المحتوى الرئيسى

نتيجة الحرب.. هذا هو معدل الفقر العام في سورية

10/28 09:38

بطالة طغت على نصف تعداد السوريين، ونحو 3 مليون شخص عاطل عن العمل ,حيث أظهرت دراسة حديثة، ارتفاع معدل البطالة في سوريا خلال العام 2015، بنسبة 53%، وبلوغ العاطلين عن العمل أكثر من 2.923 مليون.

ووفقا للدراسة التي أجراها الباحثان السوريان «نبيل مرزوق»، و«زكي محشي»، تراجعت نسبة المناطق التي توفر فرصاً للعمل من 65% قبل الحرب إلى 12% خلالها، بينما ارتفعت نسبة المناطق التي لا تتوفر فيها فرص للعمل على الإطلاق إلى 24% خلال الأزمة، بعدما كانت النسبة تقارب الصفر قبلها.

وبينت الدراسة أن نسبة الذين يزاولون الأعمال غير القانونية، وصلت إلى 17% من إجمالي عدد السكان، منهم 50% يعملون بالتهريب والاتجار بالمخدرات والأسلحة، وتكرير النفط غير النظامي.

وحسب الدراسة، انخفضت نسبة المناطق التي كانت تشهد عددا وسطيا من ساعات العمل، بعد أن كانت 70% قبل الأزمة، لتصل إلى 22% خلالها، صاحبها ارتفاع وتيرة الاستغلال من أصحاب العمل، وزيادة ساعات العمل للتعويض عن انخفاض أجر ساعة العمل، إضافة إلى انتقال المنشآت الصناعية النظامية إلى العمل غير المنتظم، بسبب تعرضها للتدمير والنهب، وانتقالها من مواقع عملها الأساسي، إلى مناطق غير مجهزة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل