المحتوى الرئيسى

ملف|في شهر التوعية بسرطان الثدي.. رحلة «المحاربات» من المرض للعلاج

10/26 14:21

محاربات لم يستسلمن لتلك الحرب الضارية التي كادت تهد أوصالهن، رحلة مع سرطان الثدي كانت إرث "أميرة" من والدتها، بينما وقفت "بروين" تكافح المرض حتى هزمته وشرعت تساعد غيرها من المريضات.. حكايات تحمل في ثناياها الألم والكثير من القوة والصلابة التي تشبعت نفوسهن بهما بفضل التوعية بالمرض وإتاحة سبل العلاج النفسي والطبي من قبل الجمعيات المختصة.. وفي شهر التوعية بسرطان الثدي نستعرض قصص المحاربات وأماكن العلاج وكيفية التغلب على ذلك الخبيث.

«بروين أحمد».. حاربت سرطان الثدي وكرست حياتها لدعم الأخريات

حياة هادئة تعيشها بدفئ عائلتها الصغيرة ورفقاء عملها، سنوات طويلة على تلك الوتيرة التيعكر صفوها اكتشافها لإصابتها بسرطان الثدي، ورم خبيث داهم ذلك الصفو ولكنه لم يؤثر عليه، جابهت "بروين أحمد" تلك النجمة الساطعة التي كان لها من اسمها نصيب ذلك الزلزال دون أن تتهاوى وتسقط في ليل دامس، أحد محاربات السرطان التي قهرته، ووقفت تساعد غيرها.

في شهر التوعية بسرطان الثدي.. أشهر أماكن الفحص والعلاج في مصر

ارتفعت نسبة الإصابة بسرطان الثدي في الآونة الأخيرة وأظهرت الدراسات في عدة بلدان عربية، انتشار مرض سرطان الثدي بين النساء العربيات، ففي مصر أكدت دراسة طبية مصرية أن نسبة الإصابة بمرض سرطان الثدي يتصدر قائمة أمراض السرطان في مصر بواقع 42 حالة لكل 100 ألف من السكان، وأوضحت الدراسة التي أعدها المشروع القومي للتسجيل اليومي للأورام بالمجالس الطبية المتخصصة أن معدل الإصابة بسرطان الثدي لدى السيدات المصريات لا يزال ضمن معدلاته الطبيعية، مشيرة إلى أن المشكلة في مصر تتمثل في الاكتشاف المتأخر للإصابة بالمرض مما يصعب عملية الشفاء منه. وفي شهر التوعية بمرض سرطان الثدي، يستعرض "التحرير" أشهر أماكن فحص وعلاج سرطان الثدي بمصر.

للمزيد: اضغط على هذا الرابط.

«فكر وردي» و«مدام زمردة».. أبرز الحملات في شهر التوعية ضد «سرطان الثدي»

خلايا سرطانية تداهم العديد من السيدات، ومع ارتفاع معدلات الإصابة بهذا المرض انتشرت حملات للتوعية بخطورته، وأهمية الاكتشاف المبكر له، مع ضرورة إجراء الفحوصات الطبية، فالجانب التوعوي له أثر كبير في رحلة العلاج، بالإضافة إلى الاهتمام بالجانب النفسي للمريضات، لتحسين الحالة النفسية التي تؤثر بدورها على العلاج، ولذلك خُصص شهر "أكتوبر" من كل عام للتوعية بخطورة مرض سرطان الثدي، انطلاقًا من مبادرة دولية للتوعية بالمرض الذي يفتك بأكثر من نصف مليون شخص سنويًا، وفقًا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية. ونستعرض أهم المبادرات والحملات التي استهدفت توعية مرضى سرطان الثدي وذويهم في مصر في هذا الرابط.

في شهر التوعية بسرطان الثدي.. التميز والقوة رمزهن بـ«تحدي الطبخ»

فقدهن جزءًا من أجسادهن، ربما يراه البعض فقدان لأحد أهم معايير أنوثتهن الشكلية، لكنهن لم يفقدن روحهن وبهجة حضورهن ولم يفقدن مهارتهن وذكاءهن المتخطى جميع الحواجز العقلية السطحية، يبحن عن مهاراتهن ويشاركن فى المسابقات، ويرفهن عن أنفسهن فهن مازلن جميلات كما هن.

للمزيد: اضغط على هذا الرابط

«أميرة» ووالدتها.. ميراث المرض والمواجهة

تجربة عاشتها "أميرة" برفقة والدتها التي كانت تعاني من مرض سرطان الثدي، ثلاث سنوات في أروقة المستشفيات بين حجرة العمليات والعناية المركزة، الموت كان الضيف الثقيل التي كانت تشعر باقترابه بين ساعة وأخرى، حتى تحققت هواجسها تلك ورحلت والدتها التي كانت تمثل لها العالم، لم تكن تعلم أن ذلك الشبح الذي اختطف والدتها سيعاود الظهور مرة أخرى وبعد عام واحد من وفاة والدتها اكتشفت إصابتها بنفس المرض.

للمزيد: اضغط على هذا الرابط

«دوس في الخير».. بعجلة كافح «سرطان الثدي» وادعم 6000 سيدة

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل