المحتوى الرئيسى

السيول تضرب المحافظات.. والحكومة تُعلن الطوارئ

10/27 17:07

أغرقت السيول، طريق «الفرافرة – أبو منقار» الرئيسي، الواصل إلى مركز الداخلة، وذلك بعد أن تعرضت مدينة الفرافرة إلى موجة من الطقس السئ والغير متوقع، بدأت، مساء أمس الأربعاء، واستمرت حتى اليوم.

وأصدر محافظ الوادي الجديد، اللواء محمود عشماوي، قرارًا برفع حالة التأهب القصوى مطالًا بضرورة إعداد تقرير يومي مسبق عن الطقس من محطة الأرصاد الجوية بالمحافظة، والإبلاغ الفوري عما قد يحدث من أمطار أو سيول، وتحديد اتجاه وسرعة وشدة الرياح وتحرك الرمال.

وشهدت العام الماضي محافظات الوجه البحري موجة من الطقس السئ تسببت في وفاة البعض، كما هو الحال مع محافظة البحيرة والتي توفى عدد من مواطنيها صعقًا بالكهرباء بعد أن تسببت المياه في إصابتهم بصاعق كهربائي.

الري متخوفة من سيول مشابهة للعام الماضي

في الوقت نفسه، أعلنت وزارة الموارد المائية والري، حالة الطوارئ القصوى خوفًا من حدوث سيول مشابهة للعام الماضي، مع اتخاذ الإجراءات الوقائية خصوصًا في محافظات الوجه القبلي وسيناء حيثُ المرتفعات العالية والتي عادة ما تُسبب الفيضانات.

 وقال رئيس مصلحة الري، محمد البلتاجي، في تصريحات سابقة، إن مخرات السيول بالمحافظات تم صيانتها لتكون مستعدة لاستقبال الأمطار الغزيرة المتوقعة، لافتًا إلى أن المبلغ المخصص لصيانة المخرات بصفة دورية تجاوز الـ 20 مليون جنيه.

وأكد البلتاجي أن هناك نوعين من المخرات هما طبيعية وهيّ تلك التي أنشئت بفعل الطبيعة، وأخرى صناعية والتي تقوم الحكومة بإنشائها في أماكن محددة لامتصاص المياه الزائدة.

محافظ البحيرة يعود من شرم الشيخ لمتابعة الاستعداد للسيول

وعقب متابعته لأخبار الوادي الجديد، عاد محافظ البحيرة، الدكتور محمد سلطان، على وجه السرعة من مدينة شرم الشيخ لمتابعة استعدادات محافظته لاستقبال سيول هذا العام، حيثُ أنشئت المحافظة غرفة عمليات استعدادا لموسم الأمطار والسيول ومراجعة الخطط الموضوعة لمجابهة السيول المتوقعة.

وقال المحافظ في تصريحات صحفية، إنه يتم الآن مراجعة كفاءة المعدات والآلات التي تم التعزيز بها لهذا الغرض وكفاءة محطات الصرف واستعداد وحداتها التي تم صيانتها وتحديثها بالإضافة إلى الوحدات الاحتياطية والبديلة وكذا موقف تعميق وتطهير الترع والمصارف والصحارات لاستيعاب أي تصرفات زائدة من مياه الأمطار والسيول.

سيول بمحافظتي البحر الأحمر وقنا

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل