المحتوى الرئيسى

بحضور السيسي .. تجديد الثقة في "حكومة 7"

10/27 19:37

بتجربة واقعية تهدف لمشاركة الشباب في العمل السياسي، نظم المؤتمر الوطني للشباب، جلسة نقاش لشباب نموذج محاكاة الحكومة المصرية، حيث جَسَدَ كل شاب دور وزير في الحكومة، وعرض اقتراحاته للعبور من الأزمات التي تمر بها البلاد منذ ما يقرب من 5 سنوات.

وحضر النقاش الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس مجلس الوزراء، ومجموعة من الوزراء، للاستماع إلى حلول ومقترحات الشباب، الذين يمثلون "حكومة الظل"، ودراسة كيفية تطبيقها، والاستفادة منها للعبور من الأزمة الحالية.

عرض شباب "الحكومة 7" مجموعة من الحلول، للعبور من الأزمة الاقتصادية التي تواجهنا خلال السنوات الأخيرة، واقترح الشباب إنشاء مدن صناعية وزراعية متكاملة، بداية من البنية التحتية اللازمة، وصولا إلى تنفيذ المشروعات، وتأسيس شركات لبيع وتسويق الإنتاج داخلياً وخارجياً.

كما اقترحت "الحكومة 7" إنشاء صندوق الصناعة العربي، ويكون بالشراكة مع الدول العربية، التي ستدعم الصندوق بالنقد الأجنبي اللازم لبناء المشرعات على أرض مصر، مقابل الحصول على نسبة من الأرباح او المنتجات.

ووصت "حكومة الظل" بضرورة العمل على "التعويم المدار للعملة"، وتطبيق سياسية الشباك الواحد، بالإضافة إلى تنويع سلة العملات، بهدف تنمية الاقتصاد المصري، وإعادة عجلة الإنتاج إلى ما كانت عليه. 

اقترحت وزيرة الكهرباء في "حكومة الظل" الاستفادة من الطاقة الشمسية، وإنشاء محطات لتوليد الطاقة المتجددة على مستوى الجمهورية، موضحة أن خطة الوزارة هي أن يصبح اعتماد مصر على الطاقة الشمسية بنسبة 20% بحلول عام 2030.

وأوضحت أن الوزارة تعمل على عقد مجموعة من الشراكات مع القطاع الخاص بهدف تطوير قطاع الطاقة، خاصة أننا نستورد بنحو 795 مليون دولار مصادر للطاقة شهرياً، ويجب العمل على تطوير المصادر البديلة للطاقة، واستغلال هذا المبلغ الضخم في تطوير قطاعات أخرى.

كما اقترحت "الحكومة 7" ضرورة إنشاء نظام مُميكن جديد لتنظيم ومتابعة النظام الإداري في الدولة، لمعرفة فعالية جميع موظفي الدولة، مدى تحقيق الهدف المطلوب منهم.

ووضعت 5 سنوات كفترة لتصميم وتطبيق النظام الجديد، مقسمة كالاتي، عامين لتصميم النظام، وعام اختبار جودة النظام، وعام لتطبيقه في قطاع الصحة، وعام أخر لتعميم النظام بجميع مؤسسات الدولة.

وأكدت على ضرورة الاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسط، لما لها من دور في تنمية الاقتصاد.

وطالب وزير الصحة في حكومة الظل بتبني الرئيس لمبادرة، تهدف لتأهيل مجموعة من المستشفيات الحكومية للحصول على الاعتماد الدولي، بالإضافة إلى توفير تأمين صحي شامل للمواطنين.

وأشار إلى ضرورة العمل على دعم الكوادر الطبية الشابة، والعمل على إمداد المستشفيات بالدعم الكافي، حتى يتم النهوض بقطاع الصحة المصري.

اقترح وزير الري في حكومة الظل بعض الأليات، لمواجهة النتائج السلبية، التي قد تعود على مصر، نتيجة بناء سد النهضة الإثيوبي.

وأكد على أهمية دور وزارة الخارجية، في التعامل مع الحكومة الإثيوبية، وفتح المفاوضات البناءة معهم، للحد من النتائج السلبية التي قد تعود على مصر من السد.

وأوضح أن الوزارة تعمل على نشر ثقافة ترشيد الاستهلاك، وإعادة تدوير مياه الصرف الزراعي، بالإضافة إلى التعاون مع وزارة الزراعة، بشأن استنباط محاصيل جديدة تحتاج لكميات مياه أقل.

عرض وزير التموين في "الحكومة 7" مجموعة حلول لأزمة السلع التموينية الموجودة حالياً.

ومن ضمن الحلول طرح مناقصة عالمية وأخرى محلية، لسد الحاجة من السلع التي يوجد بها عجز، بالإضافة إلى ضرورة إبرام عقود بشكل مباشر مع المزارعين والمنتجين، لتفادي حدوث أزمة شبيه الفترة القادمة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل