المحتوى الرئيسى

موجة من الطقس السئ وأمطار تضرب المحافظات .. والأرصاد تعلن موعد التحسن

10/27 15:33

عواصم المحافظات- (أ ش أ):

تعرض عدد من محافظات مصر اليوم الخميس، لطقس سىء وسقوط أمطار غزيرة ومتوسطة على عدد من المدن؛ ما أدى لرفع حالة الطوارئ لمواجهة أحوال الطقس وشدة الرياح، واحتمالية سقوط أمطار متكررة خلال الفترة المقبلة.

ففي محافظة البحر الأحمر، تعرضت مدينة الغردقة اليوم إلى أمطار غزيرة وتغيرات مناخية، ودفعت الوحدة المحلية لمدينة الغردقة بمعدات الشفط لرفع وتصريف المياه من الشوارع .

وكان المحافظ اللواء أحمد عبدالله قد قرر رفع حالة الطوارئ والاستعدادات القصوى بجميع القطاعات والمديريات الخدمية وشركة مياه الشرب والصرف الصحي، كما وجه سيارات الشركة إلى إزالة وشفط المياه من الشوارع، مؤكدا أن جميع الطرق الخارجية والداخلية تعمل بشكل جيد ومفتوحة أمام الحركة المرورية باستثناء طريق (القصير/ قفط) عند الكيلو 90، وعززت إدارة المرور من تواجدها على الطرق ونشر سيارات الإنقاذ لمواجهة أي مخاطر للأمطار.

وفي السويس، تعرضت المحافظة اليوم لسقوط أمطار، خاصة مناطق جبل عتاقة، والعين السخنة، وذلك مع بدء موجة الطقس السىء التي تجتاح ساحل خليج السويس وسلسلة جبال البحر الأحمر وسيناء، وقال المحافظ اللواء أحمد حامد إنه تم رفع حالة الطوارئ بالمحافظة، ويتم حاليا رفع المياه من الشوارع والطرقات، موضحا أنه يتم الاستعداد الكامل لمواجهة أي سيول أو أمطار غزيرة خلال الأيام القادمة.

وأوضح أن المدن الجديدة الواقعة بأطراف المدينة شهدت اليوم أمطارا غزيرة، كما شهدت قطاعات مختلفة بالقطاع الريفي شمال السويس وقلب المدينة سقوط للأمطار الغزيرة اشتدت على الطرق الصحراوية.

وفي محافظة جنوب سيناء، تعرضت مدن خليج العقبة بالمحافظة إلى موجة من الطقس غير المستقر بسقوط الأمطار الغزيرة على مدينة شرم الشيخ مصحوبة بالبرق والرعد، كما سقطت أمطار متوسطة على مدينتى الطور ودهب، وتعرضت مدينة سانت كاترين لموجه من الأمطار الغزيرة التي قد تؤدي إلى حدوث سيول، بالإضافة إلى منطقة وادي فيران.

من جانبه أكد مدير عام مركز العمليات وإدارة الأزمات بديوان عام المحافظة اللواء عصام خضر أنه تم رفع حالة الطوارئ إلى الدرجة القصوى تحسبا لاحتمالات سقوط أمطار غزيرة تؤدي إلى حدوث سيول، مشيراً إلى أن الأمطار التي تسقط على مدن المحافظة لم تؤثر على حالة الطرق.

وأكد أن الأمطار الرعدية التي تتعرض لها مدينة دهب بطريقة متقطعة طوال اليوم أدت إلى حدوث سيل ضعيف بارتفاع 20 سم فقط في وادي "زغرة"، والذي يبعد عن مدينة دهب بحوالي 25 كيلومترا، وقامت سيارات مجلس مدينة دهب بشفط المياه المتجمعة بالشوارع إلا أنه بدأت الأمطار في التساقط على المدينة بغزارة مرة أخري، وقام مجلس مدينة دهب باتخاذ الاحتياطات اللازمة في حالة استمرار الأمطار وحدوث سيول .

من جانبه، أكد نائب رئيس مدينة طور سيناء علي الشحات أنه تم حاليا إغلاق طريق (شرم الشيخ / الطور)، وطريق (أبورديس/ الطور) كإجراء وقائي للحفاظ على حياة المواطنين والركاب، وحتى لا تؤدي الأمطار إلى انزلاق السيارات علي الطرق ، مما يؤدي إلي وقوع الحوادث .

وفي محافظة قنا، قام المحافظ اللواء عبد الحميد الهجان اليوم بجولة ميدانية لمخر سيل المعنا بمدينة قنا لمتابعة أعمال التدبيش وللاطمئنان على جاهزية المخر لاستقبال أي سيول محتملة خلال فترة الشتاء، وأعطى تعليماته لمديرية الري والوحدات المحلية المعنية للتأكد من خلو جميع مخرات السيول (وعددها 12) بقرى ومدن المحافظة من العوائق، وسلامة جسورها وطرقها وإزالة أي رواسب ومخلفات وحشائش تعترض مجراها، لضمان سريان مياه الأمطار من بدايتها وحتى مكان الصرف النهائي.

وأكد المحافظ تشكيل غرف العمليات بمديريات الخدمات ومجالس المدن والقرى، لتلقى أية بلاغات تفيد بحدوث سيول لتقليل آثارها وحماية أرواح المواطنين.

وفي سوهاج، أعلن المحافظ الدكتور أيمن عبد المنعم رفع درجة الاستعداد للحالة القصوى بالوحدات المحلية لمراكز ومدن وقرى المحافظة، لمواجهة أي سيول مفاجئة قد تحدث خلال الأيام القادمة، وقال المحافظ - خلال ترؤسه اليوم اجتماع المجلس التنفيذي للمحافظة - إن جميع أجهزة المحافظة من صحة وتضامن اجتماعي وتموين وطرق وزراعة ورى ودفاع مدني على أهبة الاستعداد للقيام بالدور المنوط بها في مثل هذه الظروف، مشيرا إلى قيام المحافظة بإنشاء مركز للعمليات وإدارة للأزمات وإعداد خريطة معلوماتية بالمعدات والقوى البشرية والمستشفيات ومهمات الإغاثة ونقاط الإسعاف والمطافئ والسيارات لسرعة التحرك عند الضرورة في حال حدوث سيول، بجانب توفير وسائل العلاج السريع والأمصال وحصر مراكز الشباب والمدارس من حيث المساحة ومدى توافر المرافق بها لاستخدامها فى إقامة معسكرات إيواء عند الحاجة.

وشدد المحافظ على ضرورة الاستفادة من التجارب والدراسات السابقة حتى لا يتكرر ما حدث في قرية نزلة عمارة بمركز طهطا منذ عامين في أي قرية أو مدينة أخرى، وتواجد رؤساء المدن بأنفسهم بمواقع السيول بالمعدات اللازمة تحسبا لأي ظروف طارئة، لافتا إلى أنه تم عمل محاكاة فعلية بمركز دار السلام خلال الشهر الماضي، للتأكد من استعداد أجهزة المحافظة الكامل لمواجهة أزمة السيول .

وفي الوادي الجديد، تم رفع درجة الاستعداد بمختلف مناطق المحافظة للوقوف على حالة الطقس السيء الذي طال منطقة الفرافرة من هطول أمطار رعدية.

وقال المحافظ اللواء محمود عشماوى - في تصريح صحفي - إنه تم تشكيل غرف عمليات ورفع حالة الطوارىء في مختلف الأجهزة التنفيذية، مؤكدا ضرورة إعداد تقرير يومي مسبق عن الطقس من محطة الأرصاد الجوية بالمحافظة، والإبلاغ الفوري عما قد يحدث من أمطار أو سيول وتحديد اتجاه وسرعة وشدة الرياح وتحرك الرمال، وضرورة مراجعة مخرات السيول والتأكد الدائم من خلوها من أي إنشاءات أو مبان، وتطهيرها بصفة مستمرة وسرعة اكتشاف المناطق المتوقع حدوث سيول بها وتحديد المخرات بها.

من جانبه، أشار سكرتير عام المحافظة اللواء اشرف شاش إلى أنه تم تشكيل غرفه عمليات دائمة بمركز الفرافرة وتفعيل مراكز العمليات بجميع المراكز وتشكيل لجنة دائمة بديوان عام المحافظة لمتابعة مستجدات الأحداث على مدار الساعة، والتعبئة العامة الفورية لجميع الأدوات والسيارات والآلات من جميع الجهات العامة والخاصة في حال حدوث سيول أو تضرر إحدى المباني إثر سقوط الأمطار، مؤكدا ضرورة عمل تجارب عملية على إدارة الأزمات قبل حدوثها، وحصر جميع المباني القديمة والتي قد تتأثر بالأمطار بجميع المراكز.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل