المحتوى الرئيسى

نظام رئاسي برلماني في السودان...وتعيين أول رئيس وزراء في عهد البشير

10/27 17:02

16:35 27.10.2016(محدثة 16:43 27.10.2016) انسخ الرابط

قال مدير الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون السودانية والمحلل السياسي الزبير عثمان أحمد، إن هناك الكثير من المتغيرات السياسية المتوقع حدوثها في السودان، وذلك بناء على مخرجات الحوار الوطني في الخرطوم، والذي استمر لأكثر من عام، والذي ناقش كل القضايا السياسية والاقتصادية والأمنية التي تتعلق بمستقبل الحكم في السودان.

 وأضاف مدير الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون السودانية، في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك"، اليوم الخميس، أن واحدة من أهم توصيات الحوار الوطني هي الانتقال من نظام حكم رئاسي إلى نظام حكم مختلط (رئاسي-برلماني)، وبموجب ذلك يستحدث منصب رئيس الوزراء لأول مرة منذ وصول الرئيس البشير إلى قمة السلطة عام 1989.

البشير سيعين أول رئيس وزراء للسودان منذ عام 1989

وتابع "سيعين رئيس الوزراء من قبل رئيس الجمهورية، ولكنه سيكون محاسبا أمام البرلمان السوداني، وهناك انفتاح سياسي كبير في السودان بمبادرة من الرئيس عمر البشير من خلال إجراء تعديلات دستورية وتشريعية"

وبسؤاله عن تأخر تلك الخطوات طيلة 27 عاما، قال "إن السودان مر بفترات صراع وانفصال وحروب، أما الآن توجد حالة هدوء نسبي بتوقيع اتفاقيات سلام في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق، ونحن لسنا بمعزل عما يحدث لجيراننا في ما يسمى بـ"الربيع العربي"، ولذا رأى الرئيس  البشير ضرورة إشراك الأحزاب المعارضة في الحكم"

وتوقع الزبير، أن يتم تعيين رئيسا للوزراء مطلع  يناير/ كانون الثاني المقبل، وأن يتم تشكيل حكومة توافق وطني تقل فيها مقاعد حزب "المؤتمر الوطني" الحاكم، من أجل إتاحة الفرصة للأحزاب والحركات السياسية للمشاركة، حتى يتحقق الاستقرار السياسي في السودان.

السيسي يمنح البشير وسام "نجمة سيناء" لمشاركته في حرب 1973 السيسي يدعو البشير إلى إطلاق شراكة استراتيجية سياسي سوداني: "العفو" تنفذ مؤامرة لجر "البشير" إلى الجنائية الدولية

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

بوتين حول مزاعم تدخل روسيا في الانتخابات الأمريكية: أمريكا دولة عظمى وليست جمهورية الموز

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أنه سيتقاعد "بسلام" عندما يحين الأوان لذلك، مذكرا في نفس الوقت، أنه الرئيس الفعلي للبلاد حاليا.

بماذا يتميز بوتين عن أوباما

اعتبرت وسائل إعلام أمريكية أن "روسيا كسبت الحرب في سوريا".

الأسد يمنح المسلحين 3 أشهر إضافية لتسليم سلاحهم

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم، المرسوم التشريعي رقم 32 لعام 2016، القاضي بتمديد العمل بأحكام المرسوم التشريعي رقم 15 الصادر بتاريخ 28-7-2016، لمدة ثلاثة أشهر.

البرزاني: البيشمركة لن تدخل الموصل بعد تحريرها

أكد رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود البرزاني، اليوم الخميس، أن قوات البيشمركة المشاركة في عملية تحرير مدينة الموصل العراقية، لن تدخل المدينة بعد تحريرها.

قطع إمدادات الوقود عن "كوزنيتسوف"...طموح لا يتحقق

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل