المحتوى الرئيسى

قرار أممي برفع الحظر عن كوبا وواشنطن تمتنع عن التصويت

10/26 20:51

تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الأربعاء (26 تشرين الأول/ أكتوبر 2016) قرارا يدعو إلى إنهاء الحظر الأميركي ضد كوبا بعد امتناع الولايات المتحدة عن التصويت لأول مرة. وهذه هي المرة الخامسة والعشرون التي تطرح فيها كوبا القرار الذي تم تبنيه بأغلبية 191 صوتا في المجلس الذي يضم 193 عضوا. وامتنعت الولايات المتحدة وإسرائيل عن التصويت.

عاد العلم الأمريكي ليرفرف على سفارة الولايات المتحدة في كوبا بعد أكثر من نصف قرن من قطع العلاقات بين واشنطن وهافانا. وحضر مراسم افتتاح السفارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الذي دعا إلى قيام ديمقراطية حقيقية في كوبا. (14.08.2015)

بعد 53 عاما من القطيعة والعداوة الشديدة بين الولايات المتحدة وكوبا يلتقي الرئيسان الأميركي باراك أوباما والكوبي راؤول كاسترو اليوم الجمعة في بنما في إطار قمة تاريخية للأميركيتين تكرس التقارب بين بلديهما. (10.04.2015)

وعلى الفور رحب وزير خارجية كوبا بإعلان الولايات المتحدة الامتناع عن التصويت على مشروع قرار بالأمم المتحدة لرفع الحصار المفروض عليها من جانب واشنطن. ووصف الوزير هذا التغيير في السياسة الأمريكية بأنه" بادرة مشجعة". وقال: "نأمل أن تتم ترجمة هذه الخطوة إلى واقع.. إن الحصار(المفروض على كوبا) جائر وغير إنساني وغير أخلاقي وغير مشروع، ويجب وقفه من جانب واحد ودون شروط".

وكانت السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة سامانثا باور قد صرحت في وقت سابق إن الولايات المتحدة ستمتنع ولأول مرة عن التصويت في الأمم المتحدة على قرار يدعو إلى إنهاء الحظر المفروض على كوبا.  وصرحت باور أمام الجمعية العامة أن "الولايات المتحدة صوتت دائما ضد هذا القرار. واليوم ستمتنع الولايات المتحدة عن التصويت"، ما دفع الحضور إلى التصفيق لها.

ويأتي امتناع واشنطن عن التصويت على القرار متوافقا مع دعوات الرئيس باراك أوباما للكونغرس الذي يهيمن عليه الجمهوريون إلى رفع الحظر عن كوبا في إطار تطبيع العلاقات التاريخية معها. واستعادت الولايات المتحدة علاقاتها الدبلوماسية مع كوبا في تموز/يوليو العام الماضي وقام أوباما بزيارة تاريخية إلى الجزيرة التي يحكمها الشيوعيون في آذار/ مارس الماضي.

أ.ح/ص.ش (أ ف ب، د ب أ)

كشك ريلا صغير جدا. وهنا تبيع مختلف أنواع الحلي. وكانت ريلا قد عملت سابقا كبائعة في شركة حكومية، قبل أن تقرر العمل لحسابها الشخصي. و تقول إن كشكها مربح نسبيا. أما زبائنها، فأغلبهم من النساء الكوبيات، في حين لا تجلب بضاعتها السياح، الذين نادرا ما يشترون شيئا منها.

يعمل بابيتو منذ 15 عاما كحلاق يعمل لحسابه الشخصي. ويشبه صالونه للحلاقة متحفا يأوي العديد من الأعمال الفنية والكراسي التاريخية. "عندما بدأتُ العمل هنا، كان لدي كرسي واحد والكثير من الشعر على الرأس." ويضيف قائلا: "الآن لدي كراسي كثيرة، لكن لم تبق لي سوى شعرات قليلة." الجدير بالذكر أن بابيتو البالغ 45 عاما من العمر يدير مدرسة حلاقة خاصة به.

يقوم خوان بتصليح الهواتف النقالة القديمة، لكن البحث عن قطع الغيار الضرورية يأخذ في بعض الحالات وقتا أطول من التصليح نفسه. كما أن عمل خوان ليس مربحا كثيرا، ففي بلد يبلغ الدخل المتوسط فيه 15 يورو فقط، لا يلعب الهاتف النقال دورا يذكر.

رغم أن إستريلا قد درست الحقوق، إلا أنها تفضل العمل في مجال الخياطة. وبسبب عدم توفر كميات كافية من الأقمشة من النوعية الجيدة في كوبا، فإنها تستوردها من الخارج. ولذلك، فإن أسعار ملابسها مرتفعة وفقط زبائنها من الطبقة الغنية في المجتمع الكوبي هم من يقدرون على دفع هذه الأسعار. وبالتالي، فإن عمل إستريلا مربح أكثر من العمل في مجال القانون.

سمح لنا سائق التاكسي هذا بأخذ صورة منه، لكنه رفض ذكر اسمه وتقديم معلومات شخصية عنه. وذلك رغم أن سائقي سيارات التاكسي يشكلون مجموعة ملحوظة بصفة كبيرة في هافانا، إذ أنهم يرافقون السياح الأجانب في سياراتهم الأمريكية القديمة ويتنقلون بهم عبر المدينة.

يبيع هذا التاجر دمى وحلي صنعها من الصدف والخشب واللحاء تُستخدم في طقوس وثنية تقليدية تعود جذورها إلى غرب إفريقيا.، ذلك أنه في الفترة الممتدة ما بين القرن السادس عشر والتاسع عشر تم نقل مائات الآلاف من الأفارقة من غرب إفريقيا إلى كوبا للعمل فيها كعبيد.

تخصص كارلوس في تجارة التوابل، وخاصة الثوم المحبوب في كوبا. الجدير بالذكر أن كارلوس مهندس استثمر 1500 يورو في تصميم مكبس لتجفيف الثوم. وهذه فكرة ممتازة في بلد تتقلب فيه أسعار الثوم في السنة بنسبة تصل إلى 600 بالمائة.

رغم أن ماريتشان أكمل دراسة جامعية، فإنه يعمل منذ 20 عاما تاجرا للأحذية. والكشك الخاص به في سوق مسقفة كبيرة وسط هافانا. ورغم أنه كان يريد في البداية أن يصبح معلما للفنون، إلا أن راتب المعلم في كوبا لا يفوق 15 يورو في الشهر. ولكن دخله كتاجر أيضا ليس عاليا، ذلك أن الدولة تقتطع 10 بالمائة من أرباحه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل