المحتوى الرئيسى

محال الملابس تعجز عن عرض الموديلات الشتوية حتى الآن

10/27 09:36

أكد صناع وتجار الملابس الجاهزة، أن توقيت طرح الموديلات الشتوية تأخر 15 يومًا بسبب المشكلات التى تواجه القطاع فى المحال أو المصانع على حد سواء، موضحين أن المحال عبرت الموسم الصيفى بتحقيق حصيلة ضعيفة، مما حجم قدرتها على التوسع فى شراء الموديلات الشتوية، فضلا عن نقص الطاقة الإنتاجية للمصانع بسبب الأزمات التى تمر بها ومن أبرزها ارتفاع التكاليف وأزمة الدولار.

أكد يحيى زنانيرى رئيس جمعية منتجى ومصنعى الملابس الجاهزة «إيتاج »، أن محال الملابس الجاهزة تستعد لبدء عرض الموديلات الشتوية أول شهر نوفمبر المقبل وأن عدد التى بدأت فعليا لا يزيد على -5 %10 فقط.

وقال إن أى محل ملابس فى العادة يعرض %10 موديلات شتوية بدلا من %10 صيفية وتدريجيا يتم طرح كامل الموديلات منتصف نوفمبر.

وأكد فى تصريحات خاصة لـ «المـال» أن الموديلات الشتوية تأخرت 15 يوما بسبب تراجع الطاقة الإنتاجية فى المصانع إلى %30.

ولفت الى أن مبيعات الأوكازيون الصيفى لا تزال سارية حتى الآن مع عدم تجاوزها 40 إلى %50 فقط من الملابس التى تم عرضها وستقوم المصانع خلال الفترة المقبلة بسحب الكاسدة مرة أخرى وفقا للعقود المبرمة.

وأكد أن أزمة الدولار تؤثر بشكل كبير على المصانع بسبب ارتفاع تكلفة التشغيل خاصة المواد الخام المستوردة التى تمثل %80 من حجم المواد الأولية المستخدمة فى التصدير و%50 فى المنتجات التى توجه للسوق المحلية.

ومن جانبه أكد أحمد شعراوى عضو شعبة الصناعات النسيجية وسلسلة محال "فوكس للملابس " أن الموسم الشتوى يشهد بطئا وتأخرا فى عملية طرح الموديلات لموسم 2016-2017 بسبب ضعف حصيلة الموسم الصيفى، ورغبة بعض المحال فى تحقيق أى مبيعات قبل إنهاء المعروضات الصيفية وإحلالها بالشتوية.

 وأوضح شعراوى أن حجم مبيعات موسم صيف 2016 محدودة للغاية رغم بدء الأوكازيون الصيفى مطلع أغسطس الماضى، واستمراره حتى الآن، مرجعا ذلك إلى ارتفاع أسعار الملابس الجاهزة بشكل مبالغ فيه، وتراجع القوة الشرائية للجنيه وارتفاع أسعار المواد الغذائية.

وأكد أن مبيعات المحل المتوسط فى منطقة العتبة لا تزيد على 1000 جنيه، خلال فترات الركود بدلا من 10 آلاف يوميا، قبل التوترات السياسية التى شهدتها مصر الفترة الماضية.

ولفت إلى أن أسعار الملابس الشتوية الموسم المقبل سترتفع بقيمة %40 بسبب زيادة أسعار مدخلات الإنتاج المستوردة، خاصة الأقمشة، إذ تستورد مصر %80 من الخامات فى الملابس المصدرة و%60 من الخامات التى تصنع للسوق المحلية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل