المحتوى الرئيسى

الآثار: لجنة لاستغلال بعض الأسبلة بالجمالية وترميم مئذنتي "العرابي والنور" برشيد

10/26 12:34

قررت اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية، في جلستها التي عقدت مؤخرًا، برئاسة الدكتور مصطفى أمين الأمين العام للمجلس الأعلى للأثار ، الموافقة على قرار الأمين العام رقم 5967 بتشكيل لجنة خاصة بتقديم عروض المشروعات لاستغلال الأماكن الأثرية التابعة لقطاع الآثار الإسلامية والقبطية والخاصة ببعض الأسبلة بمنطقة آثار الجمالية.

ورأت اللجنة – في بيان لوزارة الآثار – أنه لامانع من إعادة توظيف تلك الأماكن الأثرية طبقاً لقانون المناقصات والمزايدات، في حال تملك وزارة الآثار لهذه الأماكن، مع مراجعة وزارة الأوقاف بشأنها.

كما وافقت على ترميم مئذنتي مسجدي العرابي والنور الأثريين برشيد بمحافظة البحيرة، درءاً للخطورة وبصفة عاجلة، على أن يتم التنفيذ من خلال الوحدة الإنتاجية ذات الطبيعة الخاصة بوزارة الآثار وتحت إشراف المنطقة المختصة وقطاع المشروعات وعلى نفقة محافظة البحيرة.

من ناحية أخرى ، وافقت اللجنة على قبول الإهداء المقدم من بطريركية الروم الأرثوذكس بالإسكندرية لوزارة الآثار، وهي عبارة عن قطع أثرية عثر عليها أسفل دير مارجرجس اليوناني بمصر القديمة، وذلك بعد موافقة مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار، على أن يتم تسجيل القطع بسجلات إدارة المقتنيات الأثرية ثم تُودع بأحد متاحف الوزارة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل