المحتوى الرئيسى

التحالف العربي: الحوثيون يطلقون صاروخا على منطقة مكة

10/28 13:13

أطلق المتمردون الحوثيون في اليمن صاروخا بعيد المدى على منطقة مكة المكرمة في السعودية، حسب ما أعلن التحالف العربي الذي تقوده المملكة. وقالت قيادة التحالف في بيان إنه تم "اعتراض صاروخ بالستي أطلقته المليشيات الحوثية عند الساعة 21،00 (18،00 ت غ) من مساء هذا اليوم (الخميس) من محافظة صعدة"، معقل المتمردين في شمال اليمن "باتجاه منطقة مكة المكرمة".

مع استعار الحرب في اليمن وزيادة عدد ضحاياها من الأبرياء، بات الانقسام التاريخي بين السنة والشيعة يُساق على أنه من مبرراتها، فكيف أدى هذا الانقسام إلى تأجيج الحرب في اليمن كواحدة من أزمات الشرق الأوسط الدامية؟ (16.10.2016)

أكد تقرير أعده خبراء في الأمم المتحدة أن التحالف العربي الذي قصف قاعة عزاء في صنعاء انتهك القانون الإنساني الدولي، وأوضح التقرير أن الفاصل الزمني يظهر "تكتيك الضربة المزدوجة"، والذي يجعل من إصابة المدنيين ممكنا. (21.10.2016)

 وأضاف البيان أن "وسائل الدفاع الجوي تمكنت من اعتراضه وتدميره على بعد 65 كلم من مكة المكرمة من دون أي أضرار"، مؤكدا أن "قوات التحالف الجوية استهدفت موقع إطلاق" الصاروخ.

 وتبعد مكة أكثر من 500 كيلومتر عن الحدود مع اليمن. ونشرت السعودية بطاريات صواريخ باتريوت لتدمير الصواريخ البالستية التي تطلق من وقت لآخر من اليمن.

 وهذا ثاني صاروخ بعيد المدى يطلقه الحوثيون خلال الشهر الجاري. وكان التحالف أعلن مطلع تشرين الأول/اكتوبر الجاري أنه اعترض صاروخا يستهدف مدينة الطائف التي تضم قاعدة جوية سعودية بالقرب من مكة.

من جانبه أدان مجلس التعاون الخليجي بشدة ما وصفه "محاولة جماعة الحوثي وصالح استهداف مكة المكرمة بصاروخ باليستي". وقال عبداللطيف بن راشد الزياني امين عام المجلس في بيان اليوم الجمعة: إن "دول مجلس التعاون تعتبر هذا الاعتداء الغاشم الذي ضرب بعرض الحائط حرمة هذا البلد مهبط الوحي، وقبلة مليار ونصف مسلم حول العالم، استفزازا لمشاعر المسلمين واستخفافا بالمقدسات الاسلامية وحرمتها".

ويشن التحالف بقيادة السعودية حملة غارات جوية منذ آذار/مارس 2015 لدعم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي والتصدي للحوثيين وحلفائهم من أنصار الرئيس السابق على عبد الله صالح بعد أن سيطروا على العاصمة صنعاء ومناطق أخرى من البلاد.

ع.ج/ س.ك (أ ف ب، د ب أ)

تقود السعودية منذ مارس/ آذار الماضي، حملة عسكرية عربية حتى تستعيد الحكومة اليمنية سلطتها في اليمن، بعد أن سيطر المقاتلون الحوثيون على معظم أنحاء البلاد قبل عام. العملية السعودية أسميت في البداية بـ"عاصفة الحزم" قبل تغيير اسمها إلى "إعادة الأمل".

هددت بريطانيا بوقف صادرات الأسلحة إلى السعودية إذا أوضحت التحقيقات أن الرياض خرقت القانون الدولي الإنساني في حرب اليمن، وهو ما تنفيه الرياض ذلك.

وكانت منظمة العفو الدولية قالت إن التحالف بقيادة السعودية السبب وراء أغلب الضحايا المدنيين في اليمن، واتهمت القوات العربية باستخدام قنابل عنقودية تحظرها معظم الدول. وقالت إن الحوثيين أيضا انتهكوا القانون الدولي الإنساني.

حوالي 13 مليون شخص في اليمن ليس لديهم إمكانية الوصول إلى مياة الشرب، مما يضطر السكان ومعظمهم من الأطفال إلى السير لمسافات طويلة وحمل الماء على رؤوسهم.

وقفة احتجاجية تطالب بإنهاء الحرب ووقف الحصار وعودة الحياة الطبيعية ليتمكن الناس من ممارسة حياتهم ويستطيع آلاف الأطفال من العودة إلى مدارسهم.

في صنعاء قام عشرات الشباب بتنظيم نشاط احتجاجي ضد القصف على المدنيين، حيث ألقوا أنفسهم أرضا، لتجسيد صور الضحايا

ويواجه السكان نقصا في الغذاء والماء، وبالرغم من توزيع منظمات الإغاثة المستمر للمواد الغذائية على المدنيين، تكثر الشكاوى من قيام مسلحين بعرقلة توزيع المساعدات ومنع تنقل قوافل الإغاثة بحرية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل