المحتوى الرئيسى

"استاذ الهندسة اللغوية " لـ"الدستور" .. نحتاج إلي تضامن عربي متكامل لإنقاذ اللغة العربية

10/28 12:06

نحن في العالم العربي نعاني من غياب الإردة السياسية لجعل اللغة هي المطلوبة بالأساس.

لماذا لا نشترط حينما تأتي البضاعة من أوروبا أن يكتبوها باللغة العربية.

عندما تتكلم اللغة الأجنبية فأنت تستهلك .. وعندما تتكلم لغتك فانت تنتج.

نحتاج إلي تضامن عربي سياسي وثقافي واقتصادي ولغوي لكي ننقذ اللغة العربية.

الدكتور محمد الحناش، إبن المغرب، استاذ الهندسة اللغوية العربية والعامة، جاء تلبية لدعوة جامعة الأزهر لحضور مؤتمر "اختبارات قياس مهارات اللغة العربية لغير الناطقين بها"، وصل للقاهرة يحمل في صدره هم اللغة، غير معني بالمؤتمرات والكاميرات قدر إهتمامه بالتنفيذ والتفيعل علي أرض الواقع، تحدث الدكتور خلال حواره مع "الدستور" عن وسائل معالجة المشكلة وأشار نحو مواطن الخلل، وتكلم عن الدور الإقتصادي لإفساد اللغة.. إلي نص الحوار:

عنوان المؤتمر يطرح تساؤلات هامة .. كيف يتم تأهيل غير الناطقين باللغة في حين أن أصحاب اللغة أنفسهم لديهم مشاكل في اللغة .. حتي أن الهوية في بعض دول شمال أفريقيا غير عربية؟

اولًا المؤتمر كعنوان هو مؤتمر قياس مهارات، ومفهوم المهارات نفسه ليس واضح في المؤتمر مع الأسف، و يحتاج لنوع من الضبط ، و أنا حاولت في مداخلتي أن أجيب علي الموضوع؛ فالمهارات تقوم علي التفكير الناقد؛ لإننا عندما نختبر الناس، لا نعطيهم المحتوي، يجب أن ندربه كيف يتعلم، هذه نقطة أولي، وأعتقد أن الإخوة بعضهم لامس هذه القضية وحاول أن يجيب عنها بشكل أو بآخر .

الآن قضية اللغة ماذا نتعلم وماذا ندرّس، إذا عرفنا ماذا سندرّس سنعرف ماذا سنختبر ،هناك من يدرّس العامية وهذا موجود بكثرة، ولكن تعليم اللغة العربية الفصحي يحتاج الي استخدامها داخل القسم، فأغلب الذين يدرّسون اللغة العربية لا يستخدمونها في التدريس .

هذا الاجنبي الذي يأتي إلي هنا ليتعلم اللغة العربية من المفروض أن يجد البيئة اللغوية ناضجة وجاهزة للعلم، ولكن اللهجات تطغي علي تعليم العربية السليمة، هو يأتي لتعلم العربية وليس لتعلم اللهجات، ولكن ايضًا هناك من يأتي لتعلم اللهجات، ولذلك احيانًا كل واحد ونيته.

ولكن هذا ليس موضوع المؤتمر ، إنما موضوع المؤتمر أن يتم توحيد الرؤي ليجد الناس يدرّسون اللغة العربية الفصحي وليس العامية أو العربية الدارجة، هنا أري أن أغلب المتحدثون لم يتحدثوا عن العامية وتحدثوا عن اللغة العربية الفصحي وهذه هي الغاية من المؤتمر، فإذا نجح المؤتمر في إبراز هذه الفكرة وجعل العربية هي العربية النموذجية، فهو أمر جيد.

هناك أنوع مختلفة من العربية، فهناك عربية كلاسيكية، و هذه لا يمكن أن ندرّسها ولا حتي نحيط بها بشكل جيد، ولكن هناك ما يسمي بالعربية النموذجية، وهذه العربية المعيارية تأخذ من اللغات الأجنبية أحيانا وتغير في بنيتها الصرفية وفي التركيب ايضًا وتحاول أن تدخل بعض التعديلات علي اللغة العربية الكلاسيكي.

نلاحظ أن اللغة العربية اصبحت لغة فرعية .. وأصبحت اللغة المطلوبة في الوظائف هي اللغات الأجنبية .. فكيف نوقف هذا التدهور الحاصل في اللغة ونعيدها لسابق عهدها لتكون لغة عالمية؟

نحن في العالم العربي نعاني من غياب الإردة السياسية لجعل اللغة هي المطلوبة بالأساس؛ فنحن هنا نغيب هذه اللغة ونعطي أولويتنا للغات الأجنبية، فالناس يشترط عليهم الإحاطة باللغة الأجنبية، الشباب عندنا يتحدثون فيما بينهم باللغة الفرنسية!!

هناك مراكز فكرية كبيرة في العالم العربي مثل الأزهر و القيروان والزيتونة، يجب أن تمسك الأمور بجدية وتفرض اللغة العربية علي المسئولين؛ لأن المسئول إذا وجد أن لا أحد يهتم فهو لن يهتم ايضًا، وأنا اقترحت وتساءلت.. لماذا لا نشترط حينما تأتي البضاعة من أوروبا أن يكتبوها باللغة العربية، مثل الجوالات اللي تكون قادمة باللغة الأجنبية.

هذا هو دور الجمرك، ليس فقط دوره هو استخلاص أموال، الجمرك هو حماية التراث والهوية الوطنية للبلد، إذا كنت لا تحميني من الهوية الأجنبية فأنت تسمح للإستعمار أن يدخل الي شبابنا.

في الفترة الأخيرة شهد المغرب صعود التيار الإسلامي للسلطة .. هل يمكن أن نشهد مع وجودهم تطور في اللغة العربية؟

قبل الإسلاميين عندنا حزب الاستقلال يقوم علي المرجعية الإسلامية، وكان أول المدافعين عن اللغة العربية في المغرب، وقبل أن يأتي الإسلاميين منذ أكثر من ستون عام، وهو الذي كان سبب في تحرير المغرب من الإستعمار، هو الذي حمل البندقية وسلاح الكلمة وحرر المغرب من الثقافة الإستعمارية.

ولكن يصعب كثيرًا أن تتغلب علي غول الفرانكفونيين عندنا، لذلك أنتم تقولون أن المغرب يستخدم الفرنسية، وهذا يحدث ولكن ليس رغبة في ذلك، ولكن هناك غول اقتصادي هو الذي يفرض ذلك.

العلوم عندنا تدر س باللغة الفرنسية، في عهد قريب كانت العلوم في الثانوي تدرس باللغة العربية، ولكن هذا العام قالوا سوف ندرس العلوم بالفرنسية، فبدلًا من أخذ خطوات نحو البعد عن الإستعمار فإننا نقترب منه، فأنت عندما تتكلم اللغة الأجنبية فأنت تستهلك، وعندما تتكلم لغتك فانت تنتج، كيف تتعلم لغتك وتراثك وأنت تتكلم باللغة الأجنبية ؟، كيف تريد أن تصل لمجتمع المعرفة والإنتاج والرقي؟.، كيف ستصل وأنت لا تريد أن تكون لغتك هي الاساس لبناء اتقصاد وهوية وثقافة؟.

نحن من الناس الذين يدافعون عن اللغة العربية بإستماته، ولكن أمام غول الفرانكفونية يصعب عليك أن تنقذها .

هل تطمح أن تكون اللغة العربية الفصحي هي لغة الحديث بين الناس .. أم أن تكون في محاضرات العلم والقاعات والكتابات ؟

لو فرضناها في القسم وفي التدريس، هؤلاء الذين يدرسوا هم من سيحمون اللغة في المستقبل، بدأنا نري أحيانا بعض الشباب يتقنون اللغة العربية، وعندنا من يتقنون اللغة هم من يدرّسون اللغات العلمية.

ماذا تقصد بإتقان اللغة ؟

تحدث باللغة العربية بطلاقة، شاهد في التفزيون تنقل المؤتمرات وتنقل الجلسات علانية، ستستمع إلي بعض المهندسيين والاطباء في البرلمان يتحدثون اللغة العربية بطلاقة .. بينما الدكتور دارس التاريخ و الآداب هو من يتكلم باللغة الدارجة.

هل أزمات الوطن العربي تعمق من جراح اللغة العربية؟

بالضبط ، هذه الأزمات التي يعيشها العالم العربي تصيبه بالإنهزامية، من يستطيع أن يستغني عن مصر في العالم ، أنا درست علي يد مصريين، و الذين كونوني في حياتي العلمية هم أساتذه مصريين، وكانوا يأتون من مصر بكبار العلماء في التاريخ واللغة وغيرها.

هل تراجع الدور المصري في المغرب؟

لا فقط تطور الوضع، الآن هناك كفاءات مغربية تدرّس، ولكننا نحتاج إلي تضامن عربي سياسي وثقافي واقتصادي ولغوي لكي ننقذ اللغة العربية، ولا أعرف شعبًا في العالم تطور بغير لغته.

كيف نضمن أن تكون توصيات المؤتمر قابلة للتطبيق؟

أنا أعرف الأزهر وقدرته ومكانته ولو كنا جئنا لنتكلم فقط ولا ننتج لم اكن سآتي، وسألت سؤال في المؤتمر تري ماذا نستفيد عندما نستمع إلي تلك المحاضرات ونناقش ونجادل ؟ ، وأجبت علي نفسي بأن الأزهر لم يأت بنا لنتجادل، الأزهر قوة معنوية ولابد أن يكون له حضور، وقلت بدون إرادة سياسة لن يحدث شئ، فهذه أموال تنفق .. لماذا نضيعها.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل