المحتوى الرئيسى

تهديدات كردية بقتل مدير مكتب قناة "الجزيرة" في كردستان العراق.. تقللون من انتصاراتنا | وطن

10/28 10:29

في واقعة ليست الأولى، أكد مسؤول في المرصد العراقي للحريات الصحفية تلقي مدير مكتب الجزيرة في اقليم كردستان العراقاحمد الزاويتي” تهديدات بالقتل من قبل شخص مدعوم من حكومة الإقليم، وآخر عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيما أوضحت مصادر مقربة من الزاويتي أن التهديدات جاءت على خلفية التغطية التي تقوم بها القناة لمعركة الموصل.

وقال مدير المرصد الإعلامي للحريات الصحفية في اقليم كردستان خالد دربندي إن مدير مكتب شبكة الجزيرة في اربيل احمد الزاويتي اتصل به وأبلغه عن تلقيه تهديدات بالقتل من قبل شخص على مواقع التواصل الاجتماعي، وآخر مدعوم من حكومة الاقليم.

وأضاف دربندي في اتصال مع صحيفة “القدس العربي” اللندنية أنه وبحسب كلام الزاويتي والصور التي قدمها للشخصية التي قامت بتهديده فإنها مدعومة من حكومة الاقليم، مضيفاً أنهم قاموا فور تلقيهم شكوى الزاويتي بإصدار بيان بهذا الخصوص وتمت مفاتحة منظمة “صحافيين بلا حدود” فضلاً عن وزارة الداخلية في حكومة اقليم كردستان.

من جهته قال مصدر مقرب من مدير مكتب الجزيرة في اربيل أحمد الزاويتي إن التهديدات جاءت من بعض المدونين على مواقع التواصل الاجتماعي والمحسوبين على جهات سياسية، مبيناً انهم اعترضوا على استخدام كلمة قتلى بخصوص ضحايا قوات البيشمركه الكردية، ومصطلح “تنظيم الدولة” بدلاً من “داعش” وكذلك ما قالوا إنه تقليل من قبل إدارة القناة للانتصارات التي تحققها البيشمركه في معارك الموصل.

وأوضح أنهم يأخذون هذه التهديدات على محمل الجد كونها سعت لتحريض الرأي العام ضد كادر القناة في اربيل، ودون الأخذ بنظر الاعتبار مفاهيم الموضوعية والمصداقية التي يتم استخدامها في نقل الحقائق، داعياً في الوقت ذاته الأجهزة الأمنية في الإقليم إلى أخذ دورها في حماية الكوادر الصحافية.

وكان حساب “عبدالرح بيباني” على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” طالب بطرد الزاويتي من كردستان باعتباره خائنا وجاسوسا داعياً الى تنفيذ حكم الاعدام بحقه، بحسب تعبيره.

من جهته رد المخرج الكردي ابراهيم سلمان بأن أي اعتداء أو حادث يحصل للزاويتي فإن صاحب الحساب المعروف سيكون هو المتهم الأول داعياً الجهات الأمنية في الإقليم لإلقاء القبض على هذا الشخص واستجوابه.

إلى ذلك شهدت وسائل اعلامية كردية ومواقع التواصل حملة تضامن مع الزاويتي والذي قالوا إنه تحمل جزءا كبيرا من عملية تعريف المحيط العربي بالقضية الكردية.

ووصف سالم حاج وهو رئيس تحرير مجلة الحوار الكردية الأصوات التي تهاجم الزاويتي بأنها هزيلة ولاقت استنكاراً واسعا وشديداً من مختلف الأطراف الصحافية والثقافية، في كردستان وخارجها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل