المحتوى الرئيسى

خمسة عوامل تؤثر على الاقتصاد الأمريكي

10/28 10:20

تعتزم وزارة التجارة الأمريكية نشر بيانات الناتج المحلي الإجمالي، الجمعة 28 أكتوبر/تشرين الأول، وبالدرجة الأولى تستند في بياناتها إلى الجوانب الخمسة المؤثرة فيه.

نما الاقتصاد الأمريكي بنسبة أقل من 2% خلال الربع الثالث من 2015. إلا أن المحللين حاليا يتوقعون تسارع النمو، بمعدل 3% في الربع الأول من العامين المقبلين. وفي الوقت نفسه يتوقع الاقتصاديون تحقيق انفراجة في الربع الثاني. وهذا ما لم تؤكده بيانات الإحصاءات.

دعم النمو في الإنفاق الاستهلاكي الاقتصاد الأمريكي وحماه من الركود خلال النصف الأول من العام. ووفقا للخبراء، فإن استمرار الإنفاق الاستهلاكي سيساهم في النمو الشامل، ولكن بوتيرة أبطأ.

نما إنفاق الشركات على الملكية الفكرية مثل البرمجيات والبحث والتطوير، خلال الربع الثاني بأسرع وتيرة في عقد من الزمن تقريبا. وساعد هذا في إخفاء ضعف الاستثمار بالمعدات والمرافق. ومن المتوقع أنه في حال استطاعت الشركات زيادة الإنفاق في جميع المجالات، فهذا من شأنه دعم تسارع النمو الاقتصادي.

أعاقت تغيرات طرأت على الاحتياطات الخاصة، النمو الاقتصادي لخمسة أرباع متتالية، وإذا تسارع النمو الاقتصادي خلال الربع الثالث، فمن المرجح أن يتحسن هذا الاتجاه. وفي هذا العام دعا عدد كبير من المستهلكين للحد من الاحتياطات.

الإنفاق الحكومي باعتباره عامل نمو

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل