المحتوى الرئيسى

صور| بـ "الدي جي والليزر".. الأقصر تتألق استعدادًا لـ"مؤتمر سياحة المدن" - الأقصر بلدنا

10/27 15:52

الرئيسيه » اخر الأخبار » تقارير » صور| بـ “الدي جي والليزر”.. الأقصر تتألق استعدادًا لـ”مؤتمر سياحة المدن”

تجري محافظة الأقصر استعدادات مكثفة لاستقبال زوارها المشاركين في اجتماعات المكتب التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية، والقمة العالمية الخامسة لسياحة المدن، حيث تبدأ الفعاليات بالمحافظة غدًا وحتى الثاني من نوفمبر المقبل.

وتزينت المحافظة السياحية مرتدية أبهي حليها لاستقبال ضيوفها، ووضع محافظ الأقصر محمد بدر، بالتنسيق مع الأجهزة التنفيذية، خطة لتجميل وتزيين المحافظة، شملت رصف الطرق، والشوارع الرئيسية، وتشجيرها، ووضع صور ولافتات ولوحات معبرة عن طبيعة المحافظة، وإضاءة الطرق والشوارع والكباري، كما وجه المحافظ رؤساء المدن بالحفاظ علي المظهر الجمالي للمحافظة، وإظهار الأقصر بالمظهر المشرف الذي تستحق أن تظهر به كمحافظة سياحية عالمية.

وكان العميد أحمد نسيم، رئيس مدينة الأقصر السابق، بدأ تنفيذ خطة لتجميل وتنظيف المدينة، ورصف كافة الطرق الرئيسية، قبل أن يتسلم الراية العميد علي الجزار، رئيس مدينة الأقصر الحالي، حيث شملت الخطة رصف طريق المطار، وطريق الكباش، والشارع المؤدي إلى كنيسة الفرنسيسكان، وطريق البر الغربي، بداية من كمين الضبعية وصولًا إلى كمين إسنا، بالإضافة إلى ترميم الطرق داخل المدينة.

كما تم إعادة تزيين جميع ميادين المحافظة، ووضع زهور الزينة، وتزيين شوارع الكورنيش، وحديقة الكومنولث، وميدان الشيراتون، وشارع خالد بن الوليد، وطريق مركز المؤتمرات الدولي، لتظهر شوارع المحافظة بشكل لائق.

وأوضح رئيس مدينة الأقصر أنه تم رفع كفاءة الطرق ومستوى الإنارة، عبر استبدال جميع لمبات الكشافات داخل المدينة بلمبات إنارة موفرة “ليد”، ووضع أعمدة ديكورية، وعقود إنارة على الأشجار، لإعادة رونق المحافظة السياحية إلى سابق عهدها، مشيرًا إلى قيام الأحياء برفع جميع المخلفات والقمامة، وتهذيب وإصلاح الشوارع، وتحسين مستوى النظافة، ودهان الشوارع وأعمدة الإنارة، وإزالة اللوحات والرسومات القديمة والمتهالكة غير المناسبة، والتي شوهت شكل المدينة، واستبدالها برسومات وصور أخرى تبرز المظهر الجمالي للأقصر.

كما قامت محافظة الأقصر بأكبر حملة للدعاية ونشر اللافتات والبانرات الخاصة باستقبال ضيوف مؤتمر سياحة المدن، وفي إطار تلك الاستعدادات التي تجريها سلطات المحافظة أكد رئيس مدينة الأقصر أنه تم تجهيز لافتات كبرى لاستقبال ضيوف الأقصر بمداخل ومخارج مطار الأقصر الدولي، وذلك بالتعاون مع الشركة صاحبة الامتياز الإعلاني بالأقصر، والتي تقوم بتركيب أكثر 52 لافتة دعاية بمختلف الأشكال والأحجام لمؤتمر السياحة العالمي، بطول 400 متر بشارع خالد بن الوليد بمنطقة العوامية.

كما يتم بحث تنظيم عدة احتفالات فنية في شوارع المدينة، بالتنسيق مع عدد من منظمات المجتمع المدني وشباب الأقصر، للإعلان عن الترحيب بالضيوف، وللتأكيد على أن الأقصر هي قبلة السياحة في العالم.

وأضاف الجزار أنه من بين الاستعدادات القيام بعمل إضاءة كوبري البغدادي بطول عرض نهر النيل، بإضاءة الليزر ذو الألوان المتعددة، كما تم تنفيذ إضاءات ديكورية بنسبة 60 % أسفل الكوبري بكشافات حديثة، وتجهيز 45 % من تجميل مداخل مدينة القرنة، وتوحيد واجهة المنازل باللون الأصفر الرملي مثل لون الآثار، من المنازل المطلة على المناطق الأثرية، وأيضا استمرار التجميل بطريق ومحيط مطار الأقصر الدولي.

وأكد أن فعاليات مؤتمر السياحة ستكون بالجانب الشرقي من المحافظة وليست في الجانب الغربي، ولن يتم عقد حفلات افتتاح في معابد البر الغربي، إنما سيتم عقدها في البر الشرقي، ولم يتم التأكيد على المكان الذي سيشهد فعاليات الافتتاح حتى الآن.

وفي سياق متصل، دشن عدد من شباب الأقصر، بالتعاون مع مجموعة من الأحزاب السياسية، وبعض القيادات الشعبية، ووزارة الشباب والرياضة مبادرة لدعم السياحة بالمحافظة، من خلال مشاركتهم في فعاليات متنوعة، تتضمن نشر سيارات عليها “دي جي” في الشوارع، والاستعانة بعربات الحنطور وعليها أعلام مصر، وتنظيم استعراضات راقصة وفنية، وارتداء تي شيرتات موحدة عليها علم الأقصر، وإقامة حفلات فنية في الساحات والميادين العامة، وأعلن عن تنظيم هذه المبادرات كلًا من أشرف الهلالي، رئيس مجلس إدارة مؤسسة ميدان الجنوب، ومحمد ربيع الشقيري، مؤسس مبادرة دعم السياحة بالأقصر.

وقال أحمد الإدريسي، وكيل لجنة السياحة والطيران المدني، ونائب بندر الأقصر، إن الجهات المعنية تسعى إلى تطوير الأقصر، لعودة السياحة مرة أخرى مثلما كانت قبل 25 يناير، مضيفًا أن عملية تجميل المدينة مستمرة حتى تظهر الأقصر بشكل جميل للسائحين، ومشيرًا إلى أنه تم اختيار 3 فنادق بمدينة الأقصر منهم فندقان بمنطقة العوامية، والأخير يطل على كورنيش النيل، لاستقبال الضيوف وعقد الجلسات فيه.

وكان “سيو جينج”، مدير إقليمى آسيا وباسفيك في منظمة السياحة العالمية، أعن استضافة مدينة الأقصر لمؤتمر سياحة المدن المقرر انعقاده في شهر نوفمبر، بحضور ممثلين من الاتحاد العالمي للمدن السياحية، مما يساهم في الترويج للأقصر بصفة خاصة والمقصد السياحي المصري بصفة عامة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل