المحتوى الرئيسى

العمر المتوقع في الوطن العربي

10/27 17:54

فالمشكلة ليست في الموت، بل فيما يسبقه، وهنا يبرز مصطلح آخر وهو نوعية الحياة، وهو تعبير عن طبيعة الحياة التي يعيشها الفرد بغض النظر عن عدد سنينها.

وليس المهم فقط أن يعيش المرء حياة طويلة، بل من الضروري أن تكون خالية -أو شبه خالية- من الأوجاع والآلام والأسقام، فإذا كان الشخص مريضا وعاجزا عن العناية بنفسه فإن هذا يعني نوعية حياة منخفضة، ولعل هذا بعض ما عناه الشاعر زهير بن أبي سلمى عندما قال:

سئمت تكاليف الحياة، ومن يعش   ثمانين حولا لا أبا لك يسأم!

وخلال المائة سنة الماضية ارتفع توقع الحياة للبشر وذلك بفضل اكتشافات الطب الحديثة مثل التطعيم الذي حمى أطفالنا والمضادات الحيوية وعلاجات الأمراض المزمنة كالسكري وارتفاع ضغط الدم وغيرها من أمراض كانت تقتل في السابق الآلاف.

والجدول التالي يوضح توقع الحياة بالسنوات في الدول العربية وفقا لأرقام منظمة الصحة العالمية، وهي مفصلة للذكور والإناث، وكذلك لكلا الجنسين، ومرتبة تنازليا من الدولة التي يتمتع أفرادها بأعلى عمر متوقع وهي قطر إلى أقلها وهي الصومال.

ولعل نظرة سريعة تبين أن النساء عامة يعشن فترة أطول، وبالتأكيد فالأمر هنا ليس أن "المرأة تنغص حياة الرجل" كما يقول البعض، فهذا كلام غير علمي وفيه عدم إنصاف للمرأة وإساءة لها وتجنٍ عليها أيضا.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل