المحتوى الرئيسى

سياسيون يثمنون رفض السيسي لتشكيل حزب تابع له

10/27 15:23

أكد الخبراء السياسيون أنه من الأفضل للرئيس عبد الفتاح السيسي عدم تكوين حزب سياسي، لأن الهدف من انضمام الأغلبية إلى الأحزاب التي تشكلها السلطة هو تحقيق مصالح شخصية منتهزين تبعيتها للرئيس.

كان السيسي قد رفض فكرة تكوين حزب ليكون ظهيرا سياسيا له، مؤكدًا أنه ليس في حاجة لهذا الحزب، خاصة أن المدة المتبقية له في الحكم هي عام ونصف، وجاء ذلك على هامش المؤتمر الوطني الأول للشباب المنعقد في مدينة شرم الشيخ، خلال لقائه مع شباب الجامعات والمصريين بالخارج والإعلاميين.

وقال إن البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، ليس الهدف منه هو تشكيل ظهير سياسي أو حزبي له في الفترة المقبلة، ولكنه يهدف إلى تخريج شباب على درجة عالية من الكفاءة والتعليم، للعمل على خدمة البلد، مؤكدًا على استحالة حكم شعب دون رغبته.

وفي هذا الصدد، ثمن محمد السعيد إدريس، رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام، رفض الرئيس السيسي لتكوين حزب سياسي، مشيرًا إلى أن كل تجارب الأحزاب التابعة للسلطة أثبتت أنها انتهازية.

وتابع في تصريحات خاصة لـ«بوابة الوفد»، أن الرئيس يدرك الوضع السلبي للأحزاب في الوقت الحالي، كما أنه يخشي أن يتحول هذا الحزب إلى بؤرة للفساد والاستبداد، حيث ينضم الكثيرون إلى أحزاب السلطة بهدف تحقيق الاستفادة والعمل بشكل انتهازي لصالحهم.

وأشار إدريس، أنه عند تأسيس الرئيس الراحل أنور السادات للحزب الوطني مع التحول للرأسمالية وقتها، انضم إليه أكثر من 90% من أعضاء وقيادات حزب مصر العربي الاشتراكي، وذهبوا خلف الرئيس.  

ورأى أنه لا يوجد في مصر حاليًا مشروع سياسي، مطالبًا الرئيس بالدعوة إلى مؤتمر وطني عام، يشارك فيه مختلف القوى السياسية، وذلك من أجل بلورة مشروع سياسي وللخروج ببرنامج عمل وطني لانقاد مصر، مع تشكيل حكومة جديدة من أشخاص لديهم القدرة الفائقة على إنجاز هذا المشروع.

ورأى سعيد اللاوندي، أستاذ العلوم السياسية، أن حديث الرئيس يأتي في إطار حرصه على أن يكون أكبر من كل الأحزاب الموجودة، وأن يظل رئيسًا لكل المصريين، لذا فعندما يُطرح عليه سؤال تكوين حزب سياسي تكون إجابته واحدة بالنفي.

وأكد على أن فكرة تكوين الرئيس لحزب سياسي تابع له، هي مسألة ستقلل من شعبيته كثيرًا، لأنه سيجعله يعتمد على الشباب المنضم لحزبه فقط، وهو ما يتنافي مع تطلعاته وطموحه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل