المحتوى الرئيسى

انتقادات للدور الأميركي في المنطقة

10/28 14:10

قالت مجلة ناشونال إنترست الأميركية إن الولايات المتحدة ستبقى في الشرق الأوسط عقودا أخرى، رغم عدم وضوح أهدافها الإستراتيجية، مؤكدة أنها أسهمت في إغراق المنطقة بالفوضى.

وأوضحت في مقال كتبه كريستوفر بريبيل أن الولايات المتحدة متورطة بشكل مكثف في الشرق الأوسط على النطاق الأوسع، كما هي الحال في الخليج وأجزاء من شمال أفريقيا والقرن الأفريقي وأفغانستان وآسيا الوسطى منذ أكثر من 47 عاما.

وأكدت أن مؤسسة السياسة الخارجية الأميركية يبدو أنها مصممة على البقاء في هذه المناطق نصف قرن آخر على الأقل، رغم عدم وضوح أهدافها الإستراتيجية في كثير من الأحيان، وعدم تحقيق الكثير مما هو أبعد من النجاحات العسكرية المحدودة.

وأشارت إلى أن المسؤولين الأميركيين أسسوا وجودا عسكريا نشطا في الخليج في 1979 بعد سقوط شاه إيران والغزو السوفياتي لأفغانستان.

واستدركت المجلة قائلة: لكن هذا الدور الأميركي في الشرق الأوسط منع السوفيات من تحقيق نصر في أفغانستان، ومنع الرئيس العراقي الراحل صدام حسين من السيطرة على حقول النفط الكويتية.

وأضافت أن للأميركيين أيضا ذكريات مؤلمة ونكسات مثل التفجيرات التي تعرضت لها البحرية الأميركية في بيروت في 1983، أو الهجمات على أماكن إقامة الجنود الأميركيين في أبراج الخبر في السعودية في 1996، أو ما تعرض له الجنود الأميركيون في مقديشو في الصومال، وغيرها من الأحداث والهجمات التي تعرضت لها سفنها في عرض البحار، إلى الحرب الكارثية الأخيرة في العراق، والحرب الراهنة ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وأشارت إلى أن هذه الأحداث ما زالت تلقي ظلالها على أفراد القوات الأميركية المكلفة بإحلال النظام في هذه الأنحاء المضطربة من العالم.

وأضافت أنه حتى انتصارات أميركا العسكرية الواضحة فشلت في تأمين مكاسب إستراتيجية بالنسبة للولايات المتحدة.

وقالت إنه تم تصوير عاصفة الصحراء التي شنها التحالف الدولي بقيادة أميركا لإخراج القوات العراقية من الكويت على أنه نصر حاسم، وأنه مهد الطريق لتدخلات عسكرية مستقبلية في المنطقة، لكن الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الأب اعترف في مذكراته بأن هذه الحرب لم تكن لها نهاية نظيفة.

وأضافت المجلة أن التدخل الأميركي في العراق أدى إلى انتشار العنف في البلاد، وإغراقه في مزيد من الفوضى.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل