المحتوى الرئيسى

الصحة العالمية تعد فرق صحية وسيارات اسعاف لعلاج النازحين من الموصل

10/26 20:39

أعدت منظمة الصحة العالمية 46 عيادة متنقلة ، و 45 فريقاً من الفرق الصحية الجوالة، و26 سيارة إسعاف في عدد من المناطق ذات الأولوية في جميع أنحاء العراق استعدادا لإنقاذ النازحين الفارين من الموصل.

جاء ذلك في بيان اصدره المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية اليوم الاربعاء اكد فيه تسريع وتيرة تدابير التأهُّب والاستجابة التي تستهدف النازحين من مدينة الموصل، واضاف انه تم توفير الأدوية والإمدادات الـمُنقِذة للحياة لأكثر من 350000 مستفيد تشمل أدوية الأمراض المزمنة وأدوية لعلاج أمراض الإسهال والإمدادات اللازمة لعلاج الرضوح والإمدادات الجراحية. ويجري حالياً نقل مزيد من الأدوية الأساسية من المركز اللوجستي التابع للمنظمة في دبي، كما يجري توفير الأدوية الأساسية على الصعيد المحلي أيضاً.

كما قامت المنظمة بتدريب مجموعة 90 عاملاً طبياً في المحافظات المتضررة على التدبير العلاجي للإصابات التي تحدث بأعداد كبيرة وذلك من اجل تعزيز القدرات الصحية الوطنية حيث تم الاهتمام بوجه خاص بعلاج الأشخاص الذين قد يتعرضون للمواد الكيميائية وإزالة التلوث الذي ربما تُحدِثه هذه المواد.

كما عزَّزت المنظمة والسلطات الصحية الوطنية قُدُرات الإنذار المبكر بالأمراض والاستجابة لها في المرافق الصحية الجديدة التي أُنشِئت لتلبية الاحتياجات الصحية للفئات السكانية التي نزحت مؤخراً.

ومن جانبه قال السيد ألطف موساني، ممثل المنظمة في العراق “يعيش بالموصل أكثر من 1.5مليون شخص لم يحصلوا على المساعدات الإنسانية أو سنحت لهم فرص قليلة للحصول على هذه المساعدات منذ حزيران/يونيه 2014، ومن المتوقع أن تتدهور الأحوال المعيشية والصحية تدهوراً كبيراً. كما أدت خدمات المياه المأمونة والإصحاح المحدودة إلى زيادة خطر الفاشيات، ولم يحصل الأطفال على التطعيمات اللازمة لمدة تزيد عن سنتين”. وأضاف السيد موساني قائلاً “من المنتظر أن تزيد الاحتياجات الإنسانية زيادة كبيراً، ومن الممكن أن تؤدي حركة النزوح المتوقع من الموصل على مدار الأيام والأسابيع المقبلة إلى حدوث أزمة صحية أخرى في العراق”.

ووفقاً لخطط الطوارئ، تشير تقديرات المنظمة والمجتمع الإنساني إلى أن هناك 700000شخص يفرون من مدينة الموصل والمناطق المجاورة، سيحتاج ما يزيد عن 200000 شخص منهم إلى خدمات صحية طارئة. ويشمل هذا العدد ما يقرب من 40000 شخص في حاجة إلى تدخلات عاجلة ومن بعدها إلى الحصول على الرعاية بالمستشفيات بسبب الرضوح والإصابات، كما يلزم كذلك تطعيم أكثر من 90000 طفل، وهناك 8000 سيدة حامل تقريباً في حاجة إلى الحصول على خدمات صحة الأمهات وحديثي الولادة، ناهيك عن خدمات الصحة النفسية التي سوف يحتاج إليها عدد كبير من الأشخاص.

ولا تزال الممرات الآمنة الـمُخصَّصة لحركة المدنيين محدودة حتى اليوم. ففي 25 أكتوبر، نزح حوالي 105000 شخص، يعيش أكثرهم الآن في المجتمعات المستضيفة. وتقدم المنظمة والشركاء في مجال الصحة خدمات الرعاية الصحية في الخط الأول، بما في ذلك تطعيمات الأطفال، وخدمات الصحة الإنجابية، وخدمات الإحالة، والإسعافات النفسية الأولية من خلال العيادات الطبية المتنقلة. ويتم في الوقت الحالي تجديد الإمدادات الطبية التي تُستَنفَد، كما تدعم المنظمة المستشفيات والعيادات في المدن الواقعة بالقرب من الخطوط الأمامية باللوازم الجراحية والمعدات الطبية.

ومع زيادة أعداد النازحين على مدار الأيام والأسابيع المقبلة، يتحتم علينا توفير الخدمات الصحية الطارئة الـمُنقِذة للحياة لمن يحتاج إليها. وطلبت المنظمة والشركاء في المجموعة المعنية بالصحة، في إطار نداء الطوارئ العاجل من أجل التأهُّب في الموصل، ضرورة توفير 35 مليون دولار أمريكي لتغطية أنشطة التأهُّب تحسباً لحركات نزوح السكان المتوقعة. ولم يتوفر من هذا المبلغ حتى الآن سوى 16 مليون دولار أمريكي (45%).

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل