوبر 2016 وحتى سعت 1450 اليوم 28 أكتوبر 2016 كالآتي:

-وفاة عدد (7) وإصابة 26 مواطنا نتيجة انجراف عدة سيارات على طرق محافظة البحر الأحمر.

-وفاة عدد (6) وإصابة (24) آخرين على طريق قنا – سوهاج نتيجة اندفاع السيول علي الطريق.

-قطع التيار الكهربائي على بعض المناطق بالمحافظات المعرضة لسوء الأحوال الجوية كإجراء احترازي لمنع حدوث خسائر بشرية أو مادية وإعادة التيار الكهربائي بعد  إزالة آثار السيول.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل