المحتوى الرئيسى

عقد اجتماعات المجلس الوزاري العربي للمياه بجامعة الدول العربية

10/27 12:48

عقدت اجتماعات الدورة الثامنة للمجلس الوزاري العربي للمياه بمقر جامعة الدول العربية، وعلى مدار أربعة أيام ، والتي تضمنت اجتماع اللجنة الفنية العلمية الاستشارية للمجلس على مستوى كبار المسؤولين لمناقشة بنود جدول الاعمال التى أقرها المجلس، وفي مقدمتها متابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة للمياه العربية 2030 والاتفاقية الاطارية الخاصة بالموارد المشتركة بين الدول العربية، وكذلك مناقشة المبادرة الإقليمية للترابط بين قطاعات الماء والطاقة والغذاء.

وتناولت الاجتماعات قيام الدول المشاركة بعرض قصص النجاح في ادارة الموارد المائية والشراكة بين القطاعين العام والخاص، إضافة إلى عروض للمنظمات الدولية الاقليمية العاملة في مجال ادارة الموارد المائية. 

علاوة على مناقشة الاحداث العالمية وترتيب استعدادات تمثيل الدول العربية من خلال جامعة الدول العربية في هذه المحافل ومن أهمها المنتدى العالمى للمياه والمزمع عقده في البرازيل 2018.

وتمت مناقشة ترتيبات انعقاد المؤتمر العربى الثالث للمياه والذى تسضيفه دولة المغرب وتقرر عقده في النصف الأول من شهر مايو 2017 وسوف تعقد اجتماعات الدورة القادمة للمجلس الوزاري العربى على هامش هذا المؤتمر وتم اقتراح بعض مجالات التعاون التي تتواكب مع تحديات الموارد المائية في الدول العربية.. هذا وتم استعراض جائزة المجلس الوزاري العربى للمياه لعام 2016، والتي حصل عليها الدكتور خالد خير الدين مدير معهد التغيرات المناخية مناصفة مع الدكتورة شيرين زهران الباحث بالمعهد عن بحثهما "شبكات الرصد الذكية في إدارة الموارد المائية. 

وطلبت الأمانة من الدول إرسال مقترحاتها بخصوص جائزة عام 2018 ليتم مناقشتها في الاجتماع القادم لاختيار موضوع الجائزة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل