المحتوى الرئيسى

رئيس هيئة الكتاب: الجزائر ضيف شرف معرض القاهرة للكتاب 2018

10/27 22:05

دعا رئيس الهيئة العامة للكتاب الدكتور هيثم الحاج علي، دولة الجزائر، لتكون ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب لعام 2018.

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمها الجناح المصرى، اليوم الخميس في معرض الجزائر الدولي للكتاب تحت عنوان "العلاقات الثقافية المصرية الجزائرية" بمشاركة عز الدين ميهوبي وزير الثقافة الجزائري والكاتب محمد سلماوي.

ورحب وزير الثقافة الجزائري الدكتور عز الدين ميهوبي، باختيار الجزائر ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب، وأعرب عن خالص الشكر والامتنان بأن تكون مصر ضيف شرف معرض الكتاب الدولي بالجزائر، مؤكدا أن الثقافة جسر دائم ومميز يمثل علاقة قوية وثابتة بين الدولتين.

وقال الوزير الجزائري "مصر ليست ضيفة بالصالون، بل تتواجد في بيتها، فدائما الناشرين المصريين حاضرين كل عام من أجل المشاركة فى المعرض، لذا فإن هناك علاقة ترابط وصلة وصداقة ومحبه بين كتاب مصر والقراء الجزائرين".

وأضاف "العلاقة بين مصر والجزائر قوية تضرب بعمقها إلى العصر الفرعوني تحديدا في الأسرة الثانية عشر، فالعلاقات ليست جديدة، اما بالنسبة للعلاقات السياسية، فقد وقف المصريين بجانب الثورة الجزائرية، كما وقفت الجزائر مع مصر ضد العدوان الثلاثي".

وأردف ميهوبي "إننا اليوم جيل شاهد على كل التحولات في كثير من أوجه التعاون الثقافي في السينما والمسرح وترميم الآثار، فجميع الزيارات في الحياة الأدبية متبادلة بين البلدين، ولهذا لا يخلو مهرجان ثقافى من مشاركة مصر في شتى المجالات، وأيضا لا يخلو مهرجان مصرى من وجود الجزائر".

وأكد الوزير الجزائري أن محمد سلماوي قامة فكرية وإعلامية وثقافية، رصيده يمتد إلى نصف قرن في المسرح، وفي المجالات الأدبية العديدة، ولهذا تكرمه الجزائر في لفته صادقة لمثقف يستحق التقدير.

بدوره، قال الكاتب محمد سلماوي"إنني أجد نفسي في موضع محرج للغاية، في هذه المناسبة الذي يتم تكريمي بها، فقد تابعت معرض الكتاب الدولي للجزائر على مر السنين منذ بدايته، لكن المعرض هذا العام في دورته الحادية والعشرين يمثل طفرة كبيرة من حيث التنظيم، ومن حيث عدد المشاركين".

وأضاف "على الرغم من أن اليوم هو الخميس، و ليس يوم عطلة إلا أن المعرض مكتظ بالجمهور بشكل يسعدنا جميعنا".

وأشار إلى أنه يريد إلقاء تحية على النشاط الثقافي الذي يقوم به وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي فهو ذو باع طويل في الثقافة وشاعر، كما أن له قصائد باللغة الفرنسية التى تمثل مفخرة لنا في الوطن العربي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل