المحتوى الرئيسى

الخطر يلاحق المدنيين الهاربين من الموصل

10/26 18:28

فيما يواصل تنظيم داعش استخدام المواطنين في الموصل دروعاً بشرية، تشدد الأمم المتحدة على ضرورة أن يتوخى الجيش العراقي الحذر في تعامله مع المواطنين ممن سيكونون بين نارين.

وحث مكتب حقوق الإنسان في الأمم المتحدة الجيش العراقي على “توخي الحذر في أعقاب تقارير تفيد بأن المتطرفين يستخدمون المدنيين كدروع بشرية في مدينة الموصل وحولها”.

وفيما أنهى الهجوم العسكري على الموصل أسبوعه الأول، ذكرت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين أن حوالي 4000 شخص قد شردوا، وتم نقلهم إلى مركز استقبال في قرية الهود، التي تقع على بعد حوالي 30 كيلومترا إلى الجنوب من الموصل.

هذا يأتي مع أنباء ومعلومات حول سقوط مدنيين جراء القصف الدولي والعراقي، لمواقع داخل الموصل، الثلاثاء، 25 تشرين الأول/أكتوبر، وتحديدا في الاحياء الشرقية: الكرامة، الخضراء والسماح.

وفي سياق محنة النازحين ذاتها، فقد علم موقع (إرفع صوتك) أن قصفا بالمدفعية العراقية طال منطقة كوكجلي قرب الموصل تمهيدا لاقتحامها، من دون توفر معلومات عن مصير المتواجدين داخلها من المدنيين الذين تقدرهم مصادر موقعنا بأكثر من ألفي مواطن.

اللافت في هذا الصدد أنّه مع اتساع المواجهات مع داعش، ومع صعوبة الوصول إلى طرق آمنة للخروج باتجاه القوات العراقية، فإن أعدادا من المدنيين في مناطق الاشتباكات بدأوا بالنزوح نحو مركز الموصل، أي التوجه الى مناطق سيطرة داعش، بينما تمكنت أعداد أخرى (قرابة 50 عائلة) من الوصول إلى القوات الأمنية في منطقة (طوبزاوة) قرب (برطلة) عبر ممرين آمنين فتحا من قبل السلطات العراقية صباح اليوم.

وعبرت الأمم المتحدة، الثلاثاء عن قلقها من إجبار السلطات الكردية 250 عائلة نازحة من العرب السنة على مغادرة كركوك بعد هجوم لتنظيم داعش على المدينة الخاضعة لسيطرة الأكراد ووصفت الخطوة بأنها “عقاب جماعي”.

وقالت ليز جراند، منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في العراق، خلال مقابلة مع وكالة أنباء “رويترز” إن هذا الإجراء جاء قبل أيام من نزوح جماعي متوقع في مدينة الموصل بشمال العراق حيث تشن القوات العراقية هجوما ضد تنظيم داعش بدعم من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.

وأضافت “أُبلغنا أنه بعد يومين من هجوم تنظيم الدولة الإسلامية أو داعش أعلنت السلطات في كركوك أنها ستطرد السكان المدنيين (من العرب السنة النازحين) وبعد بضع ساعات من هذا الإعلان فهمنا أن نحو 250 أسرة مدنية شعرت انه ليس أمامها خيار سوى المغادرة”.

وتابعت “الأمم المتحدة تشعر بقلق شديد إزاء أي عمل يمكن اعتباره عقابا جماعيا”، مشددة أنّه “من حق النازحين أن يقرروا متى يعودون وأين سيقيمون. لا يمكن طردهم لذلك نحن قلقون من هذه السابقة”.

وكان رئيس المجموعة العربية في مجلس محافظة كركوك برهان مزهر العاصي قد كشف لموقع (إرفع صوتك)، الإثنين، 24 تشرين الأول/أكتوبر، أن “جهات مجهولة باستخدام مكبرات الصوت طالبت بترحيل النازحين من مناطق غرب المحافظة وشرقها، إثر الهجوم الذي قام به عناصر داعش الجمعة“، وأضاف مؤكدا إصدار محافظ كركوك، نجم الدين كريم، أمرا بعدم التعرض للنازحين.

وتشتبه السلطات في كركوك في أن مقاتلي داعش الذين هاجموا كركوك تلقوا مساعدة من خلايا سنية نائمة هناك.

غير أن تصريحات منسقة الأمم المتحدة يوم الثلاثاء بيّنت أن “الأمم المتحدة ليس لديها دليل على أن الأسر ساعدت تنظيم الدولة الإسلامية لكن توقيت الخطوة يشير إلى أنها (السلطات) استخدمت ذلك كذريعة لإجبارهم على الخروج”.

*الصورة: نازحون عراقيون/وكالة الصحافة الفرنسية

 يمكنكم التواصل معنا وإرسال الفيديوهات والصور لموقعنا عبر تطبيق “واتساب” على الرقم 0012022773659

علي عبد الأمير، محرر في موقع (إرفع صوتك) التابع لشبكة الشرق الأوسط للإرسال MBN. كاتب وناقد وصحافي عراقي عمل سابقا مدير تحرير للأخبار العراقية في قناة "الحرة" واشنطن 2004-2010 ومعد ومقدم برنامج "سبعة ايام" عبر "الحرة" 2005-2010. عمل عبد الأمير أيضا مراسلا للشؤون العراقية في عدد من كبريات الصحف العربية 1998-2004. له عدد من الأفلام والبرامج الوثائقية. رئيس تحرير ومؤسس موقعي "اسواق العراق" و"ساحات التحرير". كاتب في عدد من الصحف والمواقع الالكترونية العراقية والعربية. له عدد من المؤلفات في الشعر ونقد الموسيقى والمكان البغدادي.

متابعة حسن عبّاس: بحذر، يراقبون محيطهم. يتقدّمون في مجموعات من خمسة عناصر. يصوّبون بنادقهم في...المزيد

متابعة علي قيس: أعلن وزير الهجرة والمهجرين العراقي جاسم محمد الجاف الأربعاء، 26 تشرين الأول/أكتوبر،...المزيد

متابعة إلسي مِلكونيان: مع تقدّم القوات العراقية التي باتت على مسافة بضعة كيلومترات عن مركز...المزيد

متابعة خالد الغالي: مدّدت فرنسا مهمة حاملة طائراتها “شارل ديغول” المرابطة في البحر الأبيض المتوسط والمشاركة...المزيد

بقلم حسن عبّاس: تصريحات كثيرة أُطلقت في الأيام الأخيرة حول إمكانية فرار مقاتلي داعش من...المزيد

بقلم روماني شاكر: ربما تسأل أيها القارئ الكريم من هو الشاب جابر الذي كنت أتمنى...المزيد

بقلم محمد الدليمي: “أخطر شيء الآن هو أنّ الجيل الحالي يفضل أن يموت غرقاً”، هكذا يصف الكاتب...تابع القراءة

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل