المحتوى الرئيسى

ترامب: ماضون نحو تحقيق انتصار كبير فى الانتخابات الرئاسية

10/27 19:42

- المرشح الجمهورى يعد بضخ المزيد من أمواله لصالح حملته الانتخابية.. وكلينتون تواصل تصدرها لاستطلاعات الرأى

أعرب المرشح الجمهورى للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب عن ثقته فى الفوز فى الانتخابات المقررة فى الثامن من نوفمبر المقبل، وذلك فى الوقت الذى تشير فيه استطلاعات جديدة للرأى إلى تقدم منافسته الديمقراطية هيلارى كلينتون.

وقال ترامب فى مقابلة مع شبكة «سى إن إن» الإخبارية الأمريكية «اعتقد فعلا أننا سنفوز (فى الانتخابات الرئاسية).. لا أفكر حتى أن الأمر يتعلق بأننا سنحاول تحقيق الفوز»، مضيفا «عليك البدء بالنظر إلى استطلاعات الرأى وما يحدث (فيها)، بل الأهم النظر للناس الذاهبين إلى التصويت والذين يرسلون أصواتهم فى الاقتراع».

وتابع ترامب «نحن نتقدم فعليا فى كل الولايات والمناطق، وأعتقد أننا ماضون نحو (تحقيق) انتصار كبير»، حسبما نقلته صحيفة «إندبندنت» البريطانية.

وبدأ الأمريكيون فى عدد من الولايات عملية التصويت المبكر فى الانتخابات الرئاسية، إذ يتيح القانون للناخبين المقيدين فى السجلات الانتخابية الإدلاء بأصواتهم فى أى لجنة انتخابية خارج مقر إقامتهم. وتقدم 37 ولاية أمريكية من أصل 50 إمكانية التصويت المبكر قبل يوم الانتخابات، كما انها تقبل جميعها التصويت عن طريق البريد.

وأكد المرشح الجمهورى فى المقابلة التى جرت على هامش افتتاحه فندق جديد يحمل اسمه فى واشنطن العاصمة ويقع على بعد خطوات قليلة من شارع بنسلفانيا حيث مقر البيت الأبيض، أنه مستعد للتبرع بالمزيد من أمواله لصالح حملته الانتخابية فى الأيام الأخيرة من السباق الرئاسى، رافضا الحديث عن رقم محدد.

وادعى الملياردير المثير للجدل بأنه بحلول يوم الانتخابات فى 8 نوفمبر المقبل، فإنه سيكون قد أنفق 100 مليون دولار على حملته، فى الوقت الذى تظهر فيه سجلات لجنة الانتخابات الاتحادية حتى شهر سبتمبر الماضى أن ما قدمه ترامب من أموال لحملته الانتخابية أقل بكثير حتى الآن.

وتشير السجلات، حسب إندبندنت، أن ترامب تبرع بأقل من 60 مليون دولار منذ بداية السباق الانتخابى، كما أن إسهاماته تباطأت بشكل كبير منذ فوزه بترشيح الحزب الجمهورى.

وتعرض قطب العقارات لضغط من مناصريه وكبار جامعى التبرعات لحملته الانتخابية بغية تقديمه المزيد من الأموال.

وطلب رينس بريباس، رئيس اللجنة الوطنية الجمهورية (تمثل زعامة الحزب وذراعه التمويلية)، فى وقت سابق من الشهر الجارى، من ترامب ضخ المزيد من ماله الخاص فى حملته الانتخابية للتنافس بشكل أفضل فى الدعاية، غير أن مصدر مطلع على تلك المحادثات صرح بأن ترامب لم يستجب لطلب بريباس.

فى سياق متصل، تتصدر كلينتون استطلاعات الرأى على المستوى الوطنى التى تشير فى معدلها إلى أنها ستحصل على 45.8 % من نوايا التصويت، مقابل 39.9 % لترامب، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

ووفقا لاستطلاع جديد أجرته وكالة أسوشيتد برس وشركة الإحصاء العالمية جى إف كيه، فقد حصلت كلينتون على 51 % من أصوات الناخبين المحتملين، مقابل 37 % لترامب.

وحظيت كلينتون بدعم 90 % من الناخبين الديمقراطيين المحتملين، فضلا عن 15 % من الجمهوريين المعتدلين، بحسب الاستطلاع الذى أجرى بين 20ــ24 أكتوبر الجارى، وبلغ هامش الخطأ فيه 2.75 نقطة مئوية بالزيادة أو النقصان.

إلى ذلك، أظهر استطلاع أجرته وكالة رويترز ومعهد إبسوس للأبحاث فى الفترة ذاتها، أن مزيدا من الجمهوريين يعتقدون حاليا أن كلينتون ستفوز بالانتخابات.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل