المحتوى الرئيسى

البرلمان يحارب إرهاب "السوشيال ميديا"

10/27 19:06

طالب عدد من نواب البرلمان بسرعة إصدار قانون ينظم التعامل على مواقع التواصل الاجتماعى ويضع ضوابط لعدم استخدامها فى تهديد أمن واستقرار المجتمع وإثارة البلبلة، ويجرم إنشاء الصفحات التى تدعو للتطرف والإرهاب، مع تغليظ العقوبات ضد من ينضم لهذه الصفحات.

أسامة الأزهرى: 60 ألف صفحة متطرفة على مواقع السوشيال ميديا

وكان مؤتمر الشباب المنعقد بشرم الشيخ، شهد إقامة ورشة عمل مساء أمس الأربعاء، تحت عنوان "التصدى للإرهاب ومواجهة الفكر التكفيرى.. رؤية شبابية"، وقال الدكتور أسامة الأزهرى مستشار رئيس الجمهورية ووكيل لجنة الشؤون الدينية بالبرلمان، إن هناك دراسات واستطلاعات لمراكز رسمية كشفت أن هناك أكثر من 60 ألف صفحة لتيارات التطرف موجودة على مواقع السوشيال ميديا، ولو أن كل صفحة نجحت فى اختطاف عقل شخص واحد فقط فنحن أمام كارثة حقيقة.

ولفت "الأزهرى"، إلى وجود دراسات أظهرت أن المنظمات الإرهابية خاصة داعش لديها القدرة على اختطاف عقل الشاب فى ساعات فقط، فى حين أن المؤسسات الدينية تحتاج إلى وقت كبير جدًا لإعادته مرة أخرى، قائلا: "مواقع السوشيال ميديا هى الميدان الأول لاختطاف العقول".

نائب يطالب بتشريع للسيطرة على مواقع التواصل الاجتماعى وتجريم إنشاء صفحات متطرفة

وطالب النائب حمادة القسط، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، بسرعة إصدار تشريع يجرم إنشاء الصفحات التى تدعو للتطرف والعنف، والتى تنشئها التيارات والجماعات المتطرفة والتكفيرية على مواقع التواصل الاجتماعى.

وقال "القسط" فى تصريح لـ"برلمانى"، إن لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب فى سبيلها لمناقشة هذه الظاهرة الخطيرة وتأثير هذه الصفحات المتطرفة على الأمن القومى المصرى، مشددًا على ضرورة وضع ضوابط لمواقع التواصل الاجتماعى والسوشيال ميديا وعدم السماح بتداول أو إنشاء صفحات تدعو لزعزعة الاستقرار والأمن وتستهدف استقطاب الشباب مما يهدد الأمن القومى، قائلا: "لا بد أن يكون هناك حل ويجب أن تكون هذه المواقع تحت السيطرة".

وأضاف النائب أن كل الأزمات التى تتعرض لها مصر من أزمة سكر وأرز وغيرها مصطنعة ومخطط لها جيدًا من قبل هذه التيارات المتطرفة والعناصر التى تسعى لإسقاط الدولة، مستطردًا: "وللأسف بعض الشباب غير الواعى ينساق وراءها".

نائب يطالب الإعلام ومؤسسات الدولة بالتصدى لصفحات التطرف على "سوشيال ميديا"

فيما قال النائب اللواء عصام أبو المجد، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن إصدار تشريع بقانون يضع ضوابط لمواقع التواصل الاجتماعى أمر ضرورى، وذلك لمواجهة استغلال الجماعات الإرهابية والمتطرفة للسوشيال ميديا من خلال إنشاء صفحات تدعو للإرهاب والتطرف وإثارة البلبلة وزعزعة استقرار المجتمع وتستهدف استقطاب الشباب.

وأضاف "أبو المجد"، أنه يجب إصدار قانون لمقاومة ومواجهة هذه الصفحات المتطرفة، ووضع عقوبات مغلظة على أى شخص ينضم لهذه الصفحات.

وتابع عضو لجنة الدفاع والأمن القومى: "لا بد من محاربة ومواجهة الجماعات الإرهابية المتطرفة، من خلال تكاتف جميع فئات ومؤسسات المجتمع، وتوعية المواطنين بخطورتها وسعيها لإسقاط الدولة، وكذلك الإعلام يجب أن يواجه هذه الجماعات، والأزهر والكنيسة والمدارس والأسرة كل منها له دور فى التوعية بخطورة هذه التيارات المتطرفة، فمصر تحارب من الداخل والخارج".

رئيس لجنة الاتصالات بالبرلمان: الفكر المتطرف يواجه بالفكر وليس بحجب المواقع

من جانبه، قال النائب نضال السعيد، رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، إن الفكر المتطرف يجب أن يواجه بالفكر حتى يتم القضاء عليه، ولا يواجه بالقوة أو بحجب المواقع.

وأضاف "السعيد"، أن الفكر لا بد أن يقابله فكر، والرأى يقابله رأى، والقوة لا بد أن تقابلها قوة، ومسألة حجب موقع أو منع الناس من التعبير عن رأيها فهذا الكلام ليس حلا.

وأشار إلى أنه فى حالة وجود موقع سىء، فالحل فى مواجهته يكون بموقع مضاد يوضح للناس الحقيقة بالدلائل والحجج ويكون هناك جدال ومناقشة بشأنه حتى يعرفوا ويتحققوا ويتم توعيتهم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل