المحتوى الرئيسى

حجي للسيسي: لا تجد تمويلا للتعليم بينما توفر الأموال للسلاح

10/26 18:10

قال عالم الفضاء المصري عصام حجي، إنه يتعجب من تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي بعدم توافر تمويل للتعليم في مصر بزعم أنه باهظ الثمن حتى وصلت نسبة الأمية المعلنة لأكثر من 25%، بينما نجد الشعب الفلسطيني المحاصر في قطاع غزة لم تتجاوز نسبة أميته أكثر من 4% متحدياً كل ظروف الحصار وقمع الاحتلال!

وأضاف في تصريحات لموقع الجزيرة مباشر تعليقاً على مؤتمر شرم الشيخ الأول للشباب، ظهر الأربعاء، إن التعليم لا يقدر بثمن ولا يصح لرئيس دولة أن يقول "قبل ما تطلبوا تعليم اسألوني الأول تمنه كام؟" فالتعليم هو الوجه الآخر لكرامة وحرية الشعب وهو لا يقدر بثمن.

وتساءل حجي "لماذا لا تجد قيادة الدولة المصرية أموالاً للتعليم بينما تجدها حاضرة من أجل السلاح المرسل إلى دول أخرى؟! إذا كان إيمان الدولة بأن الحرب على الإرهاب أهم من الحرب على الجهل فهي بالتأكيد دولة تعيش في عالم موازٍ للحقيقة".

وعبر العالم المصري عن ألمه وأسفه على مؤتمر تعقده الدولة في حضور الشباب كي تسخر من تجارب دول عربية شقيقة فتحت أبواب جامعاتها ومراكزها ومؤسساتها أمام الملايين من الطلاب المصريين والعرب، متسائلاً: "هل تريد القيادة المصرية الحالية أن تورث الأحقاد والعداءات للأجيال القادمة؟".

وأوضح حجي أنه ليس هناك دولة عظمتها لكبر حجمها أو كثرة عدد سكانها، فمكة من أصغر البقاع على وجه الأرض لكنها قبلة كل المسلمين، مستنكراً ما وصفها بالسذاجات التي تناولها أول مؤتمر للشباب والتي ليس مكانها مؤتمر تعليمي شبابي، بحسب تعبيره.

وقال "إذا كانت الدولة مؤمنة بالتعليم، فلماذا تطارد الأصوات المؤمنة بإصلاح التعليم ، وتزج بأساتذة الجامعات والطلاب والعلماء إما بالسجن أو المنفى، وكيف نستطيع محاربة الجهل بينما نجد أكبر دعاة له في الصف الأمامي لمؤتمر شرم الشيخ؟!"

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل