المحتوى الرئيسى

أخبار على الهامش: الأسبوع 20-27 أكتوبر

10/27 15:21

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته شيء.

أعلنت أبل عن نتائج الربع المالي الرابع والأخير لسنة 2016 وجاءت النتائج كما هو متوقع بأن الشركة تعاني للمرة الأولى منذ 15 سنة تراجعاً في العائدات حيث حققت إيرادات إجمالية 215.639 مليار دولار بتراجع قدره 7.7% عن العام المالي السابق. التراجع شمل صافي الأرباح بنسبة 19% ليصبح 9 مليار دولار. وبالطبع يأتي سر التراجع هو انخفاض مبيعات هاتفها الآي فون والذي تراجعت مبيعاته الربع الأخير بـ 5%.

قامت أبل عن طريق الخطأ “أو عمداً لا أحد يعلم” بتسريب صورة من حاسبها الجديد والمتوقع الكشف عنه في مؤتمرها مساء اليوم. الجهاز يأتي مثل الشائعات بشريط أعلى لوحة المفاتيح يدعى Magic Toolbar وهو شاشة تعمل باللمس. وأوضحت الصورة المسربة بواسطة أحد المواقع أن هذا الشريط مدمج فيه حساس البصمة ويمكن استخدامه لعمل مشتريات عبر الإنترنت. الجهاز يظهر في أعلى ويتوقع أن نراه مساء اليوم.

أعلنت مايكروسوفت دخولها عالم جديد وهو الأجهزة المكتبية حيث أطلقت نسخة من عائلة سيرفس تدعى ستديو. الجهاز يأتي بتصميم يذكرك بأجهزة iMac. مواصفاته التقنية هى شاشة 28 بوصة 4500*300 بكسل تعمل باللمس وهى بهذا ربما تعد الأعلى في شاشات اللمس. سعة تخزينية تبدأ من 1 تيرا وحتى 2 تيرا ومعالجات i5 و i7 من الجيل السادس وذاكرة تبدأ من 8 جيجا وحتى 32 جيجا وكارت رسوميات 2 و 4 جيجا. . الجهاز يأتي معه القلم الجديد الذي كشفت عن مايكروسوفت وذكرت أنه يتميز بدعم 1024 درجة حساسية مختلفة للضغط. وبالطبع يأتي بلوحة المفاتيح والفأرة. بالنسبة للسعر فيبدأ من 2999 دولار ويصل إلى 4199 دولار وسوف يبدأ شحن النسخة i5 في 15 ديسمبر أما الأجهزة i7 فستكون في بداية العام القادم. شاهد الفيديو الدعائي الرسمي للتعرف عليه بشكل أفضل.

وفي نفس المؤتمر أطلقت مايكروسوفت نسخة مطورة من حاسبها المحول سيرفس. النسخة الجديدة جاءت بمواصفات أعلى وخاصة في مجال الرسوميات. تبدأ من سعة تخزينية 256 جيجا وحتى 1 تيرا وذاكرة 8 و 16 جيجا. بالطبع يدعم الحاسب إمكانية فصل الشاشة ليتحول إلى تابلت بشاشة 13.5 بوصة “أكبر من الآي باد Pro الكبير” الشاشة تأتي 3000*2000 بكسل وتدعم بالطبع اللمس وقلم مايكروسوفت ووبطارية تصل إلى 16 ساعة من مشاهد الفيديوهات. معالج داخلي إنتل i7 الجيل السادس. يبدأ سعرها من 2399 دولار ويصل إلى 3299 دولار للنسخة الأعلى. شاهد الفيديو الدعائي الرسمي:

شاومي شركة تحدثنا عنها قبل 4 سنوات وأنها تعتبر أبل الصين. فدائماً عن إطلاق أبل لاي جهاز تقلدها شاومي سواء كان الجهاز هاتف أو حتى حاسب شخصي. الآن وبعد مرور 6 سنوات على تأسيس شاومي (تأسست عام 2010) أعلنت الشركة -ضمنياً- عن وصولها لمرحلة جديدة وهى أنها لن تقلد منتجات أبل الحالية بل تسبقها في تقديم الهواتف المستقبلية. حيث يشاع أن الآي فون 8 سيأتي بشاشة إلى الحواف وتصميم زجاجي -سيراميكي- وتعديلات عديدة. لكن سبقتها شاومي وأطلقت هاتف Mi Max.

الهاتف يأتي بشاشة إلى الحواف من أعلى ويمين ويسار وتم دمج زر الشاشة فيها ونقل الكاميرا الأمامية إلى أسفل. وبهذا تصل نسبة الشاشة إلى الحجم إلى 91.3% وهى الأعلى عالمياً. شاشة بحجم 6.4 بوصة ومعالج سناب دراجون 821 وذاكرة تصل إلى 6 جيجا وسعة تخزينية 256 جيجا وتقنية QC 3.0 للشحن. أما بالنسبة للسعر فهو 590 دولار للنسخة العليا (ذاكرة 6 جيجا وسعة 256 جيجا). الهاتف ليس خيالياً وسيبدأ في الطرح للأسواق الشهر القادم.

أشار تقرير لـ Nikkei أن أبل سوف تطلع العام القادم الآي فون 8 مباشرة وليس 7s وسوف يأتي الجهاز بثلاث أحجام مختلفة وهما 5.5 بوصة و 4.7 بوصة الحاليين ومعهم حجم 5 بوصة وهو ما يجعل التقرير غريباً حيث أنه من المنطقي إن كانت أبل ستقدم هاتف ثالث أن يكون صغيراً بحجم SE وليس حجم بين الحجمين الحاليين. وأوضح التقرير أن الهاتف القادم سوف يكون العيد العاشر للآي فون لذا تريد أبل تقديم أكبر تغيير في تاريخ الجهاز وخاصة في التصميم الذي سيكون زجاجي من الأمام والخلف أي مثل 4/4s لكن مع تصميم عصري بالطبع.

سخر الرئيس الأمريكي باراك أوباما من هاتف سامسونج نوت 7 وذلك في أحد لقاءاته. وكان أوباما يتحدث عن بعض القوانين الداخلية الأمريكية وعن وجود مشاكل في بعضها. وقرر ضرب مثال وذكر أنه عندما تقدم شركة هاتف ذكي ويظهر به بعض المشاكل فإنهم يصلحون هذه المشكلة وهنا علق بشكل اعتراضي -مالم يحترق الهاتف ويسحبونه- لكن الشركات لا تقلل منع الهواتف الذكية بسبب مشكلة. شاهد الفيديو:

نحن نعلم أن أبل لن تطلق أبداً نسخة آي ماسج للأندرويد كما أوضحنا في مقالات سابقة. لكن المفاجئة الأسبوع الماضي أن تسريبات أوضحت أن الشركة قامت بالفعل بتصميم نسخة للأندرويد “Mockup” وكان الغرض منها تخيل كيف سيكون شكل التطبيق عليه. وذكرت التقارير أن التصميم كان تفصيلي جداً أي ليس مجرد صور عامة لكنها صور شاملة لكل الشاشات والأزرار والأيقونات. وفي النهاية لم يصدر قرار بأن يتحول التصميم إلى تطبيق فعلي. وفسر التقرير هذا الأمر أن خدمة أبل ميوزيك على الأندرويد لا تحقق عائدات للشركة ولا فوائد تذكر عليها لذا صرفت النظر عن تقديم أي من تطبيقاتها على منصة جوجل.

كشف شركة نينتدو عن أحدث منصات الألعاب الخاص بها وهو عبارة عن جهاز يمزج بين منصة الألعاب المنزلية والشخصية. الجهاز يأتي بفكره تشبه الحاسب الشخصي القابل للتحول إلى تابلت. فهو منصة ألعاب شخصية بأجهزة تحكم وعند وصولك للمنزل تقوم بتوصيلها بملحق منزلي لتعمل على شاشة تلفازك. شاهد الفيديو الرسمي:

كشف تقرير لشركة IDC أن حصة سامسونج السوقية تراجعت لأقل مستوى منذ عامين تقريباً. حيث استحوذت الشركة في الربع الثالث من العام الجاري (يوليو – سبتمبر) إلى 72.5 مليون جهاز بحصة 20% وكانت الربع المماثل العام الماضي 83.8 مليون جهاز بحصة 23.3% وبذلك يصل التراجع إلى 13.5% في المبيعات. وأشار التقرير أن أبل هى الأخرى تراجعت بنسبة 5.3% بعدد أجهزة 45.5 مليون وحصة 12.5% وعلى النقيض الحصان القادم بقوة هواوي مبيعاته زادت 23% ليصل إلى 33.6 مليون جهاز وحصة 9.3% يليه أوبو التي حققت أعلى نمو 121.6% لتصل لحصة 7% ثم فيفو بنمو 102.5% وحصة 5.8%. فهل نشاهد العام القادم هواوي تتفوق على أبل؟ أم تواصل سامسونج هى الأخرى التراجع لتشتغل المنافسة على القمة.

كشف تقرير IDC أن مبيعات ساعة أبل إنهارت 71.6% لتبيع الشركة 1.1 مليون ساعة فقط الربع الماضي لكنها حافظت على الصدارة وحصة سوقية 41.3% في حين المفاجئة تقدم ضخم لشركة Garmin بنسبة نمو 324.2% لتصل إلى المركز الثاني بمبيعات 600 ألف جهاز ثم سامسونج في الثالث بمبيعات 400 ألف جهاز ثم لينوفو 100 ألف جهاز والرقم نفسه شركة Pebble. وأضاف التقرير أن مبيعات الساعات الذكية تراجعت 51.6% الربع الماضي.

يبدو أن أبل أمام مشكلة جديدة حيث ذكرت تقارير أن الشركة قامت بالتوسع في شراء شرائح الاتصال “المودم” في الآي فون 7 واعتمدت على شركتي إنتا وكوالكم. وكانت المفاجئة أن الأجهزة ذات الشريحة الكوالكم تتفوق 30% بالمقارنة بالآي فون 7 ذو المودم من إنتل. وهو أمر غير مقبول بالطبع لأن الجهازين بنفس الثمن فمن المفترض أن يقدما نفس الأداء. لكن يبدو أن أبل تكرر نفس مشكلة معالجات سامسونج و TSMC.

بعد وصول جهاز جوجل بكسل لأيادي المشترين بدأت اختبارات التحدي تنتشر على الإنترنت. وكان أشهر هذه الاختبارات مع الآي فون 7. واعتمدت هذه الاختبارات على فتح عدد من التطبيقات في كلا من الجهازين “نفس التطبيقات” وحساب سرعة كل منهم. في البداية أظهر هاتف جوجل أداء جيد في فتح التطبيقات العادية لكن عند الانتقال إلى تطبيقات فائقة مثل فوتوشوب أو الألعاب فهنا ظهر تفوق واضح للآي فون. في الجولة الأولى حقق الآي فون وقت 1 دقيقة و 24 ثانية مقابل 1 دقيقة و 47 ثانية لهاتف جوجل. ثم في الجولة الثانية وهى إعادة فتح التطبيقات والتي من المفترض أنها في الذاكرة فهنا سحق الآي فون منافسه من جوجل حيث حقق رقم 1 دقيقة و 56 ثانية تقريباً مقابل 3 دقائق و 6 ثواني لهاتف جوجل حيث قام الأخير بإعادة فتح بعض التطبيقات بالرغم من أنه يضم ذاكرة 4 جيجا مقابل 3 في الآي فون 7 بلس. شاهد فيديو الاختبار “ينصح بالمشاهدة من الدقيقة 1 و 35 ثانية لتخطي الإعلانات والدعايا”.

وهذا فيديو اختبار آخر تفوق فيه الآي فون أيضاً وهذه المرة 7 بلس ضد بيكسل العادي وليس XL “ليتم المساواه بين عدد البيكسل” ومرة أخرى تفوق الآي فون وكان السرع في الرسوميات والألعاب. يبدو أن جوجل لديها مشكلة كبيرة في هذا المجال.

تحدثنا قبل أشهر أن إيدي كيو كان قد اقترح على تيم كوك شراء شركة Time Warner لكن لم تخرج الفكرة من إطار الاقتراحات والنقاش العادي إلى التنفيذ. وهذا الأسبوع أعلنت شركة AT&T عملاق الاتصالات في أمريكا عن صفقة جديدة لها بعد شراءها ياهوو وهذه المرة الاستحواذ على تايم وارنر في صفقة تبلغ 85.4 مليار. وبهذا تنتقل الشركة بقطاعتها المختلفة مثل HBO و DC “افلام بات مات” وهاري بوتر وقنوات CNN و TNT وحقوق البث المختلفة لديهم إلى شركة At&T الأمريكية.

ويذكر أن الصفقة سوف تراجع بواسطة وزارة العدل الأمريكية لضمان مطابقتها للقوانين الأمريكية والحقوق المختلفة. وستقوم عدة جهات مثل FCC هى الأخرى بمراجعة الصفقة ويتوقع أن تستمر هذه المراجعات مدة عام تقريباً.

Comments

عاجل