المحتوى الرئيسى

لاجارد: مصر «قريبة جدا» من الحصول على قرض صندوق النقد

10/27 19:01

أعربت كريستين لاجارد، مديرة صندوق النقد الدولى، فى حوار مع تلفزيون وكالة «بلومبرج» الإخبارية، الخميس، عن ترحيب الصندوق، باختيار السلطات المصرية معالجة المشكلات الصعبة التى تواجه الاقتصاد، مشيرة إلى أنها «تتمنى أن تتمكن السلطات المصرية من الحصول على موافقة مجلس الصندوق خلال الأسابيع المقبلة، حيث إن السلطات المصرية «قريبة جدا» من تحقيق هدف تأمين مبلغ يصل إلى 6 مليارات دولار عبر مصادر التمويل الثنائى، وهو أحد متطلبات إتمام اتفاقية قرض الصندوق».

وأكدت مديرة الصندوق، أن التحرك المصرى لعلاج المشكلات هو بالأساس «من أجل الشعب المصرى والاقتصاد المصرى.. وإذا قرروا أن يتحركوا فإننا بالتأكيد ندعم تحركهم هذا وسنضع أموالا على الطاولة لمساعدتهم خلال الطريق.. لكن القرار قرارهم».

فى الوقت نفسه أبدت لاجارد الفرنسية الجنسية تخوفا من صعوبة معالجة السلطة لأزمة أسعار الصرف التى أدت إلى وصول الفارق بين السعر الرسمى لصرف الجنيه وبين سعره فى السوق السوداء إلى ما يقرب من 100%.

وحول إشكالية تعويم الجنيه، قالت إن «الطريقة الصحيحة والسرعة المناسبة والجدول الزمنى يتحدد بناء على الظروف» فى مصر.

وأضافت لاجارد «عندما يكون لديك احتياطى نقد أجنبى قليل للغاية، والفارق بين السعر الرسمى وغير الرسمى للعملة واسع جدا، فقد رأينا تاريخيا أن التحولات السريعة تكون أكثر كفاءة، لكن الأمر فعلا يتعلق بالظروف، فى حالات أخرى كان (التحول) تدريجيا، الظروف المحلية هى التى تحدد».

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل