المحتوى الرئيسى

السعداوي: لماذا أنا مسلمة أدخل الجنة وزميلي قبطي يدخل النار.. ولماذا لا يحق لي الزواج منه؟! | وطن

10/26 13:02

قالت الكاتبة نوال السعداوي إن كلمة “لماذا ” محرمة في التعليم كله وليس الطبي فقط ، مشيرة الى أن السؤال لماذا في ثقافتنا العربية والاسلامية يقود العقل الى الاسئلة المحرمة أو الكفر .

وأضافت السعداوي في مقالها بالأهرام بعنوان ” ثقب في جدار العقل ” أنه منذ الولادة وحتى الموت لا نتعلم أن نسأل : لماذا أنا مسلم أدخل الجنة وزميلي قبطي يدخل النار؟

لماذا أخرج وألعب من أصدقائي وأختي تبقى بالبيت تطبخ وتكنس ؟ لماذا ترتدي أختي الحجاب وأنا لا أرتديه ؟ لماذا يحق لي تأديب زوجتي بالضرب ولا يحق لها تأديبي بالضرب ؟ .

وتابعت السعداوي :” لماذا لماذا يحق لي الزواج بامرأة قبطية ولا يحق لأختي الزواج بقبطي؟”.

وتبعت السعداوي تساؤلاتها :” لماذا لا يفتح التعليم الطبي عقول الاطباء ؟ لماذا لا تفتح العقل علوم الطب ؟ تشريح الجثث والباثولوجي والبيولوجي والسيكولوجي والجراحة والأمراض الباطنية وغيرها؟”.

ونعت السعداوي على الأطباء أنهم لا يدرسون التاريخ لمعرفة أسباب الأمراض الجسمية والنفسية وربطها بالأمراض السياسية والاجتماعية والاقتصادية والدينية والاخلاقية .

وتابعت” :يتعلم الاطباء جراحات الختان دون أن يتعلموا لماذا يتم اجراؤها بمثل ما يحفظ رجال الدين النصوص والآيات دون أن يتعلموا مقاصدها وأسباب تنزيلها ” .

وأثنت السعداوي على قرار إلغاء خانة الديانة من سجلات جامعة القاهرة ، مشيرة الى أنه قرار طبيعي عاقل يتسق مع العدل والدستور وجوهر الأديان ، داعية الى الغاء جميع خانات التمييز على أي أساس ديني وجنسي وطبقي وعرقي وعقائدي من جميع شهادات الميلاد وبطاقات الرقم القومي وجوازات السفر وغيرها من الأوراق الرسمية .

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل