المحتوى الرئيسى

بعد اجتماعهم في قطر .. حماس: هذا ما عرضناه على عباس | وطن

10/28 19:07

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” أن قيادتها عرضت خلال لقاء الرئيس محمود عباس مساء الخميس في قطر رؤية متكاملة لتحقيق المصالحة، عبر آليات عمل وخطوات محددة لتطبيق الاتفاقيات السابقة في القاهرة والدوحة والشاطئ”.

وقالت الحركة في بيان صحفي إن اللقاء عقد برعاية قطرية كريمة وضم رئيس مكتبها السياسي خالد مشعل ونائبه إسماعيل هنية بالرئيس محمود عباس وذلك في منزل وزير خارجية دولة قطر الشقيقة الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني على غداء عمل.

وذكرت الحركة أنه “بعد استعراض التحديات والمخاطر التي تحيط بقضيتنا وشعبنا، جرى التداول في أولوياتنا الفلسطينية في هذه المرحلة، وخاصة تحقيق المصالحة الوطنية وانهاء الانقسام، حيث عرضت قيادة الحركة رؤية متكاملة لتحقيق المصالحة، عبر آليات عمل وخطوات محددة لتطبيق الاتفاقيات السابقة في القاهرة والدوحة والشاطئ”.

وأضافت “خاصة ما يتعلق بإجراء الانتخابات الشاملة بكل مستوياتها، مع التمسك بمبدأ الشراكة الوطنية في مختلف المواقع والمسؤوليات والقرار، من خلال حكومة الوحدة الوطنية، والمجلس التشريعي، ومنظمة التحرير الفلسطينية، والتوافق على برنامج سياسي ونضالي في مواجهة الاحتلال والاستيطان وممارساته العدوانية في القدس ومختلف أرض الوطن، والعمل معاً على توفير متطلبات الصمود والحياة الكريمة لشعبنا”.

وأعربت قيادة الحركة عن شكرها وتقديرها للدور القطري الكريم في دعم الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، وجهوده المتواصلة في تحقيق المصالحة الفلسطينية، وشكرها كذلك لكل الجهود الساعية لتخفيف معاناة شعبنا في قطاع غزة وكسر الحصار عنه، والتأكيد على حرص الحركة على بناء وتطوير علاقات جيدة ومتوازنة مع مختلف الدول العربية والإسلامية.

وكانت ذكرت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) أن عباس أكد خلال غداء العمل مع مشعل وهنية على وجوب تحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية، وإزالة أسباب الانقسام من خلال تشكيل حكومة وحدة وطنية، وإجراء الانتخابات.

وثمن عباس ما تقوم به دولة قطر لتحقيق المصالحة الوطنية، مؤكدا على الدور المحوري لجمهورية مصر العربية المكلفة بملف المصالحة الوطنية من الجامعة العربية.

واتفق الطرفان-بحسب وفا- على أن تحقيق المصالحة يعتبر المدخل الرئيس لحماية المشروع الوطني الفلسطيني ومواجهة ودحر مخططات الحكومة الإسرائيلية الهادفة إلى تدمير خيار الدولتين.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل