المحتوى الرئيسى

نواب يطالبون بالدعم النقدى

10/27 05:37

أعلن محمد على مصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن تحسين وتيسير إجراءات الحصول على بطاقات التموين ودراسة مقترح تقديم الخدمات التموينية من خلال نظام إلكترونى والعمل على تنقية البطاقات لإخراج غير المستحقين للدعم وإدخال المواطنين المستحقين للدعم، ويرصد "برلمانى"، آراء نواب البرلمان حول منظومة التموين، والتى جاءت باقتراح بعض النواب بدعم المواطنين ماديًا وإلغاء الدعم على المواد الغذائية، وذلك بعد دراسة الفئات المستحقة من عدمه.

رفعت داغر يقترح بتقدم دعم التموين ماديًا للمواطنين

فى البداية اقترح النائب رفعت داغر، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، على أن تعمل الحكومة على رفع الدعم كاملاً عن جميع السلع المدعمة، والعمل على حساب حجم الدعم وتوزيعه نقداً على المواطنين، وذلك تعليقاً على سعى وزارة التموين على تقديم السلع التموينية من خلال نظام إلكترونى وتنقية البطاقات من الفئات غير المستحقه.

وأضاف "داغر" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن وزارة التموين يوجد بها العديد من الثغرات، بمنظومة توريد المحاصيل الاستراتيجية، ومنظومة الخبز، بالإضافة إلى ثغرات بمنظومة التموين، وعلى وزير التموين تجنب الثغرات التى سقط بها سابقه، ويمكن تفاديها من خلال توزيع الدعم مادياً وليس عن طريق السلع الغذائية.

وطالب عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، بضبط أسعار المواد الغذائية، وضبط المحتكرين والعمل على توفير جميع السلع الغذائية قبل العمل على حساب حجم الدعم وتوزيعه نقداً على المواطنين، قائلا: "كده هنريح دماغنا من السرقة الموجودة ونستغل الموظفين برقابة جودة وأسعار المنتجات".

وتابع عضو مجلس النواب، أن البرلمان لن يعطى الفرصة لأى شخص لاستغلال المواطنين وسرقة الدعم الخاص بهم.

العمدة محمد ياسين يقترح بتقديم دعم المواطنين مادياً وليس بصورة سلع غذائية

وفى نفس السياق، اقترح العمدة محمد ياسين عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، بدعم الدولة للمواطنين مادياً وليس بصورة السلع الغذائية وذلك سيكون أفضل من المنظومة الحالية، وذلك تعليقاً على من خلال سعى وزارة التموين على توفير الدعم من خلال النظام إلكترونى والعمل على تنقية البطاقات من الغير مستحقين.

وأكد "العمدة ياسين" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن تقديم دعم الدولة للمواطنين مادياً، سيعمل على وقف الفساد المتوغل بجميع جهات الدولة وبمنظومة الدعم، من خلال ضمان عدم وجود فساد بمنظومة توريد القمح، وفساد المخابز، وفساد البطاقات الإلكترونية، والعمل على تصفية الغير مستحقين للدعم وذلك وفق حصر مرتباتهم وممتلكاتهم، قائلاً: "أنا راجل عندى فوق الـ10 أفدنة ولا أستحق الدعم، ولم أخذ التموين الخاص بى منذ فترة كبيرة جداً".

وتابع عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، أن توفير الدعم المالى، يجب أن يسبقه رقابة شديدة على الأسواق وضبط أسعار المنتجات والسلع الغذائية، والعمل على القضاء نهائياً على احتكار السلع، وذلك لضمان عدم الارتفاع غير المبرر للأسعار.

محمد سعد تمراز: قرار الوزير يرجع لارتفاع أسعار الأرز والسكر والهدف تفتيش المواطن

ومن جانبه، انتقد النائب محمد سعد تمراز، عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، تصريحات وزير التموين بشأن إعادة تنقية بطاقات التموين، وذلك لعدم القدرة على تحديد الفئات المستحقة للتموين من عدمه، وذلك بسبب ارتفاع الأسعار وخاصة فى الآونة الأخيرة.

وأكد "تمراز" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن السبب الرئيسى من إعادة تنقية بطاقات التموين يرجع إلى ارتفاع أسعار الأرز والسكر بالرغم من عدم ارتفاع معدل الاستهلاك، قائلاً: "الهدف تفتيش المواطن".

وطالب عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، بضرورة عدم اتخاذ وزارة التموين أى قرارات إلا بعد اقتراحها على مجلس النواب، والعمل على دراستها ومناقشتها وفق خبراء، بالإضافة الانتظار ثبات أسعار المنتجات وزيادة المرتبات ثم العمل على تنقية بطاقات التموين بعد ذلك.

محمد بدوى: الحكومة اتخذت كل إجراء ظالم للمواطن وآثار هذا ستكون سيئة للغاية

نائب عن "مطروح": أزمة السلع الأساسية "مفتعلة" من قبل المحتكرين ومعدومى الضمير

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل