المحتوى الرئيسى

إسرائيل تلقى اليونسكو فى "الزبالة"

10/27 13:39

شن نواب لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، هجومًا حادًّا على إسرائيل، على خلفية إطاحة سفير تل أبيب لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونسكو"، بقرار المنظمة باعتبار "القدس" تراثًا إسلاميًا، فى "الزبالة"، مشدّدين على أن إسرائيل هى عدو الوطن العربى كله، وتسعى لتدمير البلاد، إلا أن مصر ما زالت شوكه فى حلقها.

عضو "الشؤون العربية": "إسرائيل بترمى كل قرارات الأمم المتحدة فى الزبالة ومصر شوكة فى زورها"

فى هذا الإطار، استنكر النائب أحمد الشعراوى، عضو لجنة الشؤون العربية بالبرلمان، إلقاء السفير الإسرائيلى لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونسكو" بقرار "القدس" الذى ينص على أنها تُعدّ تراثًا إسلاميًّا فى "الزبالة"، قائلا: "من إمتى إسرائيل مش بترمى كل قرارات الأمم المتحدة فى سهلة المهملات؟! ده كل القرارات بتترمى فى الزبالة بمعرفة إسرائيل وأمريكا".

وأضاف عضو لجنة الشؤون العربية بالبرلمان - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الخميس - أنه يجب إعادة هيكلة منظومة الأمم المتحدة، متابعًا: "لا بد من إعادة تغيير المنظومة، مفيش حاجه اسمها دول أعضاء تعطل كل حاجة عشان خاطر إسرائيل اللى بتسعى لتدمير العالم العربى".

وأكد "الشعراوى" أن إسرائيل والولايات المتحدة تسعيان لتدمير الوطن العربى، إلا أن مصر ما زالت "شوكة فى زورهم" وستظل هكذا بمشيئة الله، مشيرًا إلى أن لجنة الشؤون العربية ستناقش "قرار القدس" خلال الفترة المقبلة.

عضو الشؤون العربية: إسرائيل "عنصرية" ومغتصبة للأرض ورميها لقرار القدس فى "الزبالة" متوقع

من جانبها، علقت النائبة شادية خضير الجمل، عضو لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، على إلقاء السفير الإسرائيلى بقرار "القدس تراث إسلامى" فى الزبالة، قائلة: "ده المتوقع منهم، لأنهم ناس ماتت ضمائرهم، ومغتصبين للأرض، وهما عارفين كده، اللى حصل ده قليل على إسرائيل وعلى نشأتها والعنصرية اللى عندها، هى دى إسرائيل".

وبسؤالها عن مدى إمكانية مناقشة قرار "القدس" فى اجتماعات لجنة الشؤون العربية، قالت النائبة شادية الجمل، إن أى نائب من حقه أن يتقدم بطلب لمناقشة ما يستجد من أعمال، ومن حق اللجنة أيضا الموافقة على هذا الطلب أو رفضه، مضيفة: "ما يحدث على الساحة العربية ستناقشه اللجنة وفقا لأولوياتها، ومصر كلها تستنكر انتهاكات إسرائيل بحق فلسطين، ومناقشة القضية الفلسطينية من أولويتنا الأساسية".

عضو "شؤون عربية البرلمان": إسرائيل عدونا وبإذن الله يجي اليوم اللى هنكون فيه قادرين عليها

بدوره، علق النائب سعداوى ضيف الله، عضو لجنة الشؤون العربية، على إلقاء السفير الإسرائيلى بقرار "القدس تراث إسلامى" فى الزبالة، قائلا: "إسرائيل دى عدونا، ونحن نهضمها عن مضض، واللى حصل ده استفزاز للعرب".

وأضاف عضو لجنة الشؤون العربية بالبرلمان فى تصريح لـ"برلمانى"، أن وجود السفير الإسرائيلى فى مصر مثلاً، يأتى على خلفية العلاقات الدبلوماسية، لكن إسرائيل عدونا ولا نستطيع أن نقول غير ذلك، متابعًا: "بإذن الله ييجى اليوم اللى نكون فيه قادرين على إسرائيل".

جدير بالذكر، أن السفير الإسرائيلى لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونسكو" كان قد استفز العالم بعد أن ظهر فى صورة فوتوغرافية وهو يلقى بقرار ثانٍ تبنته المنظمة، وأكدت من خلاله أن القدس تراث إسلامى، فى سلة مهملات.

وعلق المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، إيمانويل ناهشون، بأن تصويت اليونسكو حول القدس "زبالة"، مثنيًا على فعل السفير الإسرائيلى لدى المنظمة.

وكان المجلس التنفيذى للمنظمة قد اعتمد قبل أسبوع، قرارًا نهائيًا يقول إن الأقصى مكان وتراث إسلامى خالص، وذلك عقب نفى وجود صلة لأيّة مواقع يهودية أو مسيحية بالحرم القدسى الشريف، الأمر الذى أثار غضب وانتقادات إسرائيل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل