المحتوى الرئيسى

انتهى مؤتمر أبل “مرحبا مجددا”

10/27 21:33

انتهى منذ قليل مؤتمر أبل الذي اسمته “مرحبا مجددا” أو “Hello Again” وأعلنت عن أحدث أجهزة ماك بوك. الجهاز جاء بميزة أساسية وهي شريط اللمس الجديد. وإليكم ملخص المؤتمر

بدأت أبل مؤتمرها باستعراض استخدام أجهزتها من ذوي الاحتياجات الخاصة. وبعدها بدأ تيم كوك المؤتمر وتحدث كالعادة عن منتجات أبل وإنجازاتها الأخيرة وذكر أن هناك 400 مليون “ذكرى” تم مشاهدتها بواسطة الآي فون في نظام iOS 10 ثم قارن بين نظام أبل العاشر والذي يستحوذ الآن على 60% من الأجهزة مقابل أقل من 1% لنظام أندرويد السابع 19% للنظام السابق “السادس” وبهذا يصل استحواذ أحدث نظامين لدى جوجل لأقل من 20% مقابل 92% في أبل.

تلى هذا الحديث عن التحديثات الأخيرة وتوفير المواصلات والدفع فيها بواسطة أبل باي في اليابان. ثم انتقل للحديث عن تلفاز أبل والذي وصل عدد التطبيقات المصممة له إلى 8000 تطبيق. وأوضح أن لعبة MineCraft الشهيرة قادمة إلى تلفاز أبل.

ثم صعد قيادي من تويتر للتحديث عن ميزة جديدة لتويتر على التلفاز حيث يمكنك من مشاهدة التغريدات حول الحدث الرياضي الذي تشاهده.

بعضها استعرض تطبيق جديد للتلفاز يدعى TV ويسهل عليك استخدام جهازك ومشاهداتك وتنظيمها ومتابعة مشاهداتك على أجهزتك المختلفة وغيرها من الأمور التي تهم مستخدمي التلفاز. وذكر أن هذا التطبيق قادم نهاية العام.

ثم انتقل تيم كوك للحديث عن ماك بوك وأوضح أنهم يحتفلون بمرور 25 سنة على أول حاسب ماك بوك للشركة.

لذا يسعدهم تقديم الجيل الجديد والذي يأتي بميزة هامة وهى شريط يعمل باللمس أعلى لوحة المفاتيح ويدعى شريط اللمس أو Touch Bar ويتميز هذا الشريط أنه يتغير محتواه طبقاً لما تقوم به.

فمثلاً إذا فتحت تطبيق سفاري يظهر لك خيارات الانتقال لمواقع المفضلة أو زر البحث. وإذا انتقلت للخرائط يظهر لك إمكانية الوصول لأقرب خدمات حولك. وأثناء مشاهدة الفيديوهات يتحول إلى التحكم في صوت وتشغيل وإيقاف المحتوى. وحتى في المحادثات يقترح عليك الرد أو يظهر لك الإيموجي.

وإذا جاءتك مكالمة يظهر لك خيار الرد عليها. والعديد من الاستخدامات التي قامت أبل بالتركيز عليها تفصيلياً لأكثر من نصف زمن المؤتمر.

الشريط أيضاً يضم زر خاص بتشغيل سيري ويحتوي أقصى اليمين منه حساس البصمة والذي تستطيع من خلاله دفع مشترياتك وأيضاً وهو الرائع الانتقال إلى المستخدم الخاص بك. فمثلاً تستخدم أنت و زوجتك نفس الجهاز ولكل منكما حسابه فبواسطة البصمة تنتقل إلى المستخدم المطلوب.

ثم ذكرت أبل أن هناك تغيرات هامة في التصميم مثل مضاعفة حجم لوحة اللمس Track bad وبالنسبة للشاشة أصبحت أكثر إضاءة 67% وتضم ألوان أعلى 25%.

وداخلياً يأتي الجهاز بمروحتين للتبريد ليتمكن من الوصول لأقصى تبريد بأقل ضوضاء ممكنة. أما العتاد فيأتي بمعالج يبدأ من i5 للنسخة 13 بوصة و i7 للنسخة 15 بوصة وكارت شاشة يصل إلى 4 جيجا وهو ما يجعل الألعاب أفضل 60% والرسوم ثلاثية الأبعاد أسرع 130%

تم تقليل سمك الأجهزة بالطبع وكذلك وزنها. وتأتي بعدد 4 منافذ متعددة الاستخدام أي تصل لتكون C طراز USB 3.1 الجيل الثاني سرعة 10 جيجا أو Thunderbolt 3 ذات السرعة 40 جيجابت ثانية. وتستطيع استخدام أي من المنافذ الأربعة ليكون منفذ الشحن. وتدعم الأجهزة الجديدة تشغيل شاشات بجودة 5K.

بعد ذلك استعرضت أبل ثلاثة برامج ومزاياها مثل تطبيق فوتوشوب وتطبيق فاينال كت وتطبيق ثالث للموسيقى. وأوضحت أبل أن مايكروسوفت ستدعم الشريط الجديد في تطبيقات الأوفيس وكذلك سكايب.

الأجهزة الجديدة يبدأ سعرها من 1799$ للنسخة 13 بوصة و 2399$ للنسخة 17 بوصة مع استمرار توفير الماك القديم بسعر 1499 دولار.

Comments

عاجل