المحتوى الرئيسى

صور | تفاصيل المؤتمر الصحفي للدورة الـ38 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

10/27 17:50

انتهى منذ قليل المؤتمر الصحفي لـمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ38، وذلك بفندق "ماريوت" بالزمالك، حيث افتتحت رئيسة المهرجان د.ماجدة واصف المؤتمر بكلمتها.

وأوضحت "ماجدة" أن هناك 10 صالات عرض لاستقبال أفلام المهرجان منها 5 دور عرض في دار الأوبرا المصرية و5 عروض في وسط البلد; 3 في سينما أوديون و2 في سينما كريم.

وأضافت "ماجدة" أن الدورة الحالية من المهرجان ستعرض 204 فيلم من 382 دولة بمعدل 4 حفلات يوميًا، كما أنه تم اختيار 45 فيلم وترجمتها للجمهور، وكشفت "ماجدة" أن السينما الصينية هي ضيف الشرف الدورة الجديدة من المهرجان.

ثم تحدث الناقد يوسف شريف رزق الله المدير الفني للمهرجان، عن الصعوبات التي واجهت إدارة الدورة الحالية خاصة في أفلام العرض الأول التي من الصعب الحصول عليها، وأن الجمهور المصري لا يفضل الأفلام غير الأمريكية كثيرًا.

وكشف "رزق الله" عن محاولاته عرض فيلم "Snowden" كعرض أول تجاري في المهرجان، ولكن الشركة المُوزعة للفيلم لم توافق على ذلك بحجة أن المهرجان سيقام في شهر نوفمبر وهو ما يمثل تعطيلًا للفيلم في الأسواق المصرية.

وأضاف "يوسف" أن الفيلم المصري"يوم للستات" للمخرجة كاملة أبو ذكري هو فيلم الافتتاح، كما سيشارك فيلم مصري آخر هو "البر التاني" للمخرج علي إدريس، مؤكدًا أن إدارة المهرجان حرصت على تفادي الزحام التي تشهده الأفلام المصرية عادةً، ولذلك تقرر عرض الفيلمين المصريين مرتين لاستيعاب الجمهور.

كما أوضح "يوسف" أن ضيوف أفلام المهرجان عددهم 75 ضيفًا من 32 دولةً مختلفة.

ثم جاءت كلمة اللواء.حسن خلاف، رئيس مكتب قطاع وزير الثقافة، ووجه الشكر لإدارة المهرجان وعلى رأسها د.ماجدة واصف والناقد يوسف شريف رزق الله على مجهودهم الكبير خلال الدورة الجديدة.

وكشف "خلاف" عن تعاقد إدارة المهرجان مع التليفزيون المصري لبث فعاليات الدورة الجديدة بشكل مباشر، كما وجه الشكر لوزير الثقافة الصيني الذي أكد على تعاونه بشكل فعال مع إدارة المهرجان والقائمين عليه.

ثم جاءت كلمتي هشام الدميري، رئيس هيئة تنشيط السياحة، ومن بعده أمل جمال الدين، وكيلة وزارة الشباب والرياضة، الذين عبروا في كلمتهم عن سعادتهم بالمشاركة باسم الوزارة وهيئة تنشيط السياحة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

وفي كلمته شرح نزار حجازي، المدير العام لموقع "السينما.كوم"، والمسؤول عن منظومة الحجز اﻹلكتروني للتذاكر، طريقة التسجيل في المهرجان، موضحًا أن المهرجان أدخل نظام الحجز الإلكتروني لأول مرة في تاريخه.

كما أكد "حجازي" أن النظام الجديد سيسهل من دخول الجمهور قاعات العرض بطريقة منظمة، بعيدًا عن العشوائية، التي كانت مشكلة كبيرة في الدورات السابقة، حيث سيتيح النظام الجديد أمام الجمهور والصحفيين وضيوف المهرجان حجز التذاكر بثلاثة طرق مختلفة عن طريق التليفون أو شباك التذاكر أو الحجز اﻹلكتروني.

كما تحدث مديرو البرامج الموازية ومسؤول ملتقى السينما العربية، وشرحوا تفاصيل الأفلام والمشاريع الخاصة بالدورة الجديدة من المهرجان، والتي تنطلق فعالياته يوم 15 نوفمبر المقبل، وتستمر حتى 24 من نفس الشهر.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل