المحتوى الرئيسى

محمد عمران: يوجد توجه قوي من "المركزي" لتفعيل سوق المال

10/26 14:03

قال محمد عمران، رئيس بورصة مصر، إن هناك شركتين جديدتين قد يتم قيدهما في سوق المال قبل نهاية هذا العام وإن شركات أخرى مقيدة تنتظر انقشاع الضبابية التي تخيم على الاقتصاد لطرح أسهمها في السوق.

وأوضح "عمران" أنه تم قيد نحو 35 شركة جديدة في السوق خلال السنوات 3 الماضية وطرحت نحو 18 شركة منها جزءا من أسهمها في السوق.

وقال عمران: "الشركات ستطرح أسهمها عندما تجد أن الأوضاع الاقتصادية واضحة وأن هناك استقرارا نسبيا في جذب الاستثمارات وفي حرية الدخول والخروج"، مضيفاً بقوله "الطرح مرتبط بزوال حالة عدم التأكد ووجود جو من اليقين بشأن الإجراءات الحكومية التي ستتخذ وهو الأمر الذى يصعب معه أن تعطي توقعات زمنية للطرح في غياب تصور للوضع الاقتصادي فكل الشركات (المقيدة) جاهزة للطرح ولكنها تنتظر التوقيت المناسب."

وأضاف "عمران" أن هناك توجها قويا هذه المرة من البنك المركزي لتفعيل السوق، حيث كان هناك اجتماع خلال الأسابيع القليلة الماضية للتباحث وكان بدعوة من المركزي، أتمنى أن يكون السوق مفعّلا العام المقبل".

وقال" عمران" عندما سئل عن سوق العقود والموعد المتوقع لتفعيلها "لا يمكن بدء العمل على سوق العقود وسط أحجام التداول والسيولة الحالية. من المتطلبات الأساسية لهذا السوق توفر السيولة العالية التي لا تقل عن 1.5 مليار جنيه يوميا.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل