المحتوى الرئيسى

لأول مرة منذ 20 عاما.. رئيس سنغافورا يزور مصر "الإثنين"

10/27 16:29

قال سفير سنغافورة بالقاهرة، بريمجت سداسيفان، إن الرئيس السنغافوري توني تان، سيزور مصر الاثنين المقبل لمدة ثلاثة أيام، في أول زيارة لرئيس سنغافوري للقاهرة منذ عشرين عاما، حيث سيتم توقيع 9 اتفاقيات في مجالات متنوعة للتعاون المشترك بين البلدين وأبرزها التعاون في مجال اللوجستيات للاستفادة من تجربة سنغافورة في تنمية محور قناة السويس.

وأكد السفير السنغافوري، في مؤتمر صحفي اليوم، أن العلاقات بين البلدين شهدت طفرة تاريخية عقب زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي في أغسطس من العام الماضي، مشيرا إلى أن الزيارة هي الأولى للرئيس السنغافوري للشرق الأوسط، وتأتى ضمن الاحتفال بمرور 50 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وأوضح أنه عقب زيارة السيسي لسنغافورة العام الماضي، زار الدكتور أحمد درويش رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس سنغافورة لبحث فرص التعاون مع هيئة موانئ سنغافورة.

وأشار إلى أن الرئيس يصطحب معه في وفد كبير من رجال الأعمال والمسؤولين سيوقع اتفاقيات ثنائية في مجالات التعليم الفني والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والحوكمة الإلكترونية والموانئ وتحلية المياه والطاقة وتكنولوجيا المعلومات، كما سيتم إفتتاح شركة سنغافورية لمنطقة لوجيستية في العاشر من رمضان في مجال الحاويات، وتحتل هذه الشركة رقم 14 على مستوى العالم في هذا المجال، معتبرا أن تراجع إيرادات قناة السويس والسياحة مرتبطة بظروف التجارة العالمية والوضع الأمني.

وأكد السفير عدم وجود قلق لدى السنغافوريين من الحالة الأمنية في مصر، ولكنه أشار إلى عدم وجود ترويج سياحي للمناطق السياحية، رغم وجود مناطق سياحية لا توجد فى مناطق أخرى.

وفيما يتعلق بالطلاب في مصر، قال أن ما يقرب من 250 طالبًا من سنغافوريا يدرسون بالأزهر، واصفا الأزهر "بمنارة" لنشر الإسلام الوسطى في العالم، "الاختيار الأول" لمسلمي سنغافورة ممن يرغبون فى تلقى العلم الشرعي، مشيداَ بتجربة دار الإفتاء في مكافحة التطرف وبدور الأزهر التنويري.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل