المحتوى الرئيسى

الأطباء تطالب المالية بدراسة مقترح المعاش التكميلي للأطباء

10/27 15:38

اعلنت النقابة العامة للإطباء عن موافقة وزارة الصحة والسكان على مقترحها  والخاص بشأن انشاء صندوق للمعاش التكميلى للإطباء.

 وأكدت  النقابة على انها تلقت خطابًا من وزارة الصحة بالموافقة على المشروع والذي سبق وأن قدمته النقابة لزيادة معاش الاطباء.

 مشيرة إلى أن وزارة الصحة اعلنت من خلال خطابها عن تشكيل لجنة لدراسة المقترح وإمكانيات تنفيذه وطالبت من وزارة المالية ترشيح ذوى الخبرة لمناقشة المشروع.

ومن جانبها ارسلت نقابة الاطباء خطابًا إلى وزارة الصحة تعلن فيه عن ترشح الدكتور ايهاب الطاهر، أمين عام نقابة الاطباء لحضور اجتماعات اللجنة المشار إليها، والمنوطة بمناقشة مقترح صندوق المعاش التكميلي للاطباء.

وتوجهت  النقابة من خلال خطابها بالشكر لوزارة الصحة  مؤكدة ان هذه المبادرة الايجابية توضح مدى الاهتمام بالعنصر البشرى ومقدمى الخدمة الطبية

مطالبة بالاستمرار فى هذا التعاون البناء لما فيه صالح لمقدمى الخدمة واصلاح المنظومة الصحية

وكانت قد تقدمت النقابة العامة للاطباء إلى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء والدكتور أحمد عماد وزير الصحة بشأن مقترح إنشاء صندوق للمعاش التكميلي للأطباء

وأوضحت النقابة بأن قيمة المعاش الحكومي المقرر للأطباء وباقي أعضاء الفريق الطبي هي قيمة متدنية ولاتفي بالحد الادني لمتطلبات الحياة؛ مشيرة بإن معاش الطبيب بعد خدمة 36 عامًا لا يتعدي ألف وثلاثمائة جنيها

وطالبت النقابة بإتخاذ جميع الاجراءات اللازمة نحو إقرار إنشاء الصندوق التكميلي للاطباء وأنها علي استعداد لإرسال وفد منها لمناقشة المسئولين في أفضل السبل لإقرار صندوق معاش تكميلي في  أي وقت تحددونه

 والبداية تنشر مقترح إنشاء صندوق للمعاش التكميلى للأطباء

أولا : - ينشأ صندوق للمعاش التكميلى لجميع الأطباء العاملين بجميع الجهات الحكومية  .

ثانيا : - تكون للصندوق  الشخصية الإعتبارية  .

 ثالثا :-  يصدر بتنظيم الصندوق و قواعد الانفاق منه قرار من مجلس الادارة  ( لائحة النظام الأساسى ) ،  بعد استكمال الدراسة الإكتوارية ، و موافقة الجمعية العمومية   .

رابعا :- موارد  الصندوق تشمل كل من الآتى :

1- مساهمات الأطباء عن طريق خصم جزء من مرتباتهم الشهرية :  يكون الخصم بواقع  3%  من أى مستحقات مالية لكل طبيب ( ما عدا العمل الإضافى ) .

2-   10% من دخل صناديق تحسين الخدمة بالمنشآت الطبية ( بعد خصم قيمة المستلزمات )  .

 3-   25% من رسوم تسجيل المنشآت الطبية الخاصة : يمكن زيادة الرسوم المقررة حاليا و بالتالى لن تتحمل الدولة أى أعباء عن هذا البند  .

4-   50% من حصيلة الجزاءات الموقعة على الأطباء  .

5-   ما تقرره الدولة من دعم أو عوائد  إضافية .

 6-  التبرعات التى يوافق عليها مجلس ادارة الصندوق .

7-  حصيلة استثمارات و عوائد البنوك  .  

8-  أية موارد أخرى يوافق عليها مجلس ادارة الصندوق .

خامسا :-  يكون الصندوق و استثماراته و  عوائده  معفاة من الضرائب .

سادسا : - يشكل مجلس لإدارة الصندوق من كل من :  عضو تختاره نقابة الأطباء – عضو يختاره وزير الصحة – عضو يختاره وزير المالية – عضو يختاره وزير التعليم العالى – عضو من ذوى الخبرة فى مجال الاستثمار و التأمين      ( توافق عليه الجمعية العمومية للصندوق  ) ،   وتصدر قرارات الصندوق بالأغلبية المطلقة للمجلس وفى حال تعادل الاصوات يرجح جانب رئيس المجلس ،  و تكون مدة عضوية المجلس سنتين قابلة للتجديد لمدد أخرى .             

سابعا :- يجوز تعديل تشكيل مجلس إدارة الصندوق بموافقة الجمعية العمومية . 8- تتكون الجمعية العمومية للصندوق من جميع  الأعضاء الذين أوفوا الالتزامات المفروضة عليهم وفقا لنظام الصندوق .

ثامنا :- يجوز للجمعية العمومية إقرار صرف معاشات تكميلية ( كاملة أو بنسب محددة )  ، للأطباء الذين خرجوا بالفعل على المعاش قبل إقرار هذا القانون .

تاسعا :- لا يجوز بأي حال من الأحوال إلغاء الصندوق أو دمجه سواء فى الموازنة العامة للدولة أو اية صناديق أخرى

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل