المحتوى الرئيسى

زلزال يضرب وسط إيطاليا وحجم الخسائر لم يعرف بعد

10/26 21:33

أعلن المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل عن وقوع زلزال اليوم الأربعاء (26 تشرين الأول/ أكتوبر 2016) بقوة 5.4 درجات على مقياس ريختر بوسط إيطاليا، إلى الشمال الشرقي من روما العاصمة بمسافة 122 كليومترا، وشعر سكان روما بالزلزال مساء اليوم.

ارتفع عدد الأشخاص الذين لقوا حتفهم إثر الزلزال الذي ضرب وسط إيطاليا أمس الأول الأربعاء إلى 278 شخصا، حسبما أعلنت اليوم الجمعة هيئة الدفاع المدني في البلاد. (26.08.2016)

قالت وزارة الحماية المدنية الإيطالية إن عدد قتلى الزلزال القوي الذي هز وسط إيطاليا ارتفع إلى 267 قتيلا وإن هناك ما يقرب من 400 مصاب يعالجون في المستشفيات. وأضافت أن التوابع ما زالت تهز المنطقة. (26.08.2016)

ورصد المعهد الوطني الإيطالي للجيوفيزياء والبراكين (آي إن جي في) وقوع زلزال بقوة 5.4 درجة، وقال إن مركز الزلزال الذي وقع الساعة 1710 بتوقيت غرينتش كان عند خط عرض 42.88 وخط طول 13.13 في منطقة ماركي. وكانت مصادر إعلامية قد ذكرت في البداية أن قوة الزلزال تبلغ 5.6 على مقياس ريختر.

ووقع الزلزال بمنطقة جبلية نائية تعرضت بالفعل لزلزال بقوة 6 درجات على مقياس ريختر في 24 آب/ أغسطس الماضي، وأسفر عن وفاة 298 شخصا. متحدثا إلى محطة "سكاي تي جي 24"، قال ماورو فالكوتشي، رئيس بلدية "كاستل سانت أنجيلو سول نيرا"، وهي قرية بالقرب من مركز الزلزال "بالتأكيد ستكون هناك بعض الانهيارات ... إنه أمر صعب حقا".

ومن جانبه قال رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي إنه على تواصل مع وكالة الحماية المدنية.

ص.ش/ أ.ح (د ب أ، رويترز)

مجموعة جزر أندمان الهندية القريبة من الجرف القاري بين الصفيحة الهندية والاسترالية والأوراسية، غالبا ما تتعرض للزلازل البحرية والبرية نتيجة الضغوط التكتونية.

تشكل سبع صفيحات قارية سطح الكرة الأرضية، وحيثما تتصادم هذه الصفيحات هناك يوجد خطر الزلازل. ففي نيبال تلتقي الصفيحة الأوراسية بالهندية، وتصادم هاتين الصفيحتين أدى إلى حدوث زلزال نبيال يوم السبت (25 نيسان/ أبريل). وهناك سبع مناطق في العالم هي الأكثر تعرضا لخطر الزلازل.

وصلت شدة زلزال نيبال 7,8 درجة على مقياس ريختر، ما أدى إلى تدمير جزء كبير من العاصمة كتماندو ومقتل حوالي 10 آلاف شخص حسب رئيس وزراء نيبال.

في الحادي عشر من مارس/ ىذار 2011 تعرضت اليابان لأكبر كارثة بعد الحرب العالمية، حين ضرب زلزال مدينة فوكوشيما وسبب تسونامي أودى بحياة 18537 شخصا، وأصاب مفاعل فوكوشيما النووي بأضرار تسببت في إطلاق إشعاعات نووية خطيرة.

منطقة يونان الواقعة جنوب غربي الصين معروفة بطبيعتها الساحرة وزلازلها، حيث أنها تقع شمالي الصفيحة الهندية والاسترالية والأوراسية.

أوروبا أيضا معرضة لخطر الزلازل، فعام 2009 قتل 300 شخص وشرد عشرات الآلاف حين ضرب زلزال مدينة لاكويلا الواقعة وسط إيطاليا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل